اسكواش – "الجنرال الفرنسي" لـ في الجول: أسباب تألقي واضحة وهذه رسالتي للمصريين

الأربعاء، 24 مايو 2017 - 18:11

كتب : FilGoal

جريجوري جوتييه

بطل الاسكواش الفرنسي جريجوري جوتييه يقدم أداء أكثر من رائع هذا العام بالرغم من بلوغه عامه الرابع والثلاثين إلا أن الجنرال الفرنسي كما يلقبونه يقدّم أفضل أداء له في الفترة الحالية بالرغم من المنافسة الشديدة التي يتلقاها مع لاعبين أكثر منه شبابا.

يمتاز اللاعب الذي يعتبر أفضل من مثّل فرنسا في رياضة الاسكواش بالروح القتالية والمثابرة فجوتييه هو أكبر لاعب تصدر التصنيف العالمي للرجال وكان ذلك في أبريل الماضي وهو أول فرنسي يفوز ببطولة بريطانيا المفتوحة -إحدى البطولات الكبرى - عام 2007 وبالرغم من خسارته لنهائي بطولة العالم أربع مرات سابقة أعوام 2006، 2007، 2011، 2013 إلا إنه استطاع تحقيق اللقب أخيرا عام 2015 بالفوز على المصري عمر مسعد.

أما بطولة العالم الأخيرة والتي أقيمت بوادي دجلة تعرض اللاعب لسوء حظ كبير بالإصابة قبل مباراة نصف النهائي بعدها خرج من نصف نهائي بطولة الجائزة الكبرى ببريطانيا في ختام بطولات عام 2016 ومنذ ذلك الوقت لم يغب اللاعب الفرنسي عن نهائي أي بطولة يشارك بها.

ففي عام 2017 شارك جوتييه في سبع بطولات دولية حصل على وصافة أول بطولة في العام "بطولة الأبطال بنيويورك" وحصد الستة ألقاب الأخرى (السويد المفتوحة - ويندي سيتي - بريطانيا المفتوحة - الجونة المفتوحة - كأس جراسهوبرز - بالفيو كلاسيك) حيث شارك في 32 مباراة هذا العام واستطاع تحقيق الفوز في 31 منهم حيث كانت أخر مباراة سقط فيها أمام المصنف الأول عالميا حاليا كريم عبد الجواد في يناير الماضي وفي أخر عشر مباريات لم يخسر شوطا واحدا.

FilGoal.com تحدث مع النجم الفرنسي بعد الأداء الرائع الفترة الأخيرة والذي من المقرر أن يعود لصدارة التصنيف مع بداية شهر يونيو في إنجاز جديد للاعب بالرغم من وجود منافسة شرسة مع عدد من اللاعبين أغلبهم من أبطالنا المصريين وربما كان أبرز كلماته لنا "if you believe, you can achieve" بمعنى إذا كنت تؤمن بقدراتك يمكنك الوصول لما تريد .

وإلى نص الحوار..

- في البداية حصلت على ٦ من ٧ بطولات عام ٢٠١٧ فما هو سر تألقك هذا العام؟

في الحقيقة هو ليس سرا، فقط كل شئ عن العمل الشاق ،الإنضباط، الخبرة ، الاسترخاء عند اللعب والأهم من كل ذلك الإيمان بقدراتك وما يمكن أن تصل له.

- تبلغ من العمر ٣٤ عاما واثبت ان العمر مجرد رقم فما رسالتك لمن هم دون ٣٠ عاما ويبلغهم اليأس؟

شعرت بذلك من قبل عندما كنت صغيرا لكنني حاليا أكثر نضجا، ولكن نصيحتي للجميع إنه إذا كنت تريد أن تحقق شيئا ما فعليك أن تكون صبورا فما تريده لن يأتي بضغطة زر واحدة بل وربما لا تأتي أبدا ويجب أن تضع كل ذلك في ذهنك، لكن عليك التركيز وبذل الجهد يوميا لما تحلم بتحقيقه فذلك سيعطي لك فرصة أكبر لتحقيق الحلم وفي النهاية إن لم يحدث فلن تشعر بالندم لإنك فعلت أقصى ما لديك وهو المطلوب.

- فشلت في تحقيق لقب بطولة العالم أكثر من مرة لكن حصدتها في النهاية .. هل فقدت الأمل يوما ما وكيف استعديت نفسيا لذلك؟

بالتأكيد كنت أفكر في ذلك كثيرا وسألت نفسي العديد من الأسئلة لماذا لم أحقق اللقب في كل مرة أصل بها للنهائي والتي وصلت لأربع مرات دون الفوز باللقب لكن لم يسبق لي فقدان الأمل فالصبر كان سلاحي وكنت أعمل على التحكم في مشاعري بعد الخسارة ووضع كل تركيزي في التدريب ولا شئ أخر بالإضافة للعديد من التحضيرات الذهنية وهو ما وصل بي في النهاية لحصد اللقب.

- أصبحت قريبا من العودة لصدارة التصنيف هل ذلك يعطي لك أفضلية أمام المنافسين أم يزيد الضغوط؟

بصراحة لا يسبب لي ضغوط فأنا لا أفكر حتى في التصنيف كل ما أفكر فيه هو ما يجب عليّ القيام به كل يوم من أجل تطوير مستواي.

- تواجه منافسة قوية من الإنجليزي نك ماثيو وعدد من اللاعبين المصريين كيف ستتعامل مع ذلك في النصف الثاني من العام؟

سيكون لدي استراحة جيدة هذا الصيف أعتقد إنها ستكون كافية لإستعادة لياقتي البدنية لكنني هذا العام سأحصل على راحة أكبر من العام الماضي فلا أريد أن أصل لذروة اللعب مبكرا فلدي أهداف كبيرة بنهاية العام ببطولتي العالم للفرق وللفردي.

- عدم خسارتك سوى لمباراة رسمية واحدة هذا العام يحفزك أكثر أم يصيبك بالتوتر؟

لا توتر نهائيا، فقط يعطيني ثقة أكبر في كل مباراة.

- ما هي الخطوات التي سيتخذها جوتييه في المستقبل ليكون الاسكواش بفرنسا مسيطر عالميا؟

أقوم بما يجب عليّ القيام به سواء داخل الملعب أو خارجه، أحاول إعطاء صورة رائعة لأبناء شعبي عن رياضة الاسكواش، نأمل أن يكون الجيل الجديد أكثر نجاحا وأتمنى فقط أن تعطي نتائجي تشجيعا للأطفال الصغار بفرنسا وتحفيز أن بإمكانهم التواجد كأبطال أيضا.

- بعد تحقيق بطولة العالم وأكبر لاعب يتصدر التصنيف ما هو طموح جوتييه المقبل؟

أتمنى الفوز ببطولة عالم أخرى، أريد أيضا الفوز بعدد من البطولات الدولية فلقد حصدت على 40 لقبا طوال مشوار، أريد أن أصل إلى اللقب الخمسين قبل اعتزالي.

- في الفترة الأخيرة لوحظ تفوق جوتييه وتطور مستوى مواطنتك على مستوى السيدات كاميل سيرم هل ذلك يعود لتدربيات فرنسية مشتركة أم أنه مجرد صدفة؟

أعتقد أن ذلك يعود لأداء شخصي ونتيجة للعمل الشاق من جانب فريق كاميل وفريقي أيضا، فخلفنا فريق رائع من المدربين الفنيين ومدربي اللياقة البدنية وغيرهم والتي تساعد بكل تأكيد في تطوير أدائنا، بالتأكيد اللاعب هو من يظهر في الصورة نهائيا لإنه من يمسك المضرب وينزل الملعب لكن لن تقوم بذلك إلا إذا كان خلفك فريق تثق به ويثق في إمكاناتك وتتعاملوا سويا بصورة يومية ليس فقط مرور للساعات.

- في النهاية ما هي رسالتك لمتابعينك بمصر خاصة مع نتائجك الأخيرة؟

الاسكواش أصبح أكبر داخل مصر، كل الأندية التي ذهبت إليها عندكم لديها عدد مثير من الناشئين وكل منهم يريد أن يصبح بطلا يوما ما وذلك شئ رائع، أتمنى أن يصبح الاسكواش ببلي مثل ذلك يوما ما.

أريد أيضا التوجه بالشكر إلى المصريين اللذين ألقاهم عندما أزور مصر ودائما يعطوني دعم كبير وأجد منهم ترحيب حار كما لو كنت في بلادي، لقد قضيت ما يقرب من العام من حياتي داخل مصر إذا قمنا بحساب الأيام التي جئت فيها إلى مصر أخر 20 عاما، أصبح لدي العديد من الأصدقاء ونحن كغير مصريين محظوظون أن تجلب لنا مصر عددا من البطولات الرائعة مثل الجونة والأهرامات وغيرها مثل بطولة العالم الأخيرة بوادي دجلة.

في النهاية كل مرة أذهب فيها إلى مصر أرى عدد كبير من اللاعبين الملهمين، شكرا جزيلا لكل المشجعين المصريين أتمنى منكم دائما الحفاظ على الدعم الدائم لرياضتنا الجميلة.

التعليقات