كاراجير في رسالة حادة إلى مورينيو: افتقدت ميزتك الكبرى.. جوارديولا لو امتلك فريقك سيفوز بالدوري

الجمعة، 29 ديسمبر 2017 - 22:22

كتب : رامي جمال

جوارديولا - مورينيو

وجه جيمي كاراجير قائد ليفربول السابق انتقادات لاذعة لجوزيه مورينيو المدير الفني لمانشستر يونايتد بسبب عدم منافسته بقوة على لقب الدوري الإنجليزي ومؤكدا أن لو بيب جوارديولا كان يقود فريقه لحصد اللقب.

ويتأخر مانشستر يونايتد عن منافسه سيتي في جدول الترتيب عقب مرور 20 جولة بـ15 نقطة في فارق ضخم وتاريخي.

وأكد كاراجير في مقالته بصحيفة "تيليجراف" الإنجليزية أن مورينيو أصبح يكرر الحديث ذاته عقب كل مباراة بالتحجج بالفوارق المالية بينه وبين سيتي على الرغم من أن فريقه كان المرشح الأقوى للظفر باللقب عن سيتي بالنظر للاعبين الذين يمتلكهم فريقه.

وكل يلي هو ما جاء في مقال كاراجير:

هناك ما يعيب ما يقوله مورينيو بتأكيده أن الفارق بين يونايتد وسيتي هو المال، أعتقد أن لو جوارديولا يدرب يونايتد الآن لكان سيفوز باللقب.

لنعود إلى بداية الموسم وإن قمنا بتقييم إمكانيات الناديين فيما يتعلق باللاعبين فمن ستقولون إنه يمتلك الفريق الأفضل؟

هل يرى أي شخص أن إيدرسون أفضل من ديفيد دي خيا؟ هل كان سيفضل شخص ما أوتاميندي وجون ستونز على إيريك بايلي وفيل جونز؟ هل أراد جمهور يونايتد ضم ماتيتش أم فيرناندينيو؟

يونايتد كسر الرقم العالمي في صفقة بول بوجبا وضم لوكاكو وأصبح أغلى مهاجم في الدوري الإنجليزي؟ فأي ناد بين يونايتد وسيتي كشف عن نواياه للفوز باللقب بشكل أكبر قبل انطلاق الموسم؟

هل كان سيرغب مشجع ليونايتد بمبادلة راشفورد برحيم سترلينج قبل عام من الآن؟ وعندما انضم مارسيال من موناكو أكانت سمعته أكبر من سمعة ليروي ساني حينما انتقل إلى مانشستر سيتي؟

أعلم أيضا أن لوك شاو وصل ليونايتد قبل قدوم مورينيو، ولكنه انضم بمقابل مادي أكبر من انتقال المهاجم جابرييل خيسوس إلى سيتي، ما يقوله مورينيو ليس منطقيا وبإمكاننا مواصلة الحديث عن قائمتي الفريقين.

أؤمن أن التشكيل الذي يرى مورينيو إنها لا تطبق خططه وبحاجة للتدعيم أن جوارديولا كان سيتع منهجا مختلفا معه وفي الوقت الحالي تشكيل يونايتد هو الذي يضم النجوم الكبار والأغلي والذين كان لهم مردود قوي في أنديتهم السابقة قبل القدوم إلى يونايتد.

على سبيل المثال لوكاكو ومخيتاريان وبوجبا كلهم تألقوا في أندية أخرى قبل الانتقال لمانشستر يونايتد، السؤال هو هل تطوروا تحت قيادة مورينيو؟ هذا هو السؤال المشكلة بالنسبة له، الأمر أصبح يبدو وكأنه لا يتحلى بالصبر أو رغبة ليطور لاعبيه.

سيتي في صدارة الدوري الآن لأن جوارديولا طور من لاعبيه، فيما أصبح مورينيو أكثر رغبة في الاعتماد على من يؤدون ما يريد وأصحاب الخبرات فقط، بالتأكيد هو يعرف جيدا كيف يفوز بالبطولات وهذا حدث في موسمه الأول مع يونايتد.

لكن ما جعل مورينيو مميزا في البداية في أول ولاية له مع تشيلسي حينما طور من لاعبين مثل جون تيري وفرانك لامبارد ودروجبا الذي جعله مهاجم عالمي بعد موسم غير جيد في البداية مع الفريق.

لو أن مورينيو يدرب مانشستر سيتي فلن نرى طريقة اللعب التي نراها حاليا، ومثال على ذلك هو كيفين دي بروين الذي تركه تشيلسي مثل محمد صلاح، ولو كان جوارديولا عمل مع دي بروين مبكرا لما وافق على تركه يرحل عن فريقه أبدا فهو سيرى الإمكانيات الكبيرة التي يمتلكها، بل ونجح في تطوير لاعبه من لاعب رائع في فريقه لأفضل لاعب في البريميرليج.

هل كان فابيان ديلف أو أوتاميندي سيظهران بالشكل نفسه مع مورينيو؟ ولا يجب أن ننسى أن جوارديولا ورث تشكيل كبير في السن في سيتي واضطر للاستغناء عن الكثيرين.

لقد كنت دائما أحب الاستماع إلى المؤتمرات الصحفية لمورينيو حتى حينما كنت لاعبا ومنافسا له ولكنه الآن يقوم بالشجار مع لاعبيه وإدارته علنا وهذا يبدو وكأنه يخلق أعذارا لنفسه.

الجميع يشعر بالإرهاق من التحريض على أي شخص ونحن نعلم جميعا أن النهاية تكون في اتجاه واحد فقط.

في الماضي ربما حصل مورينيو على بعض التعاطف لكنه الآن في أحد أغنى أندية العالم والذي أنفق أكثر بكثير من بعض الأندية الأوروبية الأخرى والطريقة الوحيدة للحاق بمنافسك هو التدرب مع إدارة الأمور بطريقة ذكية أكثر.

وهذا هو ما صنع الفارق بين السير أليكس فيرجسون والبقية، فهو كان يستطيع مع يونايتد التفوق على أي منافسيه في الانتقالات، وحتى عندما تفوق تشيلسي وسيتي عليه في السنوات الأخيرة استطاع الإبقاء على يونايتد في المنافسة بل ونجح في الفوز باللقب أيضا.

ومع اعتزال فيرجسون في 2013 أنفق يونايتد ما يقرب من 600 مليون جنيه إسترليني مع ديفيد مويس ولويس فان جال ومورينيو.

هذا كله يوضح بأن الفارق بين يونايتد وسيتي خلال الموسم الجاري ليس له علاقة بالمال.

جوارديولا يكسر الأرقام ومورينيو بدا يظهر وكأنه رجل مهزوم.

التعليقات