"ليس لدي مهاجمين".. من سيختاره مورينيو ليحل محل إبراهيموفيتش؟

الثلاثاء، 04 أبريل 2017 - 19:10

كتب : إسلام مجدي

إبراهيموفيتش

"ليس لدي مهاجمين" تلك كانت عبارات لجوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد أثناء فترته التدريبية مع تشيلسي خلال شهر فبراير من عام 2014، على الرغم من امتلاكه كل من صامويل إيتو، فيرناندو توريس وديمبا با.

هاري كين

النادي : بايرن ميونيخ

روميلو لوكاكو

النادي : روما

زلاتان إبراهيموفيتش

النادي : معتزل

وقتها أيضا قال إن محاولة ضم زلاتان إبراهيموفيتش من باريس سان جيرمان أشبه بالمهمة المستحيلة، لكن حاليا وبعد 3 أعوام وشهرين لديه النجم السويدي في فريقه، وهو على وشك الرحيل خلال سوق الانتقالات الصيفية المقبلة إلى لوس أنجلوس جالاكسي.

فكيف سيتعامل مورينيو مع الوضع الصعب الحالي؟ خاصة وأنه مشابه لفترات عاشها قديما مع معظم الأندية التي دربها بشكل أو بأخر، هو بحاجة لمهاجم يستند عليه فريقه، وحاليا تلك القائمة ضعيفة للغاية في أوروبا.

في شهر فبراير الماضي قال جوزيه مورينيو إن فريقه يعاني بشدة من قلة تسجيل الأهداف، مشيرا إلى أنه سيتحرك فعليا في الصيف لضم مهاجمين.

الخيارات أصبحت محدودة للغاية، أنطوان جريزمان بإمكانه القيام بدوره الهجومي على أكمل وجه، لكنه سيكون أشبه بالجناح مع الشياطين الحمر وليس المهاجم القوي الذي يتمناه مورينيو.

أليكساندر لاكازيت مهاجم ليون متميز للغاية، لكن تقارير صحفية في إسبانيا وفرنسا أكدت أنه قد وقع فعليا لأتليتكو مدريد، بل وسيكون خليفة جريزمان الذي سيرحل بدوره إلى إنجلترا.

مورينيو اختار عدد من المهاجمين المتميزين في معظم الأندية التي دربها، في تشيلسي ضم ديديه دروجبا في فترته الأولى، ثم دييجو كوستا في الثانية، في إنتر ميلان ضم دييجو ميليتو وصامويل إيتو، في ريال مدريد قام بتصعيد ألفارو موراتا لكنه لم يضم أي مهاجم.

إذا حاليا هو في موقف لا يحسد عليه، مهاجميه لا يسجلون، واين روني قائد الفريق سجل هدفين في 19 مباراة بالدوري، أنتوني مارسيال سجل 3 أهداف في 17 مباراة، ماركوس راشفورد سجل 3 أهداف في 23 مباراة، أما جيسي لينجارد فسجل هدفا في 16 مباراة، إبراهيموفيتش فسجل 15 هدفا في 25 مباراة بالدوري.

صرح مورينيو عقب مواجهة وست بروميتش "لمدة 90 دقيقة فالنسيا وآشلي يونج وماركوس روخو وإريك بايي ومروان فيلايني ومايكل كاريك كانوا ثابتين، لكن بقية الفريق لم يكونوا كذلك".

الآن خيارات مورينيو ستكون منحصرة بين شيئين، الأولى هي ضم مهاجم قوي وجاهز لوضع بصمته سريعا، أو البحث عن دروجبا جديد في الحالتين ستنحصر الخيارات في عدة أسماء سنستعرضها سويا.

أندريا بيلوتي

الاسم الأول الذي سيدور برأس أي مدرب، في أي وقت المهاجم الدولي الإيطالي المتميز، في فترة زمنية قصيرة أصبح واحد من أفضل المهاجمين في أوروبا، سجل خلال الموسم الجاري 25 هدفا في كل المسابقات خلال 30 مباراة خاضها وصنع 4 أهداف أخرى.

قال عنه جينارو جاتوزو مدربه السابق في باليرمو :"حينما قمت بضمه إلى باليرمو، وقلت له إنه يذكرني بأندري شيفشينكو، ضحك العديد علي".

وأضاف "بالنسبة لبيلوتي كانت أفضل مقارنة حدثت له في حياته، لأنه شب على إعجابه الدائم بذلك الأوكراني الرائع".

وبعد ذلك بأعوام في مقابلة له مع "كوريري ديلا سيرا" قال بيلوتي :"شيفا كان دائما مثلي الأعلى، لازلت متخلفا عنه بأعوام، لكنني سأحاول الاقتراب منه بعملي الكاد".

روميلو لوكاكو

المهاجم الدولي البلجيكي، وهداف إيفرتون برصيد 22 هدفا في 31 مباراة بكل المسابقات إضافة لصناعته 7 أهداف، قد يخشى إعادة لم الشمل مرة أخرى مع مدربه السابق الذي باعه إلى التوفيز في صيف 2014.

صرح لوكاكو في وقت سابق :" "جميع الاختيارات التي اتخذت كانت لي، أنا فقط من اتخذ تلك القرارات وليس أي منهم ولا حتى مورينيو".

وأضاف " "الجميع يتحدث كما لو كانت تلك غلطة مورينيو، لكنها ليست كذلك، لأنني أنا من اتخذ قرار الرحيل، أنا من ذهب إلى مكتبه وطلب الرحيل، هو أول من قال لي حظا سعيدا".

حسنا، سنرى ما سيحدث إن حاول مورينيو ضمه في الصيف، خاصة وهو لم يجدد عقده مع التوفيز، وإن تمكن مانشستر يونايتد من التأهل لدوري أبطال أوروبا ففرصته قائمة وكبيرة.

ماورو إيكاردي

الأرجنتيني المشاغب وقائد إنتر، اكتسب الكثير من الخبرة مع الأفاعي وقد يحاول البحث عن تحد جديد، سجل خلال الموسم الجاري، إذ أنه شارك في 35 مباراة بكل المسابقات سجل خلالها 22 هدفا، وصنع 9 أخرين.

قال عنه ستيفانو بيولي مدربه في إنتر "إيكاردي لاعب قوي جدا، عملت مع مهاجمين كبار، لكنه كان استثنائيا، إنه لا يسجل فقط بل يعمل بكد طوال المباراة".

وأضاف "ماورو قائد للفريق ويحاول أن يكون مثالا صحيحا للاعبين، فريقه يحذو حذوه، وأرى منه التزاما سواء في المباريات أو التدريبات".

بتلك الخصائص، فهو حل مثالي لمورينيو من أجل إيجاد بديل لإبراهيموفيتش.

ألفارو موراتا

مهاجم ريال مدريد فشل في ترك انطباعا قويا في موسمه الأول مع النادي الملكي، ومع بقائه في ظل كريم بنزيمة، فقد نراه يرحل خلال سوق الانتقالات الصيفية المقبلة.

موراتا شارك في 34 مباراة بكل المسابقات ما بين أساسي وبديل هذا الموسم، سجل خلالها 13 هدفا وصنع 4 أخرين، تقارير صحفية ربطته بالانضمام إلى تشيلسي في الصيف.

هاري كين

تقارير صحفية كثيرة خلال شهري فبراير ومارس الماضيين قالت إن كين مطلوب في مانشستر يونايتد بقوة وبالتالي قد يكون أحد أهداف مورينيو.

المهاجم الدولي الإنجليزي شارك خلال الموسم الجاري في 29 مباراة سجل خلالها 24 هدفا وصنع 4 أخرين.

وصرح ماوريسيو بوكتينيو في وقت سابق عن كين قائلا :"كين لديه شخصية قوية للغاية، إنه قوي واحترافي للغاية، إنه لاعب يتحداك دائما، وإنه يشبه ديلي ألي وهوجو لوريس".

إذا تلك الخيارات هي الأكثر جاهزية وقوة لكي تستبدل إبراهيموفيتش في حالة رحيله بنهاية الموسم، وحتى إن لم يرحل فمورينيو قال في وقت سابق إنه بحاجة لإراحة المهاجم السويدي وإيجاد مهاجم أخر أيضا.

التعليقات