البنود الأهم والمثيرة للجدل بلائحة الـ"99.6%" في الأهلي.. وماذا بعد

السبت، 26 أغسطس 2017 - 22:09

كتب : فادي أشرف

محمود طاهر - الأهلي

في مجملها، لا تختلف لائحة النظام الأساسي للأهلي عن أي لائحة لناد أخر كثيرا، بعيدا عن بعض المواد المهمة، وأخرى مثيرة للجدل.

الجمعية العمومية للأهلي أقرت اللائحة باكتساح 99.6%، حيث وافق 14391 عضوا من أصل 14975 حضروا الجمعية العمومية على اللائحة.

في المقابل، رفض 526 عضوا اللائحة في الجمعية العمومية التي جرت على يومين في أهلي مدينة نصر وأهلي الجزيرة.

بعيدا عن الجدل حول اعتماد اللجنة الأوليمبية للائحة من عدمه بسبب إقامة الجمعية العمومية على يومين، إليكم أهم البنود في اللائحة..

شروط الترشح للرئاسة

لا تضم اللائحة أي بند يمنع من شغل مجلس الإدارة لـ8 سنوات من الترشح للمجلس قبل مرور 4 سنوات على أخر يوم من وجوده في المجلس.

واشترطت اللائحة أن يتكون مجلس الإدارة من 9 أعضاء بينهم رئيس لا يقل عمره عن 40 عاما، ونائب رئيس، وأمين صندوق، و6 أعضاء بينهم 2 يقل عمرهم عن 35 عاما في يوم فتح باب الترشيح.

الشروط الخاصة برئيس النادي

حسب المادة 39 من اللائحة، يجب ألا يقل عمر المرشح للرئاسة عن 40 عاما، وأن يكون حاصلا على مؤهل عال، بجانب بقية الشروط الخاصة بالترشح للمجلس، وهي:

- أن يكون مصري الجنسية متمتعا بكل حقوقه المدنية (أي لا يكون ممنوعا من الترشح لرئاسة الدولة مثلا بسبب إدانته بأمر مخل بالشرف على سبيل المثال)

- أن يكون حاصلا على مؤهل عالي، وهو الأمر الذي يصمم عليه مجلس إدارة الأهلي.

- ألا يكون قد صدر ضده أي حكم نهائي في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو بالأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره إليه. أو قضي بإشهار إفلاسه بحكم بات، أو صدر ضده قرارا بالشطب من عضوية النادي. وهو الشرط المطبق في أي انتخابات رياضية كانت أو سياسية.

- أن يكون حسن السيرة محمود السمعة.

- أن يكون عضوا في النادي الأهلي لمدة عام قبل فتح باب الترشح.

- ألا يكون قد سبق فصله أو إسقاط عضويته من إحدى الهيئات الرياضية محليا أو إقليميا أو عالميا لأسباب لا تتعلق بسداد الاشتراك مثلا، ما لم يمض على ذلك الفصل أو الشطب 4 سنوات على الأقل.

- ألا يكون صدر ضده حكم بعقوبة طبقا لقانون الرياضة الجديد

- ألا يكون من العاملين بالجهة الإدارية المختصة (وزارة الرياضة مثالا)

النقطة رقم 2 الخاصة بالمؤهل العالي كانت أحد أسباب الجدل، ولكن الجمعية العمومية اختارت تمريره.

المادة 4.. مدينة نصر مقر أم فرع؟

إحدى اعتراضات الجبهات الرافضة للائحة، والمساندة لموقف اللجنة الأوليمبية، تحدثت عن "تقسيم الأهلي بسبب فرع مدينة نصر".

الجمعية العمومية للأهلي أقيمت على يومين في "مقرين" للنادي، حيث تعتبر لائحة الأهلي الجديدة أهلي مدينة نصر كـ"مقر" وليس "فرع"، مثله مثل مقر الجزيرة.

المادة 4 تقول إن مدينة نصر مقر مثله مثل الجزيرة، أما الشيخ زايد فيعد فرعا للنادي.

المادة 22، تقول رسميا إنما حدث في اليومين السابقين سيتكرر حيث تقول المادة إن الاجتماع للجمعية العمومية يجوز في مقري النادي، حسب اللائحة، في الجزيرة ومدينة نصر.

وعلم FilGoal.com، أن الأهلي وصلت له مكاتبات من وزارة الرياضة تنص على اعتبار مدينة نصر كمقر للنادي.

المادة 10.. هل يبيع الأهلي نشاط كرة القدم؟

تقول المادة رقم 10 في اللائحة إن من حق النادي إنشاء شركة مساهمة يساهم فيها النادي وأعضاءه والمستثمرون في مجال الخدمات الرياضية وطرح أسهمها للجمهور وفق أحكام القانون.

معظم الاعتراضات حول تلك اللائحة هو عدم اشتراطها موافقة الجمعية العمومية على خطوة مثل تأسيس شركة لإدارة كرة القدم.

على الجانب الأخر، أكدت اللائحة أنه لا يجوز للشركة مزاولة أعمالها دون ترخيص من الجهة الإدارية ما يضع خطوة كتلك تحت رحمة موافقة الدولة في النهاية.

ماذا بعد؟

هشام حطب، رئيس اللجنة الأوليمبية قال إن على الأهلي توفيق أوضاعه قبل يوم 30 نوفمبر، وإلا سيعتبر لاغي.

في ذلك الوقت، لن يكون النادي موجودا طبقا لقانون الرياضة الجديد.

ومن المنتظر أن يرسل الأهلي نتائج الجمعية العمومية للجنة الأوليمبية لاعتمادها. إذا حدث واعتمدتها تنتهي الأمور بسلام ويتم اعتماد اللائحة ونشرها في الجريدة الرسمية.

أما إذا رفضت اللجنة الأوليمبية ذلك، سيلجأ الأهلي لدرجات التقاضي التي ينص عليها قانون الرياضة. أولا، مركز فض المنازعات الذي تم إنشاءه بناء على قانون الرياضة، ثم المحكمة الرياضية الدولية.

أو من الممكن أن يلجأ الأهلي للجنة الأوليمبية الدولية، وهو الحل الذي طرحه هشام حطب رئيس اللجنة الأوليمبية قبل إعلان نتائج الجمعية العمومية.

التعليقات