لماذا قد يخسر أرسنال في المباراة المقبلة بسهولة

الأحد، 19 نوفمبر 2017 - 15:53

كتب : إسلام مجدي

أرسنال - توتنام

نعم نجح أرسنال في الفوز ضد توتنام وربما قدم واحدة من أفضل مبارياته هذا الموسم، لكن يظل السؤال إن كان المدفعجية قادرين على إنتاج هذا المستوى فلما لا ينافسون؟

أرسنال دخل دربي الشمال كطرف ضعيف كل التوقعات كانت تشير إلى نتيجة قاسية من توتنام، قبل أن نتفاجأ بأداء قوي وثابت لـ90 دقيقة وهدفين وصلابة دفاعية هي أشياء غابت لمدة طويلة عن أرسنال.

لكن إن كان الفريق اللندني بهذه القوة فلما لا يقدم هذا المستوى بشكل معتاد؟ لماذا قد يخسر أرسنال المباراة المقبلة ولن تكون هناك أي مفاجأة في الأمر؟

نجوم الفريق

قال أرسين فينجر عقب المباراة :"أعلم جيدا ما يمكن لميسوت أوزيل وأليكسيس سانشيز أن يفعلاه، وكيف يلعبان في أي مباراة للفوز بها".

وأضاف "لقد أظهرا التزامهما مرة أخرى، لم أشكك أبدا في قدرتهما على ذلك".

لكن الثنائي لم يقدم أداء جيدا هذا الموسم يشفع له بأن يكون أحد نجوم أرسنال، النجم الألماني لعب 10 مباريات سجل خلالها هدفا وصنع 3 أما سانشيز فلعب في 11 مباراة وسجل 3 أهداف وصنع 3 أخرين.

قبل مواجهة توتنام كل شيء كان يميل لكفة ديوك لندن، قبل أن ينتفض أرسنال.

قال أليخاندرو مورينو لاعب منتخب فنزويلا السابق ومحلل "إي إس بي إن :"قبل المباراة إن خيروك بين هاري كين أو لاكازيت فستختار كين، توتنام دخل المباراة كفريق سيهيمن عليها، وهو الأكثر حاجة للنقاط الثلاثة للمنافسة ضد مانشستر سيتي وليس أرسنال".

وأضاف "فجأة قدم أرسنال مستوى لم يقدمه منذ فترة وهذا واضح للجميع لكن هل يستمر؟".

مدافع ليفربول السابق ستيف نيكول التقط طرف الحديث وأكمل قائلا :"في أي فريق تعرف متى سيقدم اللاعب أداء جيدا ومتى يقدم أداء سيئا، وتعلم جيدا قدرات كل لاعب في فريقك، لكن مع أرسنال الوضع مختلف تماما، لا تعلم أبدا متى يكون الفريق جيدا، إنه يعيش حالة عشوائية للغاية".

الحاجة لمهاجم قوي

أضاف ستيف نيكول حول حاجة أرسنال لمهاجم لينافس بقوة في كل جولة "أرسنال بحاجة لمهاجم يسجل في كل مباراة، بحاجة لأداء ثابت".

وأردف كريج بورلي :"فينجر لديه فرصة عظيمة لتحقيق ما نناقشه جميعا، الأمر ليس حول لعب كرة قدم جيدة، فينجر قادر على تكرار ذات المستوى إن لم يعاند نفسه، من كان يجلس أليكساندر لاكازيت على مقاعد البدلاء؟".

عقلية أرسنال

ليرد ستيف نيكول :"حسنا هناك أمر حول عقلية أرسنال، إن أنهى الموسم في المركز الرابع أو تعادل سلبيا مع تشيلسي فإنه يحتفل، ليس لديه قاعدة حول مشاركة الفريق وقوته بمن يحضر المباريات، أرسنال بحاجة لأن يعلم أنه فريق كبير يبدو أننا جميعا نعلم ذلك لكنهم لم يصلهم الأمر في ملعب الإمارات".

أرسنال ضد توتنام كان حادا أمام مرمى الخصم وصلبا أمام مرماه وأفقد توتنام الأمل تماما قبل نهاية المباراة بـ20 دقيقة تقريبا فقط كرة وحيدة خطيرة تصدى لها بتر تشك ببراعة.

صرح مارتن صامويل رئيس القسم الرياضي بصحيفة "دايلي ميل" البريطانية لشبكة "سكاي سبورتس" قائلا :"كل ما رأيناه في مباراة الأمس من طاقة جاءت عن طريق أرسنال، الفريق كان سريعا في الهجوم وصلبا في الدفاع، مثل تشيلسي نسخة مورينيو".

وأضاف "أرسنال قدم لنا مباراة مثل التي يقدمها كل فترة وتجعلنا نتساءل إذا كنتم بهذه الجودة فلماذا لا تكررون ذلك الأمر كل أسبوع؟ لأن مستوى الفريق ليس كبيرا مثل أقرانه من فرق إنجلترا مع شخصية اللاعبين وعقليتهم، نجما الفريق مثلا يفكران في الرحيل خلال الصيف، رامسي أصبح حادا وعنيفا عما كان عليه في الماضي، فينجر لا يشرك لاكازيت بصفة مستمرة".

أوزيل صانع الألعاب غير المستقر

يرى جيرمين جيناس لاعب وسط توتنام السابق أن أحد أبرز أسباب عدم استقرار أرسنال على مستوى ثابت هو عدم حصول أوزيل على الثقة الكافية.

صرح جيناس لـ"بي تي سبورت" قائلا :"أوزيل أحد أكبر الأسباب، لكن لا يمكننا أن نلومه انظروا لتأثيره مع منتخب ألمانيا ومع أرسنال، نعم صنع 45 هدفا حتى الآن لكنه لا يحصل على الثقة الكافية والكل يهاجمه طوال الوقت".

ليرد روبي سافاج لاعب وسط ليستر سيتي السابق :"أوزيل لاعب عبقري، لكن ما يفعله ليس كافيا، عليك أن تقدم هذا المستوى ضد كل الفريق وليس توتنام فقط".

وأضاف جيناس :"ليس كل اللاعبين يمتلكون نفس العقلية، أن أعمل بكد في كل مباراة لكي أصنع الفارق مع فريقي، عدد من لاعبي أرسنال يشعرون بالاسترخاء بعد مباريات مثل تلك مما يتسبب في هبوط المستوى سريعا".

سباق النفس الطويل

واستكمل ريو فيردناند نجم مانشستر يونايتد السابق الحديث قائلا :"أكبر عامل إحباط لجماهير أرسنال هو الفريق، يمكننا أن نراه في هذه المباراة فريقا كبيرا، لكن في المباراة التالية سيخسر بغرابة شديدة وترى اللاعبين قد افتقدوا لنفس الروح التي خاضوا بها مواجهة توتنام".

وأردف "هل أرسنال قادر على تقديم نفس المستوى لـ10 مباريات؟ إن راجعنا مستوى أرسنال في 6 مباريات متتالية سنرى أنه ليس قادرا على تقديم ذات المستوى".

وأتبع "إن راجعنا ما تقدمه الأندية الكبيرة فالعقلية لن تحتمل أبدا أن تخسر نقاطا لفترة طويلة، لكن أرسنال هذا الموسم لم يفز أكثر من مباراتين على التوالي ثم يخسر".

واستكمل "من سيواجه أرسنال في الأسبوع المقبل؟ بيرنلي؟ سأراهن أن بيرنلي سيفوز بهذه المباراة".

واسترسل :"بيرنلي خصم صلب وأنا لا أثق بأرسنال".

وتحدث جيناس قائلا :"هذه هي المشكلة لا يمكنك توقع الكثير من أرسنال، لا يمتلك العقلية أو القوة الكافية للمنافسة على مدار السنوات، اليوم كان الأمر حول الفوز بالدربي فقط، وتلك الحالة ألهمت اللاعبين".

كل من فاز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز كان ينجح في الفوز بسلسلة من الانتصارات المتتالية، مانشستر سيتي على سبيل المثال لا الحصر فاز بـ10 مباريات على التوالي.

سباق النفس الطويل في الدوري يحدده الفريق الذي يمكنه أن يثبت في كل جولة أنه أفضل من الأخرين ولا يسقط بسهولة في أضعف الاختبارات.

تطرق جون كروس كبير كتاب الرياضة في صحيفة "ميرور" البريطانية للحديث عن ذلك الأمر عبر شبكة "سكاي سبورتس" قائلا :"هل يفعل أرسنال ذلك لك جولة؟ كل من توج بطلا للدوري يجب أن يفعلها كل أسبوع".

وأردف "خلال الموسم الجاري أرى مانشستر سيتي وأعتقد أن الجميع غير ثابتين مثل أرسنال كلهم رسبوا في عدد من الاختبارات عدا سيتي".

هل يمكن لأرسنال أن يكسر التوقعات ويكرر نفس أدائه أم سيخسر في أقرب فرصة كما توقع المحللون؟

التعليقات