حوار في الجول - طارق يحيى يتحدث عن الرحيل "المشروط" من الزمالك ومسؤولية الصفقات

الجمعة، 25 أغسطس 2017 - 17:12

كتب : أحمد العريان

طارق يحيى

في أسوأ وضعية للفريق وجد نفسه مدربا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، طارق يحيى يتحدث عن أوضاع الفريق قبل أيام من بداية الموسم الجديد.

طارق يحيى يتولى حاليا منصب المدير الفني لنادي الزمالك، ويقود فترة إعداد الفريق بانتظار تعيين مدرب أجنبي جديد.

FilGoal.com أجرى حوارا مع طارق يحيى مدرب نادي الزمالك، وجاء الحوار كالتالي:

الزمالك تعاقد مع 16 صفقة جديدة بالإضافة لعودة 5 معارين.. كيف تتعامل مع فريق جديد بالكامل قبل أيام من بداية الموسم؟

"لست غريبا عن أغلب الصفقات. سبق لي تدريب معظمهم، أنا من اكتشفت كابوريا وضممته لمصر للمقاصة. دربت أحمد داوودا في المصري، دربت محمد أشرف في طلائع الجيش، دربت حازم إمام في الزمالك، وكذلك دربت خالد قمر في طنطا".

"الأهم في هذا التوقيت هو حسن التوظيف، وأنا بكل تأكيد على دراية تامة بكل اللاعبين وأعرف كيف أوظفهم بشكل جيد".

"خضنا معسكرا لمدة 10 أيام، ولعبنا مباراتين وديتين أمام كهرباء القاهرة والسكة الحديد، وسنلعب مباراتين أخرتين أيضا، ثم نسافر للأردن لملاقاة نادي الفيصلي يوم 3 سبتمبر".

"الوقت ضيق بكل تأكيد، لكن هذا هو قدرنا ويجب أن نتعامل معه بأفضل صورة ممكنة وتجهيز الفريق بأفضل صورة قبل البداية".

البعض يتحدث عن استمرارك في الجهاز الفني مع قدوم مدير فني جديد من عدمه. هل حسمت قرارك؟

"أستعجب من حديث البعض في الاستوديوهات التحليلية عن مصيري، أراهم يرسمون مستقبلي، رغم أنني لم أطلب منهم ذلك".

"أعمل في التدريب منذ 25 عاما، أي أنني قضيت ربع عمري في هذه المهنة، ولذلك أعرف مصلحتي تماما وما هو القرار الأصوب بالنسبة لي".

"البعض يقول أنني أتواجد في الزمالك من أجل (أكل العيش)، إذا كنت كذلك، لاستمريت مثلا مع طلائع الجيش بعدما قدمنا مباراة رائعة أمام الأهلي، لكني لا أفكر في الأمور بتلك الطريقة".

"أتواجد في نادي الزمالك لأنني ابنا لهذا النادي وواجبي هو خدمته في أي مكان، سواء كنت المدير الفني أو المدرب أو أي منصب".

"مرتضى منصور رئيس النادي تحدث معي وقال أنه سيتعاقد مع مدير فني عالمي يسمح لي أن أكون مساعدا له، ولذلك أنا مستمر في الجهاز الفني".

"أود أن أوضح شيئا. إذا وصل المدرب الجديد ووافق على تواجدي معه لأساعده، سأوافق من أجل الزمالك، لكن ماذا لو طلب مثلا هذا المدرب أن يكون مساعديه من الأجانب؟ سأوافق طبعا أيضا وأرحل عن النادي، لأن مصلحة النادي هي الأهم، أما أنا فسأجد عملي سواء هنا أو في أي مكان".

"فرانكي فيركاوترن الذي كان قريبا من الزمالك بدأ التدريب عام 1998 مدربا لنادي أندرلخت الذي كان يلعب له، وفي عام 2000 عاد للفريق لكن كمساعد مدرب، هل كان سيوافق أن يكون مساعدا لأي مدرب في فريق آخر غير الذي لعب له؟ بالتأكيد لا، وأنا أيضا كذلك أوافق أن أكون مساعدا للمدرب في فريقي الذي تربيت فيه وليس في أي فريق آخر".

في العام الماضي، بدأ الزمالك الموسم مع مؤمن سليمان بعد أن كان محمد حلمي هو المدرب وقت إبرام الصفقات في الصيف، ومع قدوم إيناسيو قال أنه ليس مسؤولا عن القائمة التي لم يخترها، وهنا خرج مرتضى منصور ليلقي باللوم على محمد حلمي في اختيار الصفقات. هذا الأمر قد يتكرر هذا الموسم معك أنت وقت قدوم المدرب الجديد. هل أنت من اخترت صفقات الزمالك الجديدة؟

"أود أنا أن اسأل الكل سؤالا، هل تابعتم صفقات الزمالك في الدوري؟ أليسوا هؤلاء هم أفضل لاعبي الدوري بحكم الجميع؟".

"أليس كابوريا هو من تألق مع المصري؟ عبد الله جمعة ومحمد الشامي لم يتألقا مع المصري أيضا؟ وخالد قمر لم يقدم المستوى الرائع مع الاتحاد السكندري؟ محمد أشرف ليس بين الأفضل في مركزه بالدوري؟ كل هؤلاء تألقوا".

"نعم، لقد كان لي دورا كبيرا في صفقات الزمالك الجديدة. بنسبة 85% نجحت الإدارة في التعاقد مع اللاعبين الذين طلبتهم، ولم تنجح في التعاقد مع البعض الآخر لظروف مختلفة، مثلا كنا نريد محمد فاروق من المقاولون، لكنهم طلبوا 15 مليون وهو رقم مبالغ فيه للغاية، فبحثنا عن البديل".

"الإدارة سألتني عن كل اللاعبين وقيمتهم فنيا وعلى هذا الأساس تعاقدنا مع اللاعبين".

"مرتضى منصور مشكورا خرج وصرح أنه المسؤول عن قيد القائمة لرفع المسئولية عن الجهاز الفني، لكني كنت مشاركا بصفة أساسية في التعاقد مع اللاعبين بكل تأكيد".

"هنا يجب التنبيه لشئ هام، في الموسم الماضي حين تعاقد الزمالك مع عدد كبير من اللاعبين، كانوا أيضا هم الأبرز في الدوري، لكن مدى نجاحهم في الدوري من عدمه بعد ذلك هو ما يؤدي لحكم الجمهور عليهم بالنجاح أو الفشل".

بعد كل الصفقات الجديدة، هل يمكن أن نعتبر بعض اللاعبين الجدد أو العائدون من الإعارات مازالوا تحت الاختبار وقد يرحل بعضهم قبل بداية الموسم؟

"لا، قائمتنا جاهزة حاليا لبداية الموسم. بعض الأسماء مقيدة في قائمة الانتظار لحين وصول عروضا لهم، وسيرحل أيضا لاعب أجنبي لأننا نملك حاليا 5 لاعبين أجانب، بعدها ستكون القائمة جاهزة لبداية الدوري".

بذكر رحيل أحد الأجانب، يقال أن معروف يوسف تلقى عرضا من الفتح السعودي، ما رأيك في إمكانية رحيله فنيا؟

"لم أبلغ بهذا الأمر حتى الآن، لكن سامحني لا يمكن أن أقول رأيي الفني حول اللاعب في الإعلام قبل الإدارة، لذلك حين تسألني الإدارة في هذا الشأن، سأخبرهم برأيي الفني في اللاعب وهل أن رحيله سيكون مؤثرا على الفريق أو لا".

التعليقات