الاستكشاف البصري: رحلة داخل عقل محمد صلاح

لم يعد دور محمد صلاح يقتصر على تسجيل الأهداف فقط بل صناعتها وتقديم تمريرات مفتاحية وصناعة الأهداف لزملائه.

كتب : محمد يسري

الخميس، 03 ديسمبر 2020 - 15:01
محمد صلاح

لم يعد دور محمد صلاح يقتصر على تسجيل الأهداف فقط بل صناعتها وتقديم تمريرات مفتاحية وصناعة الأهداف لزملائه.

بالنظر لأدوار صلاح مع ليفربول في الموسم الحالي نجد أنه أصبح يساعد الفريق في الوصول لمرمى المنافسين بشكل أكبر عما كان عليه في المواسم الماضية حيث كان يتمركز أكثر بالقرب من المرمى.

صحيح أن صلاح لا يزال الهداف الأول لليفربول برصيد 8 أهداف في الدوري الإنجليزي لكن قدمه اليسرى باتت تقدم لزملائه فرصا تجعلهم في مواقف يُحسدون عليها.

وهو ما أكده بيب ليندرز مساعد يورجن كلوب.

حيث قال ليندرز عن صلاح لشبكة "ذا أثليتك": "في أكثر المباريات تأثيرا كان موجودا في كل مكان. إنه أكثر بكثير من مجرد مهاجم بالنسبة لنا. أصبح أكثر فأكثر صانعا للألعاب".

فبعد 16 مباراة مع ليفربول بكل المسابقات في الموسم الحالي بواقع 1291 دقيقة، صنع صلاح هدفين فقط لزملائه، لكن بالنظر لصناعة الأهداف المتوقعة والتي يُرمز لها بـ xA نجد أن وصلت لـ3 أهداف كاملة.

مما يعني أن لاعبو ليفربول أهدروا العديد من الفرص التي قدمها لهم صلاح للتسجيل.

via GIPHY

ما فعله صلاح يعكس قدراته الاستكشافية خارج منطقة الجزاء كما وضح أكسيوم إلا أن داخل منطقة الجزاء لا يمتلك صلاح نفس الدقة.

حيث قال أكسيوم لـFilGoal.com: "داخل الصندوق لا يقوم بالاستكشاف بشكل جيد، وتردده يكون ضعيفا".

فهل يحتاج للتطور في الاستكشاف البصري داخل منطقة الجزاء؟ سؤال أجاب عنه أكسيوم الذي يقوم بتحضير الدكتوراه حاليا، قائلا "كل اللاعبين يقومون بعملية استكشاف أقل عند القرب بالمرمى".

ويوضح "هذا لأن البحث عن زملائهم أو عن الخصوم لا يكون هاما بقدر التركيز للحصول على مساحة لاستلام الكرة ثم تسديدها في الشبكة. لذلك لا يحتاج للتطور في الاستكشاف داخل منطقة الجزاء".

وعن "هل تطور صناعة اللعب عند صلاح سببه تطوره في الاستكشاف البصري؟" قال: "أود أن أقول على الأرجح وذلك وفقا للفيديو** الذي لدينا. لكن من المستحيل أن أؤكد دون القيام بدراسة شاملة".

ورغم إن قدرة صلاح في الاستكشاف البصري خارج منطقة الجزاء جيدة، إلا أنه يحتاج للتطور بشكل أكبر.

حيث وضح أكسيوم ما على صلاح فعله للتطور "العديد من الأمور مثله مثل أغلب اللاعبين. مبدئيا عليه أن يتطور في عملية الاستكشاف حين يلعب على الطرف واقتراب الكرة من الوصول إليه".

وأتم "إذا لعب صلاح في العمق أكثر، كلاعب رقم 10 سيكون عليه الاستكشاف بشكل أكثر. الأمر سيأخذ الكثير من الوقت للتألق وربما يخسر العديد من الكرات في البداية؛ لكن مع الوقت سيتطور ويصبح أفضل".

مع ليفربول، يبحث صلاح عن تطور أسلوبه في اللعب دائما. لم يعد يستغل سرعته فقط في تسجيل الأهداف لأنه عُنصر سيفقده لعامل السن مستقبلا لذلك أضاف المكر والذكاء في التحرك خلف المدافعين للتسجيل حيث لا يحتاج للركض لمسافات طويلة قد لا تكون متاحة بالأساس.

بعدها تطور في التسجيل بالرأس والقدم اليمنى. والآن أصبح أفضل في صناعة اللعب.

التطور في عملية الاستكشاف البصري قد يُطيل عمر صلاح في الملعب؛ فقد يتحول لصانع ألعاب مع تقدم العمر ويضيف سلاحا جديدا له يضرب به المنافسين.

*الأرقام من statsbomb

*FilGoal.com* كان قد أرسل لأكسيوم مقطع خاص لصلاح من مباراة أرسنال بالمواصفات التي طلبها البروفيسور النرويجي لتحليل الاستكشاف البصري لنجمنا المصري خلال اللقاء.