لوائح لا تعرفها في الدوري (1) هل حصل أزارو على ميدالية الدوري مع الأهلي

الثلاثاء، 27 يونيو 2017 - 12:27

كتب : أحمد العريان وهاني العوضي

تتويج الأهلي بالدوري

باللوائح والقوانين تنتظم المسابقات وتعرف قيمتها، وفي الدوري المصري وَضعت لوائح المسابقة منذ زمن بعيد، لكن هل تطبق كلها؟ وهل يعرف الناس تلك اللوائح من الأساس؟

"لوائح لا تعرفها في الدوري" هي سلسلة جديدة يقدمها لكم FilGoal.com، وفيها نستعرض لكم بعض لوائح مسابقة الدوري المصري التي قد لا يعلمها الكثيرين، والتي لا تطبق بعضها.

الجزء الأول من السلسلة سيكون عن قواعد التتويج، وقد فاز الأهلي بلقب الدوري المصري مؤخرا للمرة الثانية على التوالي والـ 39 في تاريخه.

هل طبقت لوائح مسابقة الدوري المصري في تتويج الأهلي ببطولة الدوري؟

تسليم الدرع

تقول اللوائح والتي يعترف بها الاتحاد المصري لكرة القدم عبر موقعه الرسمي، بأن تسليم درع الدوري يجب أن يكون قبل 15 يوما على الأقل من نهاية المسابقة، بحيث يسلم حامل اللقب الدرع إلى اتحاد الكرة، والذي بدوره يجري مراسم تسليمه للبطل الجديد.

هذا ما حدث بالفعل بعد أن نظم اتحاد الكرة احتفالية للنادي الأهلي عقب مباراته مع إنبي في بطولة الدوري، وفيها تم تسليم درع الدوري للنادي الأحمر.

استكمالا لهذا البند في لائحة المسابقات، تقول اللائحة بأن الاتحاد المصري مُلزم بإهداء درعا تذكاريا للنادي الحائز على لقب الدوري، ويحتفظ به النادي مدى الحياة... الزمالك لم يحصل على هذا الدرع التذكاري في الموسم قبل الماضي، والأهلي أيضا لم يحصل عليه في الموسم الماضي، وهذا البند لا يعمل به من الأساس لأن اتحاد الكرة يبدل بين درعا واحدا يتنقل بين الاندية التي تفوز باللقب، ولا يهدي درعا تذكاريا لأي نادي على مدار التاريخ.

الميداليات

في الموسم الماضي فاز الأهلي بالدوري لكنه لم يحتفل بهذا التتويج لأسباب، قال عنها اتحاد الكرة أنها أمنية. (طالع التفاصيل)

هذا الموسم اختلف الأمر واحتفل الأهلي بلقبه في الملعب، لكن هل تعلم أن تسليم الميداليات في لائحة الدوري المصري له أسس تماما مثلما في الدوري الإنجليزي؟

تذكرون جيدا في الموسم الذي قضاه محمد صلاح مع تشيلسي في الدوري الإنجليزي؟ وقتها أثيرت قضية حول أحقية احتساب اللقب لمحترفنا المصري رغم خروجه منتصف الموسم معارا إلى فيورنتينا وعدم خوضه لخمس مباريات على الأقل في الدوري، حينها شرحنا لكم شروط الحصول على ميدالية الدوري الإنجليزي. (طالع التفاصيل)

في الدوري المصري يوجد أيضا لائحة لعدد الحاصلين على ميداليات من الفرق الأبطال.

تقول اللائحة بأن عدد الحد الأقصى للحاصلين على ميداليات هو عدد الحد الأقصى لعدد قيد اللاعبين، بالإضافة لـ 12 فرد من الجهاز الفني والطبي للفريق.

بمعنى أن اتحاد الكرة إذا حدد قوائم الفرق 25 لاعبا مثلما كان الحال في الموسم الماضي، فيخصص لكل فريق يستحق ميداليات 25 ميدالية للاعبين بالإضافة لـ 12 ميدالية للجهاز الفني والطبي والإداري، وفي الموسم الحالي مثلا كان الحد الأقصى للقوائم إلى 30 لاعبا، وبالتالي كان عدد الميداليات المخصصة للأهلي 30 ميدالية بالإضافة إلى 12 ميدالية للأجهزة الإدارية والفنية والطبية.

وليد أزارو

وليد أزارو الوافد الجديد للنادي الأهلي من المغرب تواجد في مراسم تتويج الأهلي بلقب الدروي.

بعض التقارير الصحفية اختلط عليها الأمر، وقالت أن المهاجم المغربي تسلم ميدالية مع اللاعبين في احتفال فريقه الجديد بالدوري.

هذا ليس صحيحا، فصحيح أن أزارو تواجد في مراسم التتويج وصعد للمنصة، لكنه لم يتسلم ميدالية مثل زملائه.

لكن هل كان يحق لأزارو الحصول على ميدالية من الأساس؟

عامر حسين رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة يرد لـ FilGoal.com: "اتحاد الكرة يسلم النادي الفائز بلقب الدوري 30 ميدالية كعدد الحد الأقصى للاعبين في قائمة الدوري، بالإضافة لميداليات بعدد اللاعبين الشبان الذين دخلوا في قائمة الفريق لمباراة واحدة على الأقل في المسابقة و12 ميدالية للجهاز الفني والطبي والإداري".

وأضاف "وليد أزارو لم يقيد في قائمة الأهلي بعد، وبالتالي فهو لم يفز معهم بلقب الدوري، أما مسألة منحه الميدالية من عدمه، فهو أمر يخص النادي ولا دخل لنا به".

الجهاز الفني والإداري

حسب اللائحة وعامر حسين رئيس لجنة المسابقات، فإن عدد الميداليات المخصصة للجهاز الفني والإدري والطبي هو 12 ميدالية، لكن الصورة التذكارية التي حصل عليها الجهاز أظهرت 17 فردا حصلوا على ميداليات من جهاز الأهلي.

وبالتالي فإن العدد الزائد ربما حصل على ميداليات اللاعبين الشبان في الأهلي الذين تواجدوا في بعض مباريات الموسم ولم يكونوا متواجدين خلال هذا اللقاء.

على كل حال عامر حسين أكد في تصريحاته لـ FilGoal.com أن اتحاد الكرة لا يمنع أن يصنع النادي بنفسه عدد جديد من الميداليات ويمنحها لمن يريد من اللاعبين أو الإداريين.

فيقول عامر "المصنع الذي يصنع الميداليات يوجد في مدينة 6 أكتوبر، وإذا أراد أي نادي، فمن حقه الذهاب للمصنع وطلب تصنيع عدد جديد من الميداليات على نفقتهم".

ميداليات فضية وبرونزية

صاحب المركز الأول ليس فقط من يحصل على ميداليات في الدوري المصري، فصاحبا المركزين الثاني والثالث يحصلان على ميداليات أيضا فضية وبرونزية حسب لائحة المسابقة.

عاطف حنفي مدير الكرة بنادي سموحة قال لـ FilGoal.com بأن الفريق تسلم بالفعل ميداليات فضية موسم 2013-2014 لكنهم لم يتسلموا أي شئ هذا في الموسم الماضي سوى خطاب مباركة من الاتحاد المصري على المركز الثالث.

عبد الناصر محمد مدير الكرة بإنبي أكد أيضا لـ FilGoal.com أنهم لم يتسلموا ميداليات برونزية حين حصلوا على المركز الثالث في الموسم قبل الماضي.

وفي هذا الموسم، لم يتحدد بعد صاحب المركزين الثاني والثالث في بطولة الدوري بصفة رسمية، فالمركز الثاني ربما يهذب لمصر للمقاصة أو الزمالك، والمركز الثالث ربما يذهب لمصر للمقاصة أو الزمالك أو المصري أو سموحة، ولا نعرف حتى الآن إن كان اتحاد الكرة سيسلمهم ميداليات تذكارية، أم سيكتفي بخطاب تهنئة مثل الموسم الماضي.

التعليقات