تحليل في المونديال.. ألمانيا أمام السويد فكرة "قلبت الطاولة"

المنتخب الألماني تجنب توديع المونديال بصعوبة بالغة

كتب : محمود سليم

الإثنين، 25 يونيو 2018 - 10:47
ألمانيا - السويد

لم يظهر بعد المنتخب الألماني حامل لقب كأس العالم بأداء يطمئن جماهيره، بل وكاد يودع البطولة مبكرا من دور المجموعات لولا العودة في النتيجة أمام السويد في الشوط الثاني ليحقق الفريق الفوز بهدفين مقابل هدف.

ونستعرض من خلال هذا التحليل ما يحاول أن يطبقه الفريق تحت قيادة مديره الفني الوطني يواخيم لوف على صعيد التنظيم الهجومي والتحول الدفاعي وكذلك كيفية استغلال الكرات الثابتة في الهجوم، مع توضيح كيف قلَب لوف الطاولة في الشوط الثاني بتغيير في أرض الملعب وآخر من مقاعد البدلاء.

التنظيم الهجومي

كالعادة يعتمد لوف أثناء البناء والتحضير للهجوم على ثلاثي خلفي بتراجع توني كروس لاعب وسط الملعب إلى الجانب الأيسر خلف الظهير يوناس هيكتور الذي يتقدم كجناح هجومي، وعلى الجانب الأيمن جيروم بواتينج قلب الدفاع الأيمن، وفي العمق أنطونيو روديجير قلب الدفاع الأيسر، أمامهم لاعب الارتكاز الآخر سيباستيان رودي، ثم الرباعي الهجومي جوليان دراكسلر وتيمو فيرنر وتوماس مولر وماركو رويس.

لاحظ الصورة التالية توضح التنظيم الهجومي في بداية اللقاء.

عند وصول الكرة إلى بواتينج يتقدم بها بدون ضغط من الخصم مما يجبر لاعبي المنافس على الترحيل للجبهة اليمنى لإغلاق كافة حلول التمرير؛ فتظهر المساحة في الجهة العكسية التي يرسل بها بواتينج التمريرة القطرية.

في الجانب الأيسر يتسلم الظهير هيكتور الكرة ويسانده ثنائي الجناح دراكسلر ومن خلفه كروس في مواجهة ثنائي فقط من السويد الجناح والظهير.

ثم يأتي الدعم من مولر ليصبح رباعي أمام ثلاثي فقط للسويد في تلك الجبهة وبالفعل يتواجد مولر بدون رقابة ويرسل كرة عرضية (تشاهد هذه الحالة كاملة في أول حالات الفيديو عن التنظيم الهجومي للفريق).

لاحظ في الفيديو كثيرا ما يرسل بواتينج تمريرات قطرية من اليمين لليسار والعكس عن طريق كروس ولكنها انتهت جميعا بتمريرات عرضية من الظهيرين دون استغلال (تذكر أن الظهيرين لا يمتلكان المهارة في موقف 1ضد1).

أخيرا استحق لوف المكافأة خاصة عقب المجازفة الانتحارية بإشراك لاعب الجناح المهاجم جوليان براندت بديلا للظهير هيكتور في ظل النقص العددي للفريق بطرد قلب الدفاع بواتينج وقد تسبب براندت في تغيير الشكل الهجومي للفريق.

اقرأ أيضا:

مصر ضد السعودية.. من أجل كتابة تاريخ جديد وثأر ونهاية سعيدة

حوار – البدري يكشف رسالة "مستثمر نادي الأهرام" له عقب لقاء مصر وروسيا

بالفيديو - مفاجأة كبرى.. مرتضى يعلنها: علي جبر وطارق حامد إلى الأهرام

شيكابالا أساسي؟.. اختر بنفسك تشكيل مصر ضد السعودية

وكيله لـ في الجول: جبر لم يتفق حتى الآن على الانتقال للأهرام.. مازال أمامه خيارات أخرى

بعد مهرجان إنجلترا وبنما.. تعرف على أكبر نتائج المونديال عبر التاريخ

حصاد الجولة الثانية من كأس العالم.. تشكيل الأفضل وأجمل الأهداف