عمر مختار

ليونيل ميسي.. دليل هندسي وفطري سيدعوك للتفكير بمنطقية

برشلونة مدينة السياحة والتاريخ، مدينة الجمال والعاطفة المصحوبة بالعبقرية الحية الفريدة، أطلقت العنان لخيالي للحظات وقلت لنفسي تُري لماذا تُفتن هذه المدينة بكرة القدم؟
الجمعة، 06 أغسطس 2021 - 17:51
ليونيل ميسي - برشلونة

برشلونة مدينة السياحة والتاريخ، مدينة الجمال والعاطفة المصحوبة بالعبقرية الحية الفريدة، أطلقت العنان لخيالي للحظات وقلت لنفسي تُري لماذا تُفتن هذه المدينة بكرة القدم؟

وفي الحقيقة ألهمني هذا للتفكير في خطوة ربما أكون قد تأخرت كثيرًا فيها، دليل هندسي وفطري على سبب كَون ليونيل أندريس ميسي أفضل لاعب قد يكون لمس ملعبًا لكرة القدم.

الكل يريد أن يشاهد فريقه يفوز ويقضي على خصومه، لترتفع هتافاتنا بصوت أعلى. نحن نحب إثارة الفوز ولكن ما نحبه أكثر هو اللعبة الجميلة. بالتأكيد، الدقة مهمة ومطلوبة للتنفيذ، ولكن لنكن صادقين، الإبداع هو ما يغذي روحنا ؛ التسديدة التي لم نعتقد أبدًا بإمكانية تنفيذها، التمريرة التي تفادت أكثر المدافعين ثقة، والمسرح الذي لم نحلم به أبدًا ولكن الآن محفور في أذهاننا ولا يمكننا التوقف عن التفكير فيه حتى لو حاولنا.

أليس هذا هو السبب الذي يجعلنا نشاهد كرة القدم؟ إذا كان الأمر يتعلق فقط بالأهداف، فلماذا نشعر أحيانًا بعدم الإنجاز أو حتى بالملل عندما تفوز فرقنا؟ الحقيقة هي أننا نشاهد كرة القدم لتلك اللحظات التي لا يمكن تصورها مما يجعلنا نقفز من مقاعدنا سواء في أرضية الميدان أو في غرف المعيشة لدينا.

بالنسبة لميسي، لا يتعلق الأمر بنفسه فقط، لقد علمَته رحلته التواضع ، القدرة على مساعدة زملائه والبحث عن خلق سحره الخاص. هذه السمة ليست دورًا ولكنها انعكاس حقيقي لشخصيته الفطرية، والتي أثبت صحتها لأكثر من 15 عامًا من خلال إظهار الشغف والحماس. عندما يسجل، فإن فريقه عادةً يفوز.

إن تسجيل ميسي لهدفه في شباك أتليتك بلباو جعله حدث يحدث مرة واحدة في العمر. إذا كنت تتوقع ظهور ميسي جديد في السنين القادمة، فيجب أن تفكر في ذلك مرة وإثنين وثلاثة وتعيد حساباتك من جديد.

لم اتخيل أبدًا عندما قررت ربط الرياضيات بكرة القدم أن النتيجة ستكون كذلك، لكن هذا ما حدث عندما قررت التركيز مع ميسي عن قُرب.

إن جمال ميسي لا يقتصر فقط على مهارته في التعامل مع الكرة، لكن في فهمه للمساحة وخلقه لها بطريقة لا نستطيع نحن كبشر استيعابها.

هنا مثلا اختار أن يقف على بعد مسافات متساوية من لاعبي بلباو الثلاثة، إلى أن وجد طريقة جديدة يستطيع بها المرور منهم.

via GIPHY

فابيو كابيلو كان لديه تصريح مشهور يقول فيه: "قبل المباراة، قد تكون خططت لكل شئ بطريقة مُثلى، لكن ميسي في لحظة يمكنه هدم كل شئ بنيته".

بيب جوارديولا، فابيو كابيلو، روماريو وخوان ماتا، وغيرنا كثير يحاول فهم كيف يفكر ميسي، أعتقد أننا نفشل جميعًا، لكن الأمر يستحق على الاقل أن نركّز ونحاول إلى أن نستطيع. إن متعة كرة القدم سريعة الزوال مثل النباتات الصحراوية.

لقد رافق اصرار ميسي جيلًا كاملاً، واكتسب حبًا كبيرًا ودعمًا وتقديسًا. مع تلك الصافرة الأخيرة، انهار على ركبتيه بفرح وارتياح، وصرخ بسعادة لأول مرة بعد نصف النهائي في عام 2014. لقد ركض الفريق بأكمله نحوه في اللحظة التي سمعوا فيها صوت النصر وبكوا جميعًا معه واحتفلوا بسعادته أكثر من الفوز بالكأس، إنه اشتياق عمال المناجم للحصول على الذهب.