كتب : شادي أمير | الإثنين، 16 أبريل 2007 - 02:49

برشلونة أهم من الكويت .. والأهلي لا يدير الكرة المصرية

فوجئت بتصريحات المدير الفني للمنتخب حسن شحاتة التي اتهم فيها اتحاد الكرة بالضعف أمام النادي الأهلي بسبب إلغاء مباراة الكويت الودية لإقامة مباراة برشلونة الودية في إطار احتفالات بطل القرن بمرور مائة عام على تأسيسه.

شحاتة وصف مباراة الكويت بأنها هامة في مشوار إعداد المنتخب، والحقيقة أود أن أتوجه إليه بسؤال: مباراة ودية مع منتخب خليجي غير قوي خارج الأجندة الدولية ما فائدتها؟

المدير الفني للمنتخب كان يعلم أنه من المستحيل استدعاء اللاعبين المحترفين بسبب عدم أهمية المباراة وعدم موافقة الأندية الأوروبية على ترك اللاعبين لعدم وجود المباراة في الأجندة الدولية، كما أن أول مباراة للمنتخب في يونيو القادم مع موريتانيا.

ولا أعتقد أن المنتخب بحاجة إلى مباريات ودية من أجل الاستعداد لمواجهة موريتانيا أو بوتسوانا أو بوروندي، وعلى العكس فمباراة الأهلي لها أهمية عالمية، وشهرة لأقوى ناد مصري، وللكرة المصرية في نفس الوقت عندما يواجه فريقا مثل برشلونة في مناسبة لا تكرر سوى مرة واحدة كل مائة عام.

وأظن أن المدير الفني للمنتخب هاجم الأهلي لمجرد الهجوم، وكان يجب عليه بدلا من أن يهاجم الأندية يعالج ما يحدث من تجاوزات في معسكر المنتخب الذي تحول إلى معسكر مفاوضات من أجل انتقال اللاعبين.

أما الزميل العزيز خالد طلعت، فقد اختلفت معه في رأيه الذي كتبه في مقالته الأخيرة، وأحب أن أوضح له بعض النقاط.

1- إذا كان الأهلي يدير الكرة المصرية فلماذا لعب الإسماعيلي مباراته في المرحلة الـ28 مع حرس الحدود قبل موعدها بعدة أسابيع خاصة أن مبرر الاتحاد كان مضحكا، وهو أن الإسماعيلي قد يتأهل إلى دور الـ16 لكأس الكونفيدرالية الأفريقية، والآن أصبح الإسماعيلي أقرب للخروج.

2- إذا كان الأهلي يدير الكرة المصرية، فما هو السبب الحقيقي وراء المشادة الكلامية لأحد أعضاء اتحاد الكرة مع رئيس لجنة المسابقات.

3- ما هي أهمية مباراة الكويت في هذا الوقت، وإذا كان الاتحاد وافق على عدم مشاركة لاعبي الزمالك لمشاركتهم في دوري أبطال العرب فليس من حقه الاعتراض على عدم مشاركة لاعبي الأهلي والإسماعيلي إذ أن المباراة ليست في الأجندة الدولية، لاسيما أنهما سيلعبان في دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفيدرالية بعد عدة أيام.

4- إذا كانت مباراة الأهلي وبرشلونة إهدار للمال العام، فماذا سيحدث في مشكلة الزمالك مع باوك اليوناني بسبب شيكابالا خاصة أن النادي اليوناني لم يحصل على قيمة انتقال اللاعب حتى الآن، والتي لم يتم تحديدها، والنادي اليوناني طالب الفيفا بالحصول على أربعة ملايين يورو.

5- لماذا قرر الاتحاد تقليص قائمة الفرق في الموسم القادم إلى 25 لاعبا على الرغم من أن الأهلي كان هو الفريق الوحيد المستفيد من ذلك بحسب ما كتبه وقاله النقاد والخبراء.

6- ما سبب تعيين حكام يتركون جميع أندية الدوري تشبع لاعبي الأهلي ضربا دون المساس بهم، وأعتقد أن هذا اتضح في مباراة الإسماعيلي ومباراة إنبي الأخيرة التي قال فيها محمد بركات نجم الأهلي إن حكم المباراة محمد ريشة طلب منه عدم الدخول في احتكاكات قوية بلاعبي إنبي!

أما بالنسبة لعدد المباريات التي لعبها توتنام في الدوري وكأس الاتحاد الأوروبي في في أيام قليلة، فأحب أو أوضح أن أغلب لاعبي توتنام الذين لعبوا أمام سيفيليا لم يلعبوا أمام تشيلسي، كما أن الفارق الزمني بين المباراتين (أقل من 36 ساعة) كان مثار انتقاد جميع مدربي الأندية الإنجليزية، وتصريحاتهم كانت منشورة في جميع وسائل الإعلام البريطانية في ذلك اليوم.

أما برشلونة فسيلعب أمام خيتافي في الكأس وبعدها بثلاثة أيام أمام فياريال، ثم مباراة الأهلي وهي مباراة استعراضية لن يحتاج لاعبو الفريق الإسباني فيها للفوز من أجل اقتناص بطولة معينة.

وأود أن أوضح نقطة أخيرة هي أن أهلي جدة لعب جميع مبارياته في السعودية ولم يحتاج إلى التنقل بين دولة وأخرى.

الخلاصة أن الأهلي من حقه الاحتفال بالمئوية على حساب مباراة غير هامة على الإطلاق، كما أنه لا يدير اتحاد الكرة، والذي يريد أن يعرف من يدير الاتحاد حقيقة فعليه أن يسأل أعضائه.

سؤال أخير: هل يستطيع أحد أن يشرح لماذا قرر الاتحاد إعادة مباراة الجونة وتليفونات بني سويف على الرغم من اعتماد لجنة المسابقات نتيجتها؟

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات