في الجول يشرح 5 تغييرات جذرية في شكل دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي

الثلاثاء، 27 فبراير 2018 - 12:23

كتب : إسلام مجدي

قرعة دوري أبطال أوروبا

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" عن 5 قواعد جديد لبطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ستغير شكل البطولتين في مرحلة التصفيات تحديدا وكذلك عدد المتأهلين حسب بيان رسمي نشره موقع الاتحاد.

وكشف البيان الرسمي الذي صدر صباح الثلاثاء عن أن التغييرات سيبدأ العمل بها بدء من موسم 2018-2019.

وجاءت المتغيرات كالتالي:

  • 26 فريقا سيشاركون مباشرة في دور المجموعات من ضمنهم أبطال دوري الأبطال والدوري الأوروبي وستتواجد 6 مراكز مؤهلة متاحة للبقية ليصبح المجموع 32 فريقا.

الاتحاد الأوروبي كان قد أعلن عن تصنيفه للأندية المتأهلة من الدوريات الكبرى وقام بسحب المقعد المباشر الوحيد من الدوري الهولندي، فيما تصدر الدوري الإسباني الترتيب. وحصلت الدوريات الأربعة الكبرى حاليا الإسباني والإنجليزي والإيطالي والألماني على 4 مقاعد مباشرة للتأهل ما يعني 16 مقعدا لهم. (طالع التفاصيل)

  • كل فريق سيتم إقصاؤه من الجولة المؤهلة لدوري أبطال أوروبا سيحصل على فرصة أخرى في الدوري الأوروبي.

في قواعد الموسم الجاري كان يقصى 15 فريقا من الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لدوري الأبطال ومن ثم يتأهلون للعب المباريات الإقصائية المؤهلة للدوري الأوروبي.

  • 17 فريقا الآن سيحصلون على التأهل المباشر للدوري الأوروبي في مرحلة المجموعات، 10 منهم يتحولون من المراحل الإقصائية لدوري الأبطال والجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة بجانب 21 فريقا يلعبون مراحل إقصائية ويتأهلون من خلال مرحلتين مختلفتين.
  • ستكون هناك مرحلة أولية في التصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا، ستلعب كبطولة صغيرة إقصائية وكذلك في الدوري الأوروبي وستلعب المباريات على هيئة ذهاب وإياب.
  • لا يوجد تعديلات في شكل دور المجموعات لكن في أوقات المباريات، إذ أن هناك مباريات ستلعب في تمام السابعة و55 دقيقة مساء بتوقيت القاهرة، وأخرى بتوقيت الـ10 مساء.

والآن يشرح لكم FilGoal.com جميع تعديلات الاتحاد الأوروبي فيما يخص التصفيات وشكلها الجديد وعدد المتأهلين.

بالنسبة لدوري أبطال أوروبا

مرحلة المجموعات

-سيتأهل 26 فريقا بصورة مباشرة 10 منهم أبطال الدوريات الـ10 الأولى في ترتيب يويفا وهم إسبانيا وألمانيا وإنجلترا وإيطاليا وفرنسا وروسيا والبرتغال وأوكرانيا وبلجيكا وتركيا. و6 من أصحاب المركز الثاني في الدوريات الإسباني والألماني والإنجليزي والإيطالي والفرنسي والروسي. كما سيتأهل 4 من أصحاب المركز الثالث في الدوريات الإسباني والألماني والإنجليزي والإيطالي والأمر ذاته مع أصحاب المركز الرابع في نفس الدوريات. وذلك حسب تصنيف يويفا السابق ذكره. بجانب بطلي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ما يجعل المجموع 26 فريقا يتأهلون بصورة مباشرة.

في حالة تأهل فريق فاز بلقب الدوري ودوري أبطال أوروبا إلى مرحلة المجموعات فالمكان الخالي سيذهب للدوري صاحب التصنيف الـ11 في جدول الترتيب ليتأهل بطل الدوري فيه إلى المسابقة وهي دولة التشيك.

إن كان بطل الدوري الأوروبي قد حصد لقب الدوري في بلاده فمكانه الخالي سيذهب إلى صاحب المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري للدولة المصنفة رقم 5 وهي فرنسا، وسينافس في الدوري الأوروبي.

أي اتحاد كرة في أي دولة لا يجب أن يحصل على عدد أكثر من 5 أندية في مرحلة المجموعات.

المراحل الإقصائية

من المفترض أن يتأهل 6 أندية فقط إلى دور المجموعات منها، وسيلعبون في نظام المرحلتين، مرحلة الأبطال ومرحلة الدوري.

في مرحلة الأبطال (أبطال الدوريات) يتواجد بطل جبل طارق وأندورا وسان مارينو وكوسوفو بعضهم البعض في المرحلة الأولية. وفي المرحلة الثانية يواجه المتأهل منهم كل من بطل جزر فارو وبطل ويلز ومالطة وليتوانيا وأيرلندا الشمالية ولوكسمبرج وأرمينيا ومونتينجرو وإستونيا ومقدونيا ولاتفيا وجورجيا والبوسنة والهرسك وبطل جمهورية أيرلندا وألبانيا وفينلندا وأيسلندا ومولدوفا والمجر وسلوفاكيا وسلوفينيا وكازاخستان وصربيا وبلغاريا وأذربيجان والنرويج وقبرص واسكتلندا وإسرائيل والسويد وبولندا وروسيا البيضاء والدانمارك كل هؤلاء حسب التصنيف ينافسون في المرحلة الثانية.

في المرحلة الثالثة من تصفيات الأبطال يتواجد بطل الدوري النمساوي مع الكرواتي مع الروماني، وفي المرحلة الثالثة من التصفيات يوجد بطل اليونان وبطل هولندا، وأخيرا في المرحلة الأخيرة يوجد بطل سويسرا وبطل التشيك أصحاب المراكز المتقدمة. ويتأهل 4 فقط من هؤلاء جميعا. على أن يكون النظام أشبه ببطولة صغيرة تلعب بمباريات إقصائية ذهابا وإيابا.

أصحاب المركز الثاني في الدوريات النمساوي واليوناني والهولندي والسويسري والتشيكي والتركي سيكونون في مرحلة التصفيات الثانية ضمن المرحلة التي أسماها الاتحاد الأوروبي بـ"الدوري" وفي المرحلة الثالثة من التصفيات سيتواجد صاحب المركز الثاني في بلجيكا وأوكرانيا والبرتغال مع أصحاب المركز الثالث في روسيا وفرنسا. وسيتأهل اثنين فقط من بين هؤلاء.

ستكون المنافسة كالتالي: المرحلة الأولية ستلعب كبطولة إقصائية بين 4 أندية، والمرحلة الأولى من التصفيات ستضم 33 فريقا بجانب الفائز بالمرحلة الأولية.

المرحلة الثانية من التصفيات ستضم 17 فريقا تم تحديدهم من خلال التصنيف بجانب الفائز بدورة المرحلة الإقصائية الأولى.

المرحلة الثالثة من التصفيات ستضم ناديين تم تحديدهم من خلال التصنيف بجانب 10 ممن فازوا في الجولة الإقصائية الثانية.

المرحلة الأخيرة: فريقان سيدخلان إليها حسب التصنيف كما حدد سلفا، بجانب 6 ممن فازوا بمباريات الجولة الثالثة المؤهلة.

كل من يقصى من تصفيات دوري أبطال أوروبا من المرحلة الأولى وحتى الثالثة سيحصل على فرصة أخرى في الدوري الأوروبي وسيشارك في مرحلة تصفيات الأبطال الخاصة بها. أما الأندية التي ستقصى من الدور الأخير من التصفيات فستشارك في دور المجموعات من الدوري الأوروبي بشكل مباشر.

بالنسبة للمرحلة المسماة بالدوري والتي تضم أصحاب المركزو الثاني والثالث السابق تحديد دولهم سلفا.

الجولة الثانية من التصفيات ستضم 6 أندية، الجولة الثالثة من التصفيات ستضم 5 أندية + الفائز بالجولة الثانية.

الجولة الأخيرة سيدخلها 4 أندية ممن فازوا في الجولة الثالثة وسيتأهل منهم اثنين فقط إلى دور المجموعات.

كل الأندية التي تقصى في الجولة الثانية من التصفيات ستحصل على فرصة للمنافسة في الدوري الأوروبي من خلال طريق الدوري في تصفيات الدوري الأوروبي، الأندية التي تقصى من الجولة الثالثة والأخيرة من التصفيات في طريق الدوري ستشارك في دور المجموعات من الدوري الأوروبي مباشرة.

نظام الدوري الأوروبي

17 فريقا سيتأهلون بصورة مباشرة لدور المجموعات، اثنين من الدوريات الإسباني والألماني والإنجليزي والإيطالي والفرنسي أي 10 أندية، وفريق واحد من الدوريات الروسي والبرتغالي والأوكراني والبلجيكي والتركي والتشيكي والسويسري أي 7.

10 أندية ستدخل دور المجموعات بصورة مباشرة هؤلاء الذين ودعوا المراحل الأخيرة من تصفيات دوري أبطال أوروبا وتم تحديدهم سلفا.

التصفيات

طريق الأبطال (ستتأهل 8 أندية)

الجولة الثانية من التصفيات ستضم 20 فريقا هؤلاء الذين أقصوا من الجولة الأولى لتصفيات دوري أبطال أوروبا والجولة الأولى أيضا.

الجولة الثالثة من التصفيات ستضم 10 أندية أقصيت من المرحلة الثانية لتصفيات دوري أبطال أوروبا بجانب الـ10 الفائزين من المرحلة الثانية.

الجولة الأخيرة من التصفيات ستضم 6 أندية ودعت المرحلة الثالثة من دوري أبطال أوروبا بجانب 10 أندية فازت بالمرحلة الثالثة من التصفيات.

طريق الدوري ويتأهل منه 13 فريقا إلى دور المجموعات:

مرحلة البداية يدخلها 16 فريقا وهم أبطال الكأس في الدول أصحاب التصنيف من 55 إلى 50 ويقدر عددهم بـ6 وأصحاب المركز الثاني في الدول من التصنيف 54 إلى 49 وهم 6، بجانب أصحاب المركز الثالث في الدول من 51 إلى 48 وهم 4.

المرحلة الأولى من التصفيات تشهد 86 فريقا يتنافسون بجانب 8 ممن فازوا بجولة البداية.

المرحلة الثانية من التصفيات تشهد وجود 27 فريقا بجانب 47 ممن فازوا بالجولة الأولى.

المرحلة الثالثة تشهد وجود 15 فريقا منهم الأندية التي ودعت الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لدوري الأبطال بجانب 37 فريقا ممن فازوا بالجولة الثانية.

المرحلة الأخيرة وتشهد 26 فريقا ممن فازوا بالجولة الثالثة يتنافسون ليتأهل منهم 13 فريقا.

طالع أيضا:

"إيهاب جلال حقق إنجازا غائبا منذ 20 سنة في ملعب ديتشا"

الأهلي: الحكم محمد فاروق لم يتحل باللعب النظيف في مباراة الإنتاج

الإسماعيلي يرحب بعودة شيكابالا

الأهلي يعلن أسعار تذاكر مباراة مونانا الجابوني

فرج عامر غاضب من تفاوض الزمالك مع ثنائي سموحة

الأسيوطي يحدد ثمن مهند لاشين.. "أمامه 10 سنوات ليس مبلغا كبيرا"

التعليقات