عودة الدوري الإنجليزي.. جولة تشكيل ملامح المنافسة

الجمعة، 03 نوفمبر 2017 - 16:41

كتب : لؤي هشام

كونتي مورينيو

الدوري الأقوى والأكثر حماسا يعود إليكم من جديد، وهذه المرة صدامان قويان ينتظرهما الجميع بكل شغف وتشوق.

الجولة الـ11 من الدوري الإنجليزي تبدأ يوم السبت، ولكن المباريات التي ينتظرها الجميع سوف تقام يوم الأحد، أرسنال يحل ضيفا على مانشستر سيتي في ملعب الاتحاد، وتشيلسي يخوض صداما قويا أمام مانشستر يونايتد.

filgoal.com يصحبكم في قراءة مختصرة واستعراض لتلك المباريات.

مانشستر سيتي لمواصلة الانتصارات وأرسنال لاكتساب الثقة

لقاء آخر قوي سيتعين على رجال المدرب بيب جوارديولا خوضه أمام مدفعجية الفريق اللندني في رحلتهم للحفاظ على صدارة المسابقة وبقاء سجلهم خاليا من الهزائم.

سيتي في المركز الأول برصيد 28 نقطة، وأرسنال في المركز الخامس برصيد 19 نقطة.

المواجهة الثالثة القوية للمدرب الإسباني بالبريميرليج - من بين فرق المقدمة الست - بعد كلا من ليفربول وتشيلسي وحصده للعلامة الكاملة في كلتا المباراتين. اختبار حاسم لتأكيد انطلاقة الموسم الجاري الصاروخية.

السماوي يدخل المباراة بمعنويات مرتفعة بعد الانتصار على نابولي في دوري أبطال أوروبا بأربعة أهداف لهدفين، ويأمل في حصد ثلاث نقاط هامة تزيد من ثقة الفريق وتُسهل من مهمته مستقبلا.

بداية جوارديولا هذا الموسم بالبريميرليج شهدت أفضل انطلاقة في تاريخ البريميرليج - منذ بدايته عام 92 - بتحقيق 28 نقطة بعد 10 مواجهات، وتسجيل 35 هدفا بمعدل 3 أهداف ونصف بالمباراة الواحدة.

على الجانب الآخر فإن الفريق اللندني في أمس الحاجة إلى تحقيق مفاجأة وإسقاط المتصدر لأول مرة سعيا لاستعادة شخصية البطل مرة أخرى والتي غابت عن الفريق في الفترة الماضية.

وأراح المدرب الفرنسي أرسين فينجر عددا من لاعبيه في مواجهة رد ستار بلجراد الصربي يوم الخميس بالدوري الأوروبي استعدادا لمهمته الصعبة على ملعب الاتحاد.

وأبعد فينجر ثلاثي الفريق أليكسيس سانشيز وميسوت أوزيل وألكساندر لاكازيت عن قائمة المباراة متمسكا بسياسة المداورة التي يعتمد عليها في مسابقتي الدوري الأوروبي والدوري الإنجليزي.

رجال فينجر إن نجحوا في تحقيق الفوز فإن هذا سيعني انتصار ثالث على التوالي بالدوري لأول مرة هذا الموسم.

مانشستر يونايتد وتشيلسي.. كونتي ومورينيو وجها لوجه

صراع محتدم في أرضية الميدان وصراع آخر في الخطوط الخارجية. أنطونيو كونتي وجوزيه مورينيو في صدام متجدد.

العلاقة المتوترة بين الثنائي تضفي بُعدا آخر من الإثارة على المواجهة (طالع التفاصيل)التي سيعود فيها مورينيو إلى فريقه القديم تشيلسي ولكن هذه المرة وهو يتمتع بالأفضلية في جدول الترتيب.

مانشستر يونايتد في الوصافة برصيد 23 نقطة وتشيلسي رابعا بفارق 4 نقاط، فارق بالتأكيد سيحاول الفريق اللندني تقليله إلى نقطة واحدة للحفاظ على آماله في الاحتفاظ باللقب.

الأداء المتراجع لحامل اللقب تسبب في الكثير من الضغوطات والانتقادات لكونتي، الذي تشير تقارير إلى أنه انفجر غاضبا في وجه لاعبيه بعد الهزيمة بثلاثية من روما في دوري الأبطال (طالع التفاصيل).

بينما تشير تقارير أخرى إلى أن مستقبله مع البلوز بات في خطر - (طالع التفاصيل) - كل هذا بالتأكيد سيدفع كونتي لمحاولة إنهاء الجدل بتحقيق الانتصار على الشياطين الحمر واستعادة الثقة مجددا.

ويدرك مدرب يوفنتوس الأسبق ولاعبيه حاجتهم الماسة للفوز في هذه المباراة وهو ما انعكس في تصريحاتهم إذ قال كونتي إن الهزيمة ستعني ضياع فرصهم في التتويج باللقب، أما الحارس تيبو كورتوا فقد أكد أنه تلك المواجهة هي مباراة حياة أو موت (طالع التفاصيل).

على الضفة الأخرى فإن مانشستر يونايتد يسير بخطى ثابتة نوعا ما في الآونة الأخيرة بعد انتصاريه على توتنام بالدوري وبنفيكا بدوري الأبطال ليدخل الفريق المباراة بثقة أكبر من صاحب الأرض.

وحاول مورينيو إظهار ذلك في تصريحاته عندما قال: "كمثال توتنام فاز ضد ليفربول بنتيجة 4-1 وضد ريال مدريد 3-1 ولم يسجل ضد مانشستر يونايتد، لذا نستحق الثناء".

ويعول الاستثنائي على دفاعه في مثل تلك المواجهات الكبيرة إذ يمتلك أفضل دفاع بالمسابقة بعدما استقبلت شباكه 4 أهداف فقط، وأمام كلا من ليفربول وتوتنام فشل الخصم في هز شباك حارسه دافيد دي خيا، لذا فإن رجال كونتي بحاجة لأكثر من التركيز والإصرار لإحراز هدف.

ليفربول وتوتنام للاقتراب أكثر

سيحاول كلا من ليفربول وتوتنام تحقيق الانتصار على وست هام وكريستال بالاس على الترتيب سعيا للاقتراب خطوة أكبر في جدول الترتيب وانتظار نتائج المنافسين للاستفادة من سقوط أي منهم.

السبيرز يحتل المركز الثالث برصيد 20 نقطة وسقوط يونايتد قد يعني عودته لمقاسمة الوصافة، أما سقوط تشيلسي فيعني توسيع الفارق مع ملاحقه الذي يبتعد عنه بنقطة وحيدة فقط.

وسيحاول المدرب ماوريسيو بوكيتينو الاستفادة من الدفعة المعنوية الهائلة التي حصل عليها الفريق بانتصاره على ريال مدريد بثلاثة أهداف لهدف في دوري الأبطال، والحفاظ على فرصه في المنافسة على اللقب.

أما فريق المدرب يورجن كلوب فيأمل في سقوط كلا من أرسنال وتشيلسي وتحقيقه الانتصار على منافسه اللندني وست هام من أجل التساوي معهما في رصيد النقاط (19 نقطة).

أما خسارة أيا من مانشستر سيتي وجاره يونايتد فإنها على الأقل ستعني الحفاظ على آماله الضعيفة في التتويج باللقب وتقليل فارق التسع نقاط مع المتصدر.

مواجهات أخرى في نقاط

- بيرنلي صاحب المركز السابع برصيد 16 نقطة من 4 انتصارات و4 تعادلات يأمل في الحفاظ على سجله الجيد هذا الموسم مع المدرب شون ديتش عندما يحل ضيفا على ساوثامبتون.

- هدرسفيلد المتألق كذلك مع مدربه دافيد فاجنر يسعى لتحسين ترتيبه -المركز الـ13- ولكن مهمته لن تكون سهلة أمام وست بروميتش الطامح للعودة إلى الانتصارات مجددا بعدما غاب عنها منذ 8 جولات تراوحت بين التعادل والخسارة.

- ستوك سيتي وليستر يتواجهان بعدما تحسنت نتائجهما في الفترة الماضية ليخرجا من مناطق الصراع الهبوط، ولكن هذا لا يكفي فيتوجب على الفريقين تحقيق انتصار آخر للبقاء في المناطق الدافئة.

التعليقات