في إفريقيا - تعرف عن قرب على 12 منافسا قد يواجهون الأهلي في دوري المجموعات

الثلاثاء، 20 مارس 2018 - 22:53

كتب : عادل كُريّم

لاعبو الأهلي يحتفلون بهدف مروان محسن في مونانا

من يقف في طريق الأهلي الحالم بإضافة لقب تاسع في تاريخه؟

مساء الأربعاء تُسحب قرعة مجموعات دوري أبطال إفريقيا 2018 في حفل يقيمه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) في أحد الفنادق الكبرى في القاهرة. حفل يحضره سفراء بطولات إفريقيا للأندية الجدد حازم إمام والأنجولي جيلبرتو والجنوب إفريقي مارك فيش الذين سيقومون بعملية سحب القرعة والتي يديرها أمين عام الكاف عمرو فهمي.

الكاف أعلن عن التصنيف الرسمي الذي سيتم اتباعه في عملية القرعة، وجاء على النحو التالي:

المستوى الأول: مازيمبي (الكونغو الديمقراطية) – الأهلي (مصر) – النجم الساحلي (تونس) – الوداد (المغرب(

المستوى الثاني: ماميلودي صن داونز (جنوب إفريقيا) – زيسكو (زامبيا) – الترجي (تونس) – وفاق سطيف (الجزائر(

المستوى الثالث: مولودية الجزائر – كمبالا سيتي (أوغندا) – هورويا (غينيا) – مبابان سوالوز (سوازيلاند(

المستوى الرابع: بريمييرو دو أجوستو (أنجولا) – تاونشيب رولرز (بوتسوانا) – الدفاع الجديدي (المغرب) – توجو بور (توجو(

الأهلي لن يلعب مع الثلاثي مازيمبي والنجم الساحلي والوداد البيضاوي إذا.. لكنه قد يلتقي بأي من الفرق التالية..

المستوى الثاني

نظريا وتاريخيا قد يبدو أن الترجي التونسي هو أصعب منافس للأهلي من هذا المستوى. بطل إفريقيا مرتين الترجي اعتاد على التواجد ضمن المستوى الأول، لكنه هذا العام تراجع للتصنيف الثاني، ليضع لحتمالية مواجهة متكررة مع الفارس الأحمر من جديد هذا الموسم بعد ان التقيا في ربع نهائي العام الماضي.

أما المنافس الذي "قد" يتمناه الأهلي من هذا المستوى فهو زيسكو يونايتد الزامبي. مواجهة ربما يتمناها الأهلي ثأرية أمام الفريق الذي تسبب في خروجه من دوري الأبطال قبل عامين، لكن مستواه تراجع قليلا بعد ذلك، بل وكاد يودع بطولة هذا العام مبكرا.

ماميلودي صن داونز

تأسس نادي ماميلودي صن داونز في عاصمة جنوب أفريقيا السياسية بريتوريا عام 1970. يطلق عليه إسم "البرازيليين" إشارة لطاقم ملابسه الذي يتطابق مع ألوان منتخب البرازيل الأصفر والأزرق والأبيض. ويشير مقطع "ماميلودي" في إسم الفريق للمنطقة التي تم نقل النادي إليها اعتبارا من بداية عقد الثمانينيات. ويملك النادي حاليا الملياردير باتريس موتسيبي، أشهر رجال صناعة التعدين في جنوب أفريقيا.

فاز صن داونز بدوري جنوب أفريقيا بمسماه القديم (الدوري الوطني) 3 مرات، قبل أن يفوز بالدوري الممتاز في 7 مناسبات وهو رقم قياسي. صن داونز فاز أيضا بالكأس 4 مرات، وبكأس الثمانية الكبار (تعادل كأس السوبر) 3 مرات. وكان إنجازه الأفضل هو التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا 2016، كما فاز بكأس السوبر الإفريقي 2017.

ويدرب الفريق حاليا المدرب الوطني بيتسو موسيماني الذي قاده لتحقيق اللقب القاري قبل عامين.

الترجي

Image result for ‫الترجي الأهلي فيلجول‬‎

تأسس نادي الترجي عام 1919، وأطلق عليه "الترجي الرياضي" نسبة لإسم المقهى الذي كان مؤسسو النادي يلتقون فيه لدراسة تأسيس فريق رياضي تونسي. ويطلق على جماهير الترجي لقب "المكشخين" نسبة لسعادتهم الدائمة بالبطولات التي يحققها فريقهم.

حقق الترجي لقب الدوري التونسي 27 مرة وهو رقم قياسي، كما فاز بلقب كأس تونس 15 مرة وهو أيضا رقم قياسي. وعلى الصعيد القاري حقق الترجي لقبين لدوري أبطال إفريقيا، ولقبا لكل من بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، وكأس الاتحاد الإفريقي ، وكأس السوبر الإفريقي، بالإضافة للقب للكأس الأفروآسيوية. كما فاز الترجي بثلاثة ألقاب لدوري أبطال العرب ولقبا لكأس النخبة العربية.

ويدرب الترجي لاعبه السابق خالد بن يحيى.

زيسكو يونايتد

Image result for ‫الأهلي زيسكو الأهلي فيلجول‬‎

إسم زيسكو هو اختصار لجملة انجليزية تعني "نادي شركة زامبيا للإمدادات الكهربائية"، وهي الشركة التي تملك النادي. تأسس نادي زيسكو عام 1974، واشتهر في زامبيا بأنه نادي متعدد الجنسيات، حيث دأب على ضم لاعبين من مختلف البلدان الأفريقية. فاز زيسكو بلقب الدوري الزامبي ست مرات، وبكأس زامبيا 4 مرات. وكانت أفضل مشاركاته في البطولات الإفريقية حين بلغ نصف نهائي دوري الأبطال 2016.

الفريق الذي يلعب مبارياته بملعب ليفي مواناواسا في مدينة ندولا يدربه حاليا المدرب المؤقت تينانت تشيمبو والذي قاده لبلوغ دوري المجموعات ليعزز من أسهم توليه المسئولية بصورة دائمة.

وفاق سطيف

"نادي الوفاق الرياضي السطايفي" وهو الإسم الرسمي للفريق القادم من مدينة سطيف شمال شرق الجزائر، ويعرف بإسم "النسور السوداء". تأسس وفاق سطيف عام 1958، وتغير إسمه أكثر من مرة من الوفاق البترولي إلى وفاق بلاستيك سطيف حتى استقر عند الوفاق الرياضي السطايفي.

فاز سطيف بالدوري الجزائري 8 مرات، وبكأس الجزائر 8 مرات أيضا، بينما توج بلقب دوري أبطال إفريقيا مرتين، وبكأس السوبر الإفريقي مرة وحيدة، بالإضافة لفوزه بالكأس الآفرو آسيوية أيضا. كما حقق لقب دوري أبطال العرب مرتين.

ويدرب فريق وفاق سطيف حاليا المدرب الوطني الجزائري عبد الحق بن شيخة.

المستوى الثالث

عبر تاريخه الإفريقي التقى الأهلي بمنافس من سوازيلاند في مرة وحيدة، وحقق وقتها أكبر فوز في تاريخه خارج أرضه حين هزم هايلاندرز في سوازيلاند بخماسية دون رد في دور الـ16 لبطولة أبطال الكؤوس 1985. هذا العام قد يكون مبابان سوالوز القادم من المملكة الصغيرة هو أسهل منافسي المستوى الثالث نظريا للأهلي.

أما الأصعب في هذا المستوى فيبدو واضحا أنه مولودية الجزائر. الفريق الذي أطاح بالأهلي من أول مشاركة له في تاريخه الإفريقي عام 1976 وتوج هو نفسه باللقب وقتها، قبل أن يغيب طويلا عن الواجهة الإفريقية ثم يعود بقوة هذا العام، مسجلا 16 هدفا في 4 مباريات بالدورين السابقين.

مولودية الجزائر

تأسس نادي مولودية الجزائر عام 1921 حين اجتمع مجموعة من شباب منطقتي القصبة وباب العود لتشكيل أول فريق كرة قدم للمسلمين تحت سيطرة الاحتلال. النادي تأسس يوم مولد النبي ليطلق عليه إسم "المولودية" تيمنا بهذا الأمر.

"عميد الأندية الجزائرية" كما يطلق عليه حقق سبعة ألقاب للدوري وثمانية لكأس الجزائر وثلاثة لكأس السوبر الجزائري. كما حقق لقب دوري أبطال إفريقيا في عام 1976 ليصبح أول فريق جزائري يفوز بلقب قاري.

ويدرب "العميد" حاليا المدرب الفرنسي برنار كازوني، بينما يرأس النادي لاعب الزمالك السابق كمال قاسي سعيد.

كمبالا سيتي

"سلطة مجلس مدينة كمبالا" أو كما يطلق عليه اختصارا KCCA أو "كمبالا سيتي" مثلما تعارف على تسميته إفريقيا. تأسس الفريق الأوغندي عام 1963 ليكون ناديا لعمال المجاري في مدينة كمبالا عاصمة أوغندا، ثم تم توسيع نطاقه ليشمل كل العاملين في مجلس مدينة كمبالا. وتدريجيا أصبح أحد أشهر أندية العاصمة الأوغندية.

حقق كمبالا سيتي لقب الدوري الأوغندي 12 مرة، وكأس أوغندا 9 مرات. وكان أفضل انجاز قاري له بلوغ نصف نهائي كأس الاتحاد الإفريقي في 1997. وبوصوله لمرحلة المجموعات هذا العام أصبح أول فريق أوغندي يتأهل لهذه المرحلة في دوري الأبطال.

ويدرب كمبالا سيتي حاليا المدرب الوطني مايك موتيبي.

هورويا

في لغة قبائل ماندينكا التي تشكل الجزء الأكبر من تعداد سكان غينيا تعني كلمة "هورويا" الحرية، وهو ما يبدو أنه مقتبس بوضوح من اللغة العربية. تأسس نادي الحرية أو "هورويا" عام 1975 في عاصمة غينيا كوناكري، وبعد ثلاث سنوات فقط على تأسيسه حقق لقبه القاري الوحيد حين فاز ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، ليحقق انجازا نادرا بفوزه بلقب قاري قبل أن يحقق أي لقب محلي.

هورويا فاز بالدوري الغيني 15 مرة، وبكأس غينيا 7 مرات وبكأس السوبر الغيني مرة وحيدة. ويدرب الفريق حاليا المدرب الفرنسي فيكتور زفونكا.

مبابان سوالوز

Image result for mbabane swallows

"طيور سنونو مبابان" هي الترجمة لإسم الفريق القادم من مملكة سوازيلاند الصغيرة جنوب القارة. "سوالوز" هو السنونو الموجود على شعار الفريق الذي ينتمي لعاصمة سوازيلاند مبابان. الفريق الذي تأسس عام 1948 ةفاز بدوري سوازيلاند 6 مرات وبالكأس 4 مرات ومثلها للدرع الخيرية (كأس السوبر) كتب التاريخ حين أصبح أول نادي قادم من مملكة الجنوب التي لا تتجاوز مساحتها 17 ألف كيلومتر مربع يبلغ مرحلة المجموعات في دوري الأبطال.

ويدرب مبابان سوالوز حاليا المدرب الوطني تابو فيلاكاتي الذي يشتهر بإسم "كوكي" والذي أصبح بطلا قوميا في سوازيلاند بعدما قدمه مع الفريق الذي قاده لدوري مجموعات كأس الكونفيدرالية أيضا في العام الماضي.

المستوى الرابع

في عام 2014 كاد الدفاع الحسني الجديدي يطيح بالأهلي من دور الملحق في كأس الكونفيدرالية، لولا هدف بالدقيقة 95 من أحمد رؤوف منح الأهلي فرصة مواصلة المشوار والتتويج باللقب الوحيد للأندية المصرية في هذه البطولة. وهذا العام يبدو فريق "وليد أزارو" السابق هو أصعب فرق المستوى الرابع التي قد يواجهها الأهلي.

بينما يبدو فريق توجو بور التوجولي المغمور تماما المنافس الأكثر سهولة للأهلي في هذا المستوى، مع عدم إغفال حقيقة أن الفريق الذي لم يتوج في تاريخه سوى بلقبين محليين فقط أطاح بالعملاق السوداني الهلال من الدور السابق.

بريميرو دي أجوستو

في يوم 1 أغسطس 1977 تأسس نادي القوات المسلحة الأنجولية، ليتم إطلاق إسم يوم تأسيسه "أول أغسطس" (بريميرو دي أجوستو بالبرتغالية) عليه. النادي الذي يشتهر أكثر بفريقه في كرة السلة بطل أفريقيا 8 مرات ويملك أيضا فرقا شهيرة لكرة اليد والطائرة توج بلقب الدوري الأنجولي 11 مرة وبكأس أنجولا 5 مرات، وبكأس السوبر الأنجولي 8 مرات.

بريميرو دي أجوستو بلغ مرحلة المجموعات في أول نسخة يطبق فيها هذا النظام بدوري أبطال إفريقيا عام 1997، ومنذ هذا الحين غاب عن هذا الدور حتى عاد مجددا في العام الحالي. ويدرب الفريق العسكري المدرب الصربي زوران مانويلوفيتش.

تاونشيب رولرز

Image result for township rollers

في عام 1961 أسس عمال دائرة الأشغال العامة في مدينة جابوروني عاصمة بوتسوانا ناديا لهم تحت إسم "مايتي تايجرز" أو "النمور القوية". الإسم تغير في عام 1965 إلى "تاونشيب رولرز"، حيث كانت جابوروني في هذا الوقت مدينة صغيرة يطلق عليها township (أي المدينة الصغيرة)، بينما أتى إسم رولرز أو "البكرات" نسبة للأدوات التي كان يستخدمها عمال الأشغال العامة في رصف الطرق بين جابوروني والمدن المحيطة بها.

في عام 2012 تعرض نادي تاونشيب رولرز لعملية خصخصة، ليمتلك أسهمه رجل الأعمال ذو الأصول الهندية جاجديش شاه، بالمناصفة مع مدير النادي وقتها سومرست جوبيوانج. إلا أن المحكمة العليا في بوتسوانا قررت في عام 2015 أن تؤول ملكية النادي لأعضاءه عبر عملية شراء للأسهم.

فاز تاونشيب رولرز الذي يطلق عليه جمهوره إسم "بوبا" للتدليل بدوري بوتسوانا 14 مرة وبالكأس ست مرات. وأصبح أول فريق بوتسواني يبلغ مرحلة المجموعات في دوري الأبطال هذا العام. ويدرب الفريق الصربي نيكولا كافازوفيتش.

الدفاع الحسني الجديدي

Image result for ‫الدفاع الحسني الجديدي‬‎

في يونيو 1956 اندمج فريقا مدينة الجديدة المغربية، فريق حسنية الصفاء وفريق الدفاع الجديدي، ليكونا فريقا واحدا بإسم "الدفاع الحسني الجديدي"، تيمنا بإسم ولي العهد وقتها "الأمير الحسن"، ونسبة لمدينة الجديدة التي ينتمي إليها النادي.

سجل بطولات الدفاع الحسني الجديدي يخلو إلا من بطولة وحيدة، هي كأس العرش في عام 2013. وهذه هي المرة الأولى التي يبلغ فيها الفريق مرحلة المجموعات في دوري الأبطال الذي لم يشارك به من قبل سوى في مناسبة وحيدة.

ويدرب الفريق الذي يشتهر بإسم "الفرسان" حاليا المدرب الوطني عبد الرحيم طاليب.

توجو بور

تأسس فريق AS توجو بور (أو الجمعية الرياضية لميناء توجو) في بداية الألفية الثالثة. فاز بالدوري التوجولي مرة واحدة العام الماضي، وبكأس توجو مرة واحدة عام 2006. تأهل هذا العام لمرحلة مجموعات دوري الأبطال كأول نادي في تاريخ توجو يحقق هذا الإنجاز. يدرب توجو بور المدرب الوطني أجورو تشاجادومو.

التعليقات