حوار - مودريتش يتحدث عن الاعتزال في ريال مدريد.. القميص 10 وبرشلونة "ميسي"

السبت، 08 يوليه 2017 - 18:48

كتب : أمير عبد الحليم

لوكا مودريتش

"المدرب هو من جعل ريال مدريد مختلفا هذا الموسم".. هكذا يقدر لوكا مودريتش مايسترو وسط ريال مدريد مدربه زين الدين زيدان بعد التتويج بالثنائية هذا الموسم.

لوكا مودريتش

النادي : ريال مدريد

من غير مودريتش أجدر للتحدث عما أضافه زيدان لريال مدريد، وفي حواره مع صحيفة "ماركا" يكشف أكثر عن دور مدربه ومستقبله مع الفريق وكيف يحافظ الفريق على نهمه للفوز.

- ماذا فعل ريال مدريد ليصبح مختلفا عن الجميع هذا الموسم ويتوج بالثنائية؟

"بالنسبة لي، المدرب هو ما ميز ريال مدريد هذا الموسم، فهو يعرف كيف يخرج الأفضل من كل لاعب وهذا ساعدنا في الوصول لنهاية الموسم ونحن في كامل قوتنا. فالفريق بأكمله كان في قمة مستواه".

"هذا كان مختلفا بعض الشيء عن المواسم الماضية لأننا كنا نعاني من الإرهاق بنهاية الموسم ولكن الآن التدوير بين اللاعبين ساعد زيدان، فأصبح كل لاعب يدخل التشكيل يؤدي بشكل جيد ويساعد الفريق وهذا كان مفتاح التتويج بالثنائية".

- هل هذا الفريق هو الأفضل في مسيرتك؟

"الإجابة صعبة، ولكن عندما ترى ما نحققه من الممكن أن نقول نعم، كل لاعب يمتلك إمكانات رائعة".

- ماذا تعلمت من ريال مدريد هذا الموسم؟

"لم أتعلم شيئا خاصا، ولكن هذا الموسم عزز لدي فكرة أن الفريق أهم من الجميع، فالمدرب أراد أن يوصل لنا رسالة من البداية وهي أن الفريق فوق الجميع".

- هل تعتقد أن الفريق سيمر بوقت صعب في الموسم الجديد بعد انتصارات الموسم الماضي؟

"لا أعتقد ذلك، ولكنني سأتحدث عن نفسي. لن نتوقف عن الفوز فالنادي لا يترك لنا فرصة للهدوء لأن دائما التوقعات كبيرة وكنت أعرف ذلك منذ الانتقال إلى ريال مدريد".

"الجماهير لا تقبل بذلك، والانتصارات تُنسى بسهولة ولذلك علينا أن نحافظ على الفوز وأن نغتنم هذه اللحظات فلدينا فريق كبير ولم لا نواصل التتويج؟".

- لماذا مررت بمشاكل بعد العودة من الإصابة؟

"تعرضت لإصابة في الركبة أولا وعدت بشكل جيد ولعبت بقمة مستواي ولكنني تعرضت للإصابة مجددا وهذه المرة تأخرت في العودة".

"كنت أدرك أنني بالعمل الجاد ومساعدة زملائي والمدربين سأعود لمستواي".

- هل ساعدك التدوير بين اللاعبين؟

"من الممكن أن يكون ساعدني للوصول إلى أفضل شكل في نهاية الموسم، لقد تحدثت كثيرا مع المدرب والمساعدين والمعدين البدنيين لأطور من أدائي وحظيت على ثقة الجميع".

- إذا، كان لأنطونيو بينتوس المعد البدني دور في ذلك؟

"بالنسبة لي، كان دور بينتوس هاما بالنظر إلى الحالة البدنية التي كنا عليها في نهاية الموسم وبالتأكيد وجوده كان مميزا في هذه النقطة".

- تفضل طريقة 4-3-3 أم 4-4-2؟

"بالنسبة لي الأمر لا يتعلق بالأرقام، فالشيء المهم هو كيف نلعب معا كفريق. لو هاجمنا ودافعنا معا وقاتلنا كفريق هذا أهم بالنسبة لي من 4-3-3 أو 4-4-2".

"علينا أن نكون معا وأن نؤدي دورنا في الملعب ونساعد زملائنا ووقتها سيكون صعبا على أي خصم أن يهزمنا".

- هل تحب أن تحصل على القميص رقم 10 مثل قميصك مع كرواتيا؟

"كنت سأقول نعم لو كان هذا السؤال منذ سنتين أو ثلاث، ولكن الآن ليس لدي أي تفضيل لهذا الرقم. أحب رقم 19 مع ريال مدريد ولا أفكر في تغييره".

- هل من الممكن أن تختار الرحيل عن ريال مدريد مثل أوزيل ودي ماريا وما قد يحدث مع موراتا وجيمس رودريجيز؟

"بالتأكيد الرحيل عن ريال مدريد ليس قرارا سهلا، فلا يوجد ناد مثل ريال مدريد وأنت الآن في النادي الأفضل في العالم والرحيل عنه يعني خطوة للوراء".

"كل لاعب يرحل بسبب ظروفه الخاصة والتي لا يمكن أن أراها بنفسي".

- ماذا تجهز لفترة الإعداد للموسم الجديد التي ستلعب فيها ضد مانشستر يونايتد وبرشلونة وكأسي سوبر؟

نعلم أن هذا لن يكون سهلا، لأننا سنخوض فترة إعداد صعبة مع بينتوس مثل الموسم الماضي.

لكن هذا جزء من عملنا وندرك بأنه علينا أن نقوم به ليساعدنا في بقية الموسم، صحيح أن سنخوض مباريات صعبة منذ بداية الموسم ولكن هذا أفضل وكل اللاعبين يفضلون أن نلعب ضد يونايتد وبرشلونة.

- كيف تخطط للاعتزال في ريال مدريد؟

"لم أفكر بشأن ذلك حتى الآن، ولكنني إذا واصلت العمل بهذه الطريقة وحافظت على لياقتي سيكون لدي الفرصة لأطور من نفسي".

"بالتأكيد أريد الاعتزال في ريال مدريد وهذا حلمي، ولكن لننتظر ونرى ماذا سيحدث لأن في مدريد الطموحات كبيرة ويجب أن تبقى دائما في أفضل مستوى والشكوك تبدأ في حال قل ما تقدمه مع الفريق".

"لو واصلت العمل على نفسي والأمور الفردية أعتقد بأن أمامي سنوات في نفس المستوى وسأقاتل لأستمر هنا أطول فترة ممكنة، ريال مدريد فقط في رأسي".

- بالنظر إلى وجود ميسي في برشلونة، هل سلسلة انتصارات ريال مدريد أفضل؟

"نركز فقط على أنفسنا ولا ننظر إلى الفرق الأخرى ونريد أن نقوم بالأشياء على طريقتنا وتقديم أفضل ما لدينا. هذه طريقة تفكيرنا وسياسة الفريق".

- وماذا عن قضيتك في كرواتيا؟

"هذا موقف سيء ومعقد، ولكن ضميري مرتاح وعلي أن أنتظر لكل شيء أن ينتهي سريعا ليس أكثر".

"لا أريد أن أتحدث عن هذه المشكلة لأنها ليست شيئا جيدا وتتعلق بأمر حدث منذ سنوات طويلة وأريد أن ينتهي كل شيء سريعا حتى أنساها، والآن توجد بعض الآراء التي تهاجمني من ناس لا يعرفون كيف تسير الأمور".

التعليقات