لماذا يركع لاعبو كرة القدم الأمريكية خلال النشيد الوطني.. وماذا فعل ترامب

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 - 20:05

كتب : منار سرحان

ركوع لاعبي كرة القدم الأمريكية

دخل دوري كرة القدم الأمريكية أسبوعه الثالث للموسم الجديد ولكن على غير المعتاد لم تكن المباريات هي محور الأحداث وأخبار الصحف، ولكن النشيد الوطني الأمريكي في بداية كل مباراة كان هو محور الأحداث والتي شهدت تدخلا سياسيا هذه المرة من رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب.

منذ 3 أيام وكالمعتاد استعان الرئيس الأمريكي بحسابه الشخصي على تويتر لمخاطبة شعبه وهذه المره كان استخدمه لمهاجمة لاعبي دوري كرة القدم الأمريكية والمطالبه بطردهم وذلك على ضوء "ركوع" بعض اللاعبين خلال النشيد الوطني الأمريكي كاعتراض سلمي على سياسة إدارة دونالد ترامب وكاعتراض طريقة معاملة الشرطة لأصحاب البشرة السمراء.

حديث ترامب على تويتر لم يمر مرور الكرام بالطبع وكان له رد فعل كبير ولكنه رد فعل عكس ما كان يتوقعه ترامب، حيث ازداد عدد اللاعبين "الراكعين" قبل المباريات وخلال النشيد الوطني وشهدت مباراة فريق دالاس كاو بويز ركوع مالك النادي مع لاعبين قبل المباراة في رساله لوحدة الفريق والإداريين ضد تعليقات ترامب حسب وصف مالك النادي جيري جونز، وتكرر الأمر من فريق جاكسون فيل حيث ركع مالك النادي مع لاعبيه كاعتراض على مهاجمة ترامب وإدارته.

ترامب هو الأخر ازدادت حدة هجومه على اللاعبين ووصفهم بناكري الجميل وطالب الجماهير بعدم الذهاب للمباريات حتى يتغير هذا الفعل من قبل اللاعبين وطالب الجميع بمقاطعة الدوري وإيقاف الاعبين الذين ركعوا خلال النشيد الوطني أو طردهم.

Image result for donald trump nfl

ومن جانب اتحاد كرة القدم الأمريكية (NFL)، يرى رئيسه روجر جوديل بأن اللاعبين من حقهم التعبير عن رأيهم وأنه فخور برد فعل اللاعبين على حديث ترامب.

يذكر ان قبل حديث ترامب كان عدد اللاعبين الذي ركعوا خلال النشيد الوطني يصل إلى 10 لاعبين ولكن بعد مهاجمة ترامب تزايد هذا الرقم بشكل كبير ووصل حتى 250 لاعبا وإداريا ومازال في تصاعد.

البداية مع كايبرنيك

يذكر أن الركوع يعتبر أداة اعتراض سلمي في التاريخ الأمريكي ضد العنصرية، ويعتبر كولين كايبرنيك لاعب فريق سان فرانسيسكو 49 هو اول لاعب قام بهذا الاعتراض السلمي قبل المباريات ببداية الموسم الماضي وانضم له بعض زملائه وذلك على ضوء وفاة أشخاص من ذوي البشرة السمراء خلال القبض عليهم من قبل الشرطة.

وقام كولين في البداية بالجلوس على مقاعد البدلاء خلال النشيد الوطني ثم قرر الركوع بدلا الجلوس كاحترام لعناصر الجيش الأمريكي حسب تفسيره.

ما قام به كولين كايبرنيك في وقته شهد جدلا واسعا فانقسمت الجماهير بين مناصرين لكولين ومعارضين له، حيث أصبح قميصه هو الأكثر مبيعا في الدوري في حين تم اختياره في تصويت للموقع الرسمي كأكثر لاعب مكروه في الدوري.

كولين كايبرنيك في الوقت الحالي لا يلعب لأي فريق وذلك بعد ان قرر ناديه سان فرانسيسكو 49 عدم توقيع عقد معه، وتقاسمت الأراء بأن السبب وراء ذلك هو هبوط ادائه في حين يرى الكثيرون بأن السبب وراء عدم التعاقد معه هو سبب سياسي وليس له علاقة بكرة القدم.

تعليق ترامب على ركوع بعض اللاعبين في بداية الموسم جعل "الركوع" ظاهرة الموسم حتى الآن بكرة القدم الأمريكية، ولا يعد مهاجمة ترامب للاعبي الـNFL هو الهجوم الوحيد على الرياضيين حيث تلقى ستيفين كاري لاعب فريق جولدن ستيت واريورز في دوري كرة السلة الأمريكي هو الأخر نصيبه من هجوم ترامب وذلك بعد أن قرر سحب دعوة زيارة الفريق للبيت الأبيض بسبب "تردد" ستيفن كاري في الذهاب للبيت الأبيض وذلك وفقا لتفسير ترامب نفسه.

وفي الأيام المقبلة ستبدأ منافسات الـNBA ويتوقع البعض بأنه ستكون هناك أحداث مشابهة للـNFL.

يذكر أن أبرز نجوم الدوري، ليبرون جايمس وسيتيفن كاري ودريموند جرين ولاعبون أخرون قاموا بمهاجمة ترامب مؤخرا على حساباتهم الشخصية على تويتر.

التعليقات