عبور أرجنتيني إسباني سهل لدور الثمانية بمونديال السلة .. وتأهل تاريخي لتركيا!

حجز المنتخب الإسباني مقعدا بدور الثمانية لبطولة العالم لكرة السلة المقامة حالياً باليابان بعد تغلبه على نظيره الصربي حامل اللقب بنتيجة 87-75 ضمن الدور الثاني للبطولة ، فيما حقق المنتخب التركي تأهلاً تاريخياً لنفس الدور بعد الفوز على سلوفينيا بنتيجة 90-84.

كتب : خالد يوسف

السبت، 26 أغسطس 2006 - 23:59
حجز المنتخب الإسباني مقعدا بدور الثمانية لبطولة العالم لكرة السلة المقامة حالياً باليابان بعد تغلبه على نظيره الصربي حامل اللقب بنتيجة 87-75 ضمن الدور الثاني للبطولة ، فيما حقق المنتخب التركي تأهلاً تاريخياً لنفس الدور بعد الفوز على سلوفينيا بنتيجة 90-84.

وتمكن المنتخب الإسباني بصالة سوبر ارينا بمدينة سايتامي من حسم الأمور أمام نظيره الصربي منذ النصف الأول من اللقاء متقدماً بنتيجة 43-31 بفضل متابعات نجمه باو جاسول تحت السلة وتمريرات "الثعلب" خوسية مانويل كالديرون ، والذي أنهى اللقاء محرزاً 13 نقطة ، وممرراً لخمس تمريرات حاسمة.

واعترف دراجان ساكوتا بتفوق المنتخب الإسباني منذ اللحظة الأولى في تصريحات نشرتها صحيفة "ماركا" الإسبانية يوم السبت بقوله : "أعتقد أن المباراة انتهت بالنسبة لنا في النصف الأول من اللقاء ، لقد عرفنا العديد من المشاكل الفنية في أدائنا اليوم ، خاصة أننا نخوض البطولة بفريق شاب".

وأضاف المدير الفني لحامل لقب مونديال 2002 : "أعتقد أن مواجهة إسبانيا بصورتها الحالة كان أمراً فوق طاقتنا ، لقد لعبنا أمام فريق بالغ القوة".

وكان المنتخب الصربي قد عانى خلال اللقاء من نسبة متدنية في التسديد على السلة بلغت 38% ، منها نسبة 28% في الرميات الثلاثية فقط ، ليكتفي نجم الفريق داركو ميليتشيتش بالتألق الفردي محرزاًَ 18 نقطة ، وفي جعبته 15 متابعة.

وأنهى جاسول نجم فريق ممفيس الأمريكي اللقاء محرزاً 19 نقطة ، جامعاً 15 متابعة ، ليحتل مؤقتاً المركز الثالث بين أفضل متابعي البطولة برصيد 9.2 متابعة في اللقاء.

بهذه النتيجة ، يلتقي المنتخب الإسباني مع نظيره الليتواني في دور الثمانية يوم 29 أغسطس الحال ، وهي المواجهة التي وصفها المدير الفني الإسباني بيبو هيرنانديز ب"الصعبة" قائلاً للصحيفة الإسبانية : "الأمر يصبح أكثر صعوبة مع كل مرحلة من مراحل البطولة ، ليتوانيا فريق يمتلك العديد من الكفاءات ، ولاعبين على استعداد بدني كبير".

في المقابل ، تمكن المنتخب الليتواني من تخطي عقبة نظيره الإيطالي بنتيجة 87-68 في مباراة مثيرة عرفت ندية كبيرة بين الطرفين حتى الربع الرابع ، والذي عرف إثارة مضاعفة والكثير من اللحظات الدرامية.

فقد تحصل الإيطالي جيانلوكا باسيلي على ثلاث رميات حرة قبل نهاية اللقاء بثانية واحدة والنتيجة ليتوانية 71-68 ، إلا أن نجم برشلونة الإسباني أهدر الرميات الثلاث مطيحاً بفرصة بلاده في دخول وقت إضافي ، ومؤكداً النسبة الهزيلة التي حققها "الأتزوري" في الرميات الحرة باللقاء ، وبلغت 31%.

وتألق الليتواني أرفيداس ماسياوسكاس بالربع الأخير من اللقاء محرزاً خلاله 10 نقاط من أصل 15 نقطة أحرزها على مدار المباراة ، ليشاركه التألق روبرتاس يافتوكاس بثمان متابعات ، ومانتاس كالنييتس بتمريرتين حاسمتين ، لينهي الليتوانيون ثأر استمر لعامين كاملين مع المنتخب الإيطالي ، منذ هزيمتهم بنتيجة 100-91 في قبل نهائي مسابقة كرة السلة بأوليمبياد أثينا 2004.

ويعبر يافتوكاس عن ارتياح فريقه لهذا الفوز في تصريحات لموقع البطولة الإليكتروني : "كنا نريد الثأر من هزيمتنا الأوليمبية ، فيوجد ست أو سبع لاعبين من فريقنا الحالي كانوا قد لعبوا مباراة أثينا 2004 قبل عامين ، إننا حتى لم نناقش حتمية فوزنا بهذه المباراة ، أعتقد أن هذا أعطانا دفعة قوية لتحقيق هده النتيجة".

وفي وقت لاحق من يوم السبت ، حقق المنتخب التركي إنجازاً جديداً بتأهله إلى دور الثمانية للمرة الأولى في تاريخه عقب تغلبه على نظيره السلوفيني بنتيجة 90-84 في مباراة عرفت حذراً بالغاً حتى انطلاق الربع الرابع الذي كان أشبه بلعبة "عض أصابع" ، بعد أن شهد إحراز 54 نقطة كاملة من الفريقين.

وعرف ذلك الربع تألق سيركان اردوجان متوجاً مجهوده خلال اللقاء بأكمله من خلال إحراز 24 نقطة ، منها 16 نقطة من الرميات الثلاثية ، فيما جمع كيريم جونلوم ثمان متابعات ، رغم حالة التفوق التي شكلها رفاق باستيان ناتشبار للمتابعات الهجومية والتي بلغت 14 مقابل أربع متابعات تركية فقط.

بهذه النتيجة سيلاقي المنتخب التركي - الذي تمت دعوته للمشاركة في البطولة من قبل الاتحاد الدولي للعبة - نظيره الأرجنتيني في دور الثمانية ، وهو الخصم الذي وصفه اللاعب التركي ايرمال كورتوجلو بأنه ربما يكون "أفضل فريق في العالم".

ويقول نجم فريق إفيس بيلسين التركي لموقع البطولة : "إنه فريق عامر بالمواهب ، ربما أفضل من فريق الولايات المتحدة في رأيي ، أنا بالفعل متشوق للقاء الأرجنتين".

وكان رفاق مانو جينوبلي من الفريق الأرجنتيني قد ضمنوا مقعدهم في دور الثمانية بعد فوز مريح بنتيجة 79-62 على منتخب نيوزيلندا بعد مواجهة متقلبة ، عرف بها ال