في الجول يوضح لائحة الكاف.. هل يشارك المقيدون إفريقيا بعد 15 يناير في دور الـ32

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 - 16:28

كتب : عادل كُريّم

هدف الزمالك الأول ضد الإنتاج - حسام باولو

هل يحق للأهلي والزمالك إشراك لاعبيهم المقيدين إفريقياً عقب يوم 15 يناير الماضي في دور الـ32 من دوري أبطال أفريقيا؟

الفريقان قاما بقيد عدد من اللاعبين في الفترة من 16 إلى 31 يناير، وصدرت تأكيدات من داخل الناديين بأن هؤلاء اللاعبين لا يحق لهم المشاركة في مباراة الأهلي مع بيدفست فيتس الجنوب إفريقي، أو الزمالك مع إينوجو رينجرز النيجيري المقبلتين في دور الـ32 للبطولة.

المادة 5 من لائحة دوري أبطال أفريقيا، والخاصة بقيد وأهلية اللاعبين هي من تحدد ذلك.

بداية جدير بالذكر أن لائحة قيد اللاعبين ضمت مادة خاصة أضيفت لاشتراطات قيد اللاعب المعتادة (الإسم، رقم القميص، الجنسية، رقم جواز السفر، تاريخ الميلاد، ...) وهي ضرورة وجود شهادة طبية موثقة بأن اللاعب مؤهل طبيا لممارسة كرة القدم.

المادة 5 تبدأ بالنص التالي:

"اللاعب المؤهل للمشاركة في CAF دوري الأبطال يجب أن يكون مسجلاً في الاتحاد المحلي يوم 15 يناير من عام البطولة على الأكثر بالنسبة لفترة القيد الأولى، ويوم 31 يناير للاعبين المؤهلين للعب إعتباراً من دور الـ32 ، ويوم 10 أغسطس من عام البطولة على الأكثر بالنسبة لفترة القيد الثانية".

إذا اللائحة تمنح اللاعبين المقيدين قبل يوم 31 يناير حق المشاركة في دور الـ32.

ربما يحتاج الأمر للمزيد من التفصيل..

بند 7 من المادة 5 ينص على أنه "القائمة يجب أن تسجل إليكترونيا أو ترسل لأمانة CAF العامة قبل 31 ديسمبر من العام السابق للبطولة. يمكن التعديل في القائمة حتى يوم 15 يناير من عام البطولة.

أما بند 8 فيقول بالنص "إعتبارا من يوم 16 يناير من عام البطولة لا يمكن استبدال أي لاعب في القائمة. للاتحادات حق إضافة اللاعبين من 16 إلى 31 يناير (بحد أقصى 30 لاعب في القائمة)، وهؤلاء اللاعبين يسمح لهم فقط بالمشاركة إعتباراً من دور الـ32".

إذا اللاعبين الذين تم تسجيلهم بين يومي 16 و31 يناير يحق لهم المشاركة في دور الـ32 للبطولة، وهو ما يتعارض مع ما ذكره إداريو الزمالك تحديدا في هذا الشأن.

اللائحة تتواصل لتحدد كيفية القيد في الفترة الثانية لتسجيل اللاعبين، والتي تغير موعدها أيضا هذا العام لتبدأ قبل أسبوعين من بداية مرحلة المجموعات، أي اعتبارا من أول مايو وحتى 5 أغسطس.

"الاتحادات الوطنية التي سجلت أقل من 30 لاعب في يناير يمكنها عقب نهاية دور الـ32 إعتبارا من أسبوعين قبل تاريخ الجولة الأولى لمرحلة المجموعات وحتى يوم 5 أغسطس من عام البطولة إضافة لاعبين ليكمل القائمة إلى 30 لاعب بحد أقصى، مع الوضع في الاعتبار أن الإضافة يجب ألا تزيد عن سبعة لاعبين".

جدل كثير دار أيضا حول موقف حسام باولو، الذي كان مقيدا في قائمة سموحة لبطولة كأس الكونفيدرالية قبل انتقاله إلى الزمالك في يناير الماضي.. بند 11 من المادة 5 للائحة يفسر هذا الأمر.

"خلال نفس العام، يسمح للاعب بتمثيل نادي واحد فقط في بطولات CAF للأندية. إلا أنه إذا كان لاعب مسجلا في قائمة فريق ولم يشارك في أي مباراة ببطولات الأندية يسمح له بالمشاركة مع نادي آخر في المسابقات خلال نفس العام بما يتفق مع لوائح التسجيل المذكورة سابقا".

وتعود اللائحة لتؤكد على أحقية اللاعبين المسجلين في الفترة من 16 إلى 31 يناير في المشاركة بدور الـ32، حيث ينص بند 12 على ما يلي:

"تسجيل اللاعبين يكون حتى يوم 31 ديسمبر من العام السابق للبطولة. اللاعبين المسجلين من يوم 1 إلى 15 يناير يدفع النادي غرامة 250 دولار أمريكي عن كل لاعب. اللاعبون الذين يتم تسجيلهم في الفترة من 16 إلى 31 يناير يصاحب ذلك غرامة 500 دولار أمريكي عن كل لاعب.

"اللاعبون الذين يستقبل CAF تسجيلهم في الفترة من 16 إلى 31 يناير يصبحون مؤهلين للعب في مباريات دور الـ32 وما بعده في حالة تسجيلهم بالاتحاد المحلي قبل يوم 31 يناير من عام إقامة البطولة".

التعليقات