دراسة حالة فياريال.. كيف يمكن لـ مانشستر يونايتد تحقيق الفوز

بعد إقالته من تدريب آرسنال في 29 نوفمبر 2019 سيعود يوناي إيمري هذه المرة باللون الأصفر، سيواجه المدير الفني لفياريال فريقًا اعتاد علي مواجهته كثيرًا في البريميرليج، مانشستر يونايتد،

كتب : عمر مختار

الثلاثاء، 25 مايو 2021 - 14:45
مانشستر يونايتد - فياريال

بعد إقالته من تدريب آرسنال في 29 نوفمبر 2019 سيعود يوناي إيمري هذه المرة باللون الأصفر، سيواجه المدير الفني لفياريال فريقًا اعتاد علي مواجهته كثيرًا في البريميرليج، مانشستر يونايتد، حيث سيلتقي الفريقان سويًا في نهائي الدوري الأوروبي، غدًا الأربعاء، سيكون بالطبع صدامًا يسيل له اللعاب مع الكثير من الإثارة.

في هذا التحليل سأتطرق للحديث عن فياريال وما يمكن أن يفعله مانشستر يونايتد لتحقيق لقب البطولة لأول مرة منذ موسم 2016-2017.

الاستحواذ وبناء اللعب

في المرحلة الأولى لبناء اللعب بإستخدام 4-4-2، يميل فياريال إلى صعود اظهرته عاليا مع البقاء علي الخطوط الجانبية لتوسيع الملعب، ومع كون الظهيرين جيدين في الكرات الهوائية فهذا يعني أنه إذا ضغط المنافس بكتلة عالية على قلبي الدفاع وحارس المرمي، فإن حارس المرمي أسينخو سيقوم بإرسال الكرات الطويلة نحو الأظهرة علي الخطوط الجانبية.

14 مارس، في مباراة فياريال أمام إيبار في الدوري الإسباني، قرر إيبار الذي لديه اكبر نسبة ضغط في الثلث الأخير في الدوري وفقًا لـ FBref استخدام اسلوب الضغط رجل لرجل، تتمركز أظهرة فياريال علي الخطوط الجانبية لتوسيع الملعب، يسقط لاعب وسط ڤفياريال الأيمن تريجيروس في نصف المساحة اليمني، مما يمنحهم تفوق عددي 2 ضد 1 أمام ظهير إيبار الأيسر.

لاحظ تمركز كابويه وباريخو محوري إرتكاز فياريال، كلاهما يميل إلى التباعد عند بناء اللعب من الخلف، يصبح اللاعب القريب منهم من قلبي الدفاع محور وحيد لخلق مواقف 3+1 مع حارس المرمي، بينما يصبح الاخر وهو كابويه لاعب وسط متقدم.

يضغط إيبار بطريقة 4-3-3، تعانق اظهرة ياريال الخطوط الجانبية لإجبار الخصم علي توسيع الملعب نتيجة لك يتم خلق ثغرة في انصاف المساحات يتمركز فيها تريجيروس، إذا لم تخرج اظهرة إيبار للأطراف ستترك مساحة علي الخطوط لأظهرة فياريال وبالتالي سيصبح من السهل بالنسبة لأسينخو حارس مرمي فياريال إرسال الكرات علي الجانبين.

تمركز باريخو كمحور وحيد أمام الدفاع واستلامه للكرة مع سقوط الأجنحة في انصاف المساحات سيؤدي إلي فتح قنوات اتصال مركزية وبالتالي يمكن خلق زيادة عددية سواء في انصاف المساحات علي لاعبي وسط المنافس أو عند الأطراف علي ظهيري الجنب، تمركز تريجيروس أو كابويه في أنصاف المساحات سيجعلهم دعما إضافيا لخلق زيادة عددية أمام اظهرة إيبار.

via GIPHY