ييري مينا "مدافع بمواصفات برشلونة".. مسيرة متصاعدة وحاجة للتطور

الخميس، 11 يناير 2018 - 13:39

كتب : لؤي هشام

ييري مينا

"الانتصار شي مهم، ولكن أن تمتلك أسلوبك الخاص وتملك لاعبين يتأقلمون عليه ويحبوه فهذه هي أعظم هدية" هكذا قال الأسطورة الهولندية يوان كرويف يوما ما عن فلسفته.

تلك الفلسفة التي صمم برشلونة على التمسك بها مع مرور الزمن ليخلق أسلوبه الخاص والمميز عن الجميع، ولاعبيه الذين احتاجوا دوما التطبع بأسلوبه والتكيف على التزاماته.

ولهذا السبب فقد تعاقد الفريق الكتالوني مع المدافع الكولومبي ييري مينا قادما من بالميراس البرازيلي مقابل ما يقرب من 12 مليون يورو وعقد يمتد لخمس سنوات ونصف (طالع التفاصيل).

رغبة برشلونة في ضم المدافع الشاب أتت بعد مراقبة طويلة للاعب فارع الطول واتفاق على الانتقال إلى صفوفه في الصيف المقبل ولكن حاجة بارسا لخدمات مينا مع رحيل ماسكيرانو دفعتهم للتعجيل بالصفقة وضمه في يناير الجاري.

مينا الذي يبلغ 23 عاما شارك مع منتخبه الكولومبي في 9 مباريات، بجانب 3 مباريات في الفريق الأولمبي الذي شارك بأولمبياد ريو دي جانيرو، وبدأ مسيرته الكروية مع فريق ديبورتيفو باستو في عمر 18 عاما.

Santos v Palmeiras - Brasileirao Series A 2016

البداية ومسيرة متصاعدة

نشأ مينا لأسرة فقيرة في مدينة جواتشيني على الساحل الغربي لكولومبيا، ووالده لعب كحارس مرمى من قبل لفريقي ميلوناريوس وسانتا في ولكنه نصح نجله بألا يتبع خطواته في كرة القدم بحسب تقرير لموقع "سبورتس كيدا".

وأثناء صغره عمل ييري كحامل للبضائع التي كان ينقلها من المخازن إلى المحال التجارية، وفي أوقات فراغه كان يلعب بمركز المدينة الرياضي وسرعان ما جذب أنظار الكشافين المحليين.

وخضع مينا لاختبارات في ناديي أمريكا وديبورتيفو كالي قبل أن ينتهي الأمر لاحقا بالانضمام إلى ديبورتيفو باستو الذي شارك مع فريقه الأول في 3 مباريات فقط قبل الانتقال إلى سانتا في عام 2014 وبعدها بموسمين فقط كان قد جذب اهتمام بالميراس البرازيلي ورحل إلى صفوفه.

Yerry Mina the player that El Pasto promoted to international football

بدأ مينا مشواره مع ديبورتيفو باستو كلاعب في الوسط ولكن المدرب فلابيو توريس أدرك بعد ذلك أن طوله الفارع سيساعده على أكثر على اللعب كمدافع وسريعا ما تألق وانتقل إلى سانتا في الذي حقق معه كأس كوبا سود أمريكانا ليضع نفسه كواحد من أبرز المواهب الواعدة في أمريكا الجنوبية.

سرعان ما لفتت موهبته أنظار أحد كبار البرازيل فريق بالميراس بعدما شارك مع المنتخب الكولومبي الأولمبي، ومعه كان التوهج الحقيقي بتحقيق لقب الدوري البرازيلي والحصول على لقب أفضل مدافع.

قدرات تناسب برشلونة

يتمتع ييري بطول فارع يصل إلى متر و95 سم مما يجعله أطول لاعبي فريق برشلونة متفوقا على جيرارد بيكيه بفارق سنتيمتر واحد فقط.

هذا الطول الفارع جعل اللاعب قادرا على تأدية العديد من الأدوار بشكل جيد سواء في الجانب الدفاعي أو الجانب الهجومي. قدرته على الالتحامات الهوائية مكنته من تشتيت الكرات العرضية بسهولة والتفوق على المهاجمين دفاعيا.

Atletico MG v Independiente Santa Fe - Copa Bridgestone Libertadores 2015

أما في الجانب الهجومي فقد ساعده ذلك أن يكون مدافع هداف، يوفر سلاح إضافي لفريقه أثناء الركلات الحرة أو الكرات العرضية، وخلال مسيرته مع بالميراس سجل 8 أهداف في 33 مباراة.

وإجمالا وصل إلى 19 هدفا سواء في مسيرته مع الأندية أو مع منتخب اللوس كافيتريوس. فيملك 3 أهداف دولية في 9 مباريات فقط.

بجانب طول القامة فاللاعب يتمتع بقدرات جيدة فيما يخص الاحتفاظ بالكرة والتمرير الصحيح إضافة إلى مراوغاته الناجحة وقدرته على افتكاك الكرة.

الحاجة للتطور

أحد الأمور التي تعاب على مينا هو اندفاعه وتلقيه العديد من البطاقات. 4 بطاقات صفراء في 15 مباراة مع بالميراس هذا الموسم، ودوليا فقد غاب عن مواجهة بلاده أمام الأرجنتين الحاسمة والتي سجل فيها ليونيل ميسي ثلاثية الوصول للمونديال بسبب تراكم البطاقات.

تدخلاته ورغبته في افتكاك الكرة سريعا تكون عنيفة في بعض الأحيان وتكلفه الكثير.

نتيجة بحث الصور عن ‪yerry mina tackles‬‏

على الجانب الفني فاللعب لفريق مثل برشلونة يعني قدرتك على اللعب تحت ضغط وتمرير سريع وصحيح للكرة. النقطة الأخيرة هي أحد مميزات مينا ولكن إيقاع اللعب في أمريكا الجنوبية يختلف عن أوروبا.

وبالتأكيد هو بحاجة للوقت من أجل التأقلم على سرعة الإيقاع وتفادي التمرير المتهور بحسب ما تقول شبكة "إي إس بي ان" ولكنه في النهاية مناسب لأسلوب بارسا وطريقة لعبه.

مينا يمثل أحد نماذج المدافع العصري الذي يناسب الكرة الحديثة، إذ يتمتع بجودة عالية في التحكم بالكرة إضافة إلى سرعته وسجله الجيد تهديفيا وهو بالتأكيد ما سيساعده مستقبلا.

"احاول دائما أن أبقي قدمي على الأرض وعيني تنظر إلى السماء" هكذا يتحدث ييري مينا عن نفسه.

طالع أيضا

عمرو بركات لـ في الجول: أتمنى العودة مجددا للأهلي بعد الإعارة.. لست نادما على التجربة

كاف يُعلن عن مواعيد قرعة دوري الأبطال والكونفدرالية والجدول الزمني للبطولتين

وليد صلاح الدين لـ في الجول: سلبية حسام حسن تعطي ميزة للأهلي في السوبر

مرتضى منصور يحيل منظمي لقاء القمة للتحقيق بسبب جماهير الأهلي

علاء الشبلي: نيبوشا بلا شخصية.. طريقته أنهكت طارق حامد

التعليقات