إنجلترا.. والبحث عن طريقة للاستفادة من كل النجوم

مضى نصف قرن على المرة الأخيرة التي وصل فيها الأسود الثلاثة إلى مباراة نهائية في محفل دولي كبير، ومنذ ذلك الحين كان حصول منتخب إنجلترا على المركز الرابع في كأسي العالم 1990 و 2018 بمثابة أفضل أداء له على المسرح الكبير.

كتب : عمر مختار

الثلاثاء، 08 يونيو 2021 - 00:02
منتخب إنجلترا

مضى نصف قرن على المرة الأخيرة التي وصل فيها الأسود الثلاثة إلى مباراة نهائية في محفل دولي كبير، ومنذ ذلك الحين كان حصول منتخب إنجلترا على المركز الرابع في كأسي العالم 1990 و2018 بمثابة أفضل أداء له على المسرح الكبير.

مثل أي فريق إنجليزي، تقف وسائل الإعلام خلفه وتمارس قدراً هائلاً من الضغط، يحدث ذلك أحياناً بشكل غير واقعي ومبالغ فيه، أعتقد المشجعون الإنجليز أن الكأس كانت لهم في عام 2018، وغنوا بالفعل "إنها ستعود إلى الوطن" قبل أن يتعرضوا لهزيمة مفاجئة أمام كرواتيا في الدور نصف النهائي، لا تزال الأسئلة تُطرح حول قدرة جاريث ساوثجيت المدير الفني لإنجلترا على الفوز بالألقاب، حيث لم يفعل ذلك من قبل خلال مسيرته التدريبية.

FilGoal.com يقدم لكم شرح لطريقة لعب منتخب إنجلترا مع مدربه جاريث ساوثجيت وكيف يعتمد على كوكبة النجوم التي تتواجد معه.

للتأهل إلى كأس الأمم الأوروبية 2020، كان لدى انجلترا مجموعة سهلة إلى حد ما بجانب التشيك، كوسوفو، بلغاريا ومونتنيجرو، تصدر الفريق مجموعته برصيد 21 نقطة، بواقع 7 انتصارات وهزيمة وحيدة جاءت أمام التشيك، سجل الفريق 37 هدفا وبلغ متوسط أهدافه 4.6 هدفاً في المباراة الواحدة بينما تلقت شباكه 6 مرات في 8 مباريات.

في التصفيات، فقط منتخب بلجيكا تمكن من تسجيل أهداف أكثر من إنجلترا بواقع 40 هدفا، بينما سجل المنتخب الإيطالي نفس عدد أهداف إنجلترا، لكن بالنسبة لبلجيكا وإيطإلىا كان عدد مبارياتهم 10 مقابل 8 مباريات لإنجلترا.

يمكن القول إن المنتخب الإنجليزي لديه أفضل عمق في القائمة وسط جميع قوائم الفرق، ربما يكون المنتخب الفرنسي والإيطالي، هما الوحيدان اللذان يستطيعان منافسته حقاً، يتمتع تشكيل إنجلترا بجودة كافية لإبعاد الخصوم عن طريقهم بسهولة.

يعتمد ساوثجيت على طريقتين رفقة المنتخب الإنجليزي، الأولي هي 4-3-3 والثانية 3-4-3 على حسب المنافسين.

في التشكيل الأساسي يظل جوردان بيكفورد هو الخيار الأول، وفي مركز الظهير الأيمن سيشارك كايل ووكر مع لوك شاو أو بين تشيلويل في مركز الظهير الأيسر.

خلال التصفيات وفي المواجهات الحاسمة رأينا هاري ماجواير كقلب دفاع أيسر بجانب جون ستونز، ويبدو أيضاً أن ضم كونور كودي وتايرون مينجيز قد يكون في مصلحة الفريق حيث يريد ساوثجيت من قلوب دفاعه دائماً أن يكونوا بارعين في التعامل مع الكرة.

يُمثل ديكلان رايس وجوردان هندرسون ثنائي الوسط، لكن سيكون على ساوثجيت اتخاذ القرار بشأن مشاركة هندرسون الذي عانى كثيراً من الإصابات خلال هذا الموسم رفقة ناديه ليفربول، لذلك فقد نرى كالفين فيليبس بجانب رايس في الوسط، إذا احتاج ساوثجيت إلى الدعم من البدلاء فسيجد الشاب صاحب الـ 17 عاماً، جود بيلينجهام لاعب بروسيا دورتموند حاضراً.

في الأمام يتمتع المنتخب الإنجليزي بمجموعة متنوعة من اللاعبين، لكن في الوقت الحالي لا أحد في القائمة قادر على تعويض هاري كين أو ماسون ماونت، لكن وجود لاعبين أمثال جادون سانشو، فيل فودين، بوكايو ساكا، ماركوس راشفورد، رحيم ستيرلينج وجاك جريليتش سيضمن لساوثجيت بالتأكيد خط أمامي متنوع الخصائص.

يضغط المنتخب الإنجليزي بكتلة عإلىة بـ 5-2-3 إذا كان هيكلهم 3-4-3، وبـ 4-4-2 إذا كان الهيكل 4-3-3، يستخدم ساوثجيت اسلوب الضغط الموجه للكتلة أو المكان، حيث يحافظ اللاعبون على شكلهم ويتحولون نحو الكرة في كتلة ثابتة، لا يضغطون بعدوانية على حامل الكرة، لكن يتحكمون بالمساحة حول مكان الكرة، ثم يضغطون بشراسة عندما يتم لعب الكرة في المساحات الضيقة داخل الكتلة.