صائد المواهب (3) - كشاف الأندية العربية في البرازيل يتحدث عن عوامل اختيار اللاعبين

الإثنين، 26 يونيو 2017 - 12:45

كتب : إسلام مجدي ورامي جمال

كلاوديو فييرا

تمتلك أغلب الأندية العالمية نظاما خاصا بها لاكتشاف اللاعبين صغار السن ومن ليس لديه يقوم بالتعاون مع الكشافين من أجل مهمة خاصة لانتداب لاعبا بعينه.

وفي مصر لا تمتلك أغلب الأندية المصرية إن كان كلها نظاما خاصا بها لاكتشاف اللاعبين بناء على معلومات عنهم سواء فنيا أو نفسيا.

فمازالت الأندية المصرية تعتمد على لقطات الفيديو وموقع يوتيوب لضم اللاعبين قبل أن يتفاجئوا بأن من انضم للفريق مستواه أقل بكثير عما شاهدوه من قبل.

ومن أجل ذلك يبدأ FilGoal.com سلسلة جديدة يتحدث من خلالها مع كشافين النجوم حول العالم يوضحون فيها طريقة عملهم وكيف يساهم عملهم في انتداب اللاعبين وطريقة تعاونهم مع المدربين. (طالع التفاصيل)

وبدأ FilGoal.com السلسلة مع لويس رودريجيز ديل تيسو الذي اكتشف يانيك كاراسكو وتوبي ألدفيرلد لاعبا منتخب بلجيكا وأتليتكو مدريد وتوتنام على التوالي وتحدث من خلالها عن كيفية اكتشافه للاعبين وبناء نظاما للأندية. (طالع التفاصيل)

ثم جاء الدور على ديفيد كانيني كشاف نادي ساسولو الحالي. (طالع التفاصيل)

والآن حان الدور على البرازيلي كلاوديو فييرا الذي سبق له العمل في اكتشاف اللاعبين الشباب مع فريق الشباب السعودي واليرموك الكويتي كما عمل في موطنه لنقل اللاعبين للدوريات الخليجية.

وبدأ فييرا حديثه لـFilGoal.com قائلا:"اللاعبون الكبار لا يأتون من العدم هناك عملية كاملة من أجل اختيار الجيد منهم، هناك أشخاص مهمتهم البحث عن هؤلاء اللاعبين في الشوارع وأكاديميات كرة القدم وفي التدريبات".

وواصل فييرا"أقوم بتحليل أداء لاعب ما من جميع النواحي خلال المباريات التي يشارك بها عن طريق عدة أشياء".

وأوضح"أولا الجزء التكتيكي، ثانيا التقني والخاص باستحواذ اللاعب على الكرة طريقة اشتراكه في صناعة الفرص وإنهائها وكيف يستخلص الكرة وعدد تمريراته الخاطئة وحصوله على الإنذارات أو الطرد".

وواصل"ثالثا نحتسب عدد الأهداف التي يسجلها والتي استقبلها فريقه لأخطاء منه".

وأردف"أما رابعا فهو كيفية تمركزه طوال الموسم خلال الخطة التي يتبعها فريقه".

وأكمل"تحليل كل تلك الجوانب مع الناحية البدنية للاعب تعطينا تحليلا جيدا عنه أثناء متابعته".

هذا عن طريقة متابعة اللاعبين فكيف يتنبأ الكشاف بأن هذا اللاعب بالتحديد ينتظره مستقبل جيد ولن يفشل رد"اللاعب يجب أن يكون ملتزم للغاية بتحقيق أهدافه الشخصية وأهداف الفريق".

وواصل"خلال اختيار اللاعبين لضمهم لفريقك يجب أن تختار من يناسب أهداف فريقك التي حددتها قبل انطلاق الموسم".

وأخيرا بسؤاله عن كيف يقوم ناد ما ببناء شبكة قوية من الكشافين أجاب فييرا"يجب أولا أن نشاهد اللعبة جيدا لمعرفة الأشياء التي سوف تناسب ناديك لتحسين جودته ومن هنا تكون البداية".

وتابع"يجب أن تكون واثقا من أن سيختار اللاعبين لديه عين ثاقبة ويستطيع اختيار من ينفذ سياسة النادي واختياراته وأسلوبه".

وأتم"الكشافون يوفرون شبكة كبيرة من التحليلات لكل شيء يخص اللاعبين ويجمعون كل المعلومات عنه قبل إعطاء القرارات النهائية للجهاز الفني ليختار أحد اللاعبين لضمه".

التعليقات