تقرير في الجول – الفهد الياباني.. ما بين الصفقة التسويقية ومصير سانوجو وبديل والكوت

الأحد، 03 يوليه 2016 - 13:56

كتب : فادي أشرف

في معظم الأوقات، ضم لاعب شرق آسيوي لنادي من كبار أوروبا يتم استيعابه كصفقة تسويقية لاستغلال القدرات الشرائية الهائلة في أقصى شرق القارة الصفراء.

تاكوما أسانو ليس الاسم الذي انتظره جمهور أرسنال بكل تأكيد. يبدو "الفهد الياباني" كما يلقب أقرب للخروج في إعارة عن البقاء مع مدفعجية شمال لندن الموسم المقبل.. ولكن ما الذي يضمن لجمهور أرسنال أنه ليس أمام صفقة تسويقية - فقط – أو يايا سانوجو جديد؟

صفقة تسويقية؟

حصل أسانو في العام الماضي على جائزة أفضل ناشئ في اليابان، كما حصد مع ناديه السابق سانفريس هيروشيما على لقبين دوري و3 ألقاب سوبر. وفاز أيضا مع صغار محاربي الساموراي على كأس أمم أسيا تحت 23 عاما وستكون الأعين عليه بعد أيام قليلة في أولمبياد ريو دي جانيرو، كما لعب مع كبار الساموراي 5 مباريات دولية وسجل فيهم هدفا.

نحن هنا نتحدث عن لاعب حمل 6 كؤوس وهو في عمر الـ21 عاما، من الصعب أن يكون صفقة تسويقية فقط.

مصير سانوجو؟

هل تتذكرون "سانوجول"؟ الفرنسي فارع الطول حضر لأرسنال هدافا في فريقه أوزير بـ11 هدف في 21 لقاء في 3 مواسم – أكثر بـ6 أهداف مما سجله أسانو في 53 لقاء مع هيروشيما – ولكن ماذا قدم سانوجو في النهاية؟

إعارات متتالية وفشل ذريع في 11 لقاء بقميص أرسنال أثبتوا عدم صحة رهان أرسين فينجر على سانوجو، الذي أثبت أنه ملائم لأندية الدرجة الثالثة حيث سجل 3 أهداف في 8 لقاءات مع تشارلتون أثليتك.

ماذا يميز الفهد الياباني؟

أسانو يركض 50 مترا في 5.9 ثانية. ثيو والكوت يركض 40 متر في 4.42 ثانية.. هذا يعطيك سببا لتلقيبه بالفهد.

السبب الأخر هو طريقة احتفاله بالأهداف، شاهدها في هذا الفيديو..

أسانو يتألق منذ الصغر، كان هدافا لفريق الكرة في مدرسته الثانوية "يوكايشي تشو كوجيو" والتي تعد من أهم الفرق في هذا المستوى.

التقطه كشافو هيروشيما بسبب تلك السرعة التي اشتهر محليا بسببها رغم صغر حجمه (171 سم) إلا أنه يعد قوي بدنيا.

أسانو – بعد عامين من الآن كما صرح فينجر – سيمنح أرسنال خيارا جديدا كمهاجم أو جناح أيمن سريع، الحل الأسهل لأخذ دور والكوت ذو المستوى المتراجع.

أسانو في خمس مباريات دولية مع اليابان تم تطويعه للعب كجناح أيمن لاستغلال سرعته، أما مع هيروشيما فأحيانا يشارك أساسيا وأحيان أخرى يشارك بعد إرهاق دفاعات الخصم لاستغلال سرعته لأقصى درجة.

الحكم

أسانو يبشر أكثر مما يحبط رغم أنه كتب على جمهور أرسنال العودة لـ"يوتيوب" للتعرف على لاعبيه الجدد مرة أخرى.

الأمر كله يظل في يد أسانو وفينجر ومدى تطور الياباني لملائمة أرسنال، إما سيكون سانوجو أو ريو مياتشي جديد.

التعليقات