بعد موسم خال من الألقاب.. ثورة جوارديولا القادمة في سيتي

الأربعاء، 24 مايو 2017 - 17:09

كتب : عمر ناصف

جوارديولا

فشل بيب جوارديولا في موسمه الأول مع مانشستر سيتي في التتويج بلقب مكتفيا بالحصول على المركز الثالث في الدوري والذي يضمن له المشاركة في دوري أبطال أوروبا.

العديد من نقاط الضعف ظهرت، كان السبب عدم ملائمة جودة لاعبي الفريق مع الإمكانات المطلوبة لتنفيذ أفكار الفيلسوف الإسباني الذي نجحت معه كل صفقاته الهجومية في الصيف الماضي بعكس صفقاته في الخط الخلفي.

إضافة إلى رغبة المدرب الإسباني في النزول بمتوسط أعمار لاعبي الفريق الذي تجاوز معظم أفراده الـ30 من العمر.

الراحلون

تتحدث الصحافة عن مذبحة كبرى سيقوم بها جوارديولا هذا الصيف، فسيتخلى عن اللاعبين كبار السن الذين لا يستطيعون تطبيق أسلوبه بالشكل الأمثل.

أول الراحلين كان القائد بابلو زاباليتا، أعلن سيتي الاستغناء عنه مع انتهاء عقده الشهر المقبل.

أحد الحارسين كلاوديو برافو أو ويلي كاباييرو سيرحل ليفتح مجالا لحارس جديد ينضم إلى قائمة الفريق. الأول كان نقطة ضعف واضحة لسيتي، أما الثاني، فليس الشخص المناسب لحراسة فريق كبير يسعى للحصول على البطولات.

إضافة إلى ذلك فالثنائي بكاري سانيا وجايل كليشي قد يجد نفسه خارج الفريق، بينما الصربي أليكسندر كولاروف قد يجد نفسه راحلا معهم أيضا في حال وجد سيتي البدلاء المناسبين.

لاعب الوسط فيرناندو لم يجد له مكانا في الفريق هذا الموسم ولولا إصابات لاعبي سيتي في خط الوسط لم يكن ليلعب، سيرحل أيضا مع المهاجم الإسباني نوليتو الذي دخل في خلافات فنية مع بيب جوارديولا الذي طلب التعاقد معه سابقا بداية هذا الموسم قبل أن يقصيه من اختياراته في النهاية وقد يأخذ معه الإسباني الأخر خيسوس نافاس الذي رغم اعتماد بيب عليه بنهاية الموسم الماضي إلا أنه لا يرقى إلى متطلبات المدرب وطموحات الجماهير.

خروج كليشي إهياناتشو على سبيل الإعارة مرجح أكثر من بيعه بعد أن أصبح وجوده في الفريق صعبا في ظل تألق جابريل خيسوس واقتناع المدرب بقدرة سيرخيو أجويرو على التطور وتنفيذ ما يطلبه منه على أرضية الملعب.

إدارة سيتي ستتخلى أيضا عن المعارين سمير نصري وإيلكيوم منجالا وجو هارت وويلفريد بوني بشكل نهائي هذا الصيف لعدم حاجة الفريق إليهم.

المطلوبون

رحلة البحث عن حارس جديد لحماية عرين سيتي قد لا تطول، فسيتي يمتلك إمكانية إعادة شراء الحارس الأرجنتيني جيرونيمو روللي من ريال سوسيداد والذي كان معارا للفريق الإسباني وتم بيعه نهائيا الشتاء الماضي مع وضع بند لإعادة شرائه.

الأنباء تشير لاقتراب الظهير الإنجليزي كايل ووكر من الانتقال إلى مدينة مانشستر بعد تقديمه طلب لإدارة ناديه للسماح له بالرحيل، داني روز زميله في الفريق اللندني والظهير الأيسر الذي أبدى جوارديولا إعجابه به سابقا سيكون إحدى الخيارات ولكن الدخول في مفاوضات مع إدارة توتنام ورئيسه داني ليفي يبدو كابوسا للتعاقد مع الثنائي الذي يبلغ من العمر 26 عاما.

ظهير موناكو المتألق الذي يبلغ من العمر 22 عاما بنيامين ميندي موجود كخيار أيضا لإعادة ترميم الجانبين بالفريق.

سيعود سيتي مرة أخرى لمحاولاته للتعاقد مع لابورتي مدافع أتليتكو بيلباو وبديله هو فيرجيل فان ديك قلب دفاع ساوثامبتون.

ويضع جوارديولا البلجيكي يوري تيلميناس صاحب الـ19 عاما خيارا أول له في خط الوسط ولكن لاعب وسط أندرلخت يبدو قريبا للرحيل إلى موناكو الفرنسي منه إلى النادي الإنجليزي مع تصريحات رئيس ناديه بأن موناكو فرصة أكبر للاعبه للتطور عن اللعب في الفريق السماوي.

البرتغالي ويليام كارفالو الذي أكمل عامه الـ25 لاعب وسط سبورتينج لشبونة هو الاسم البديل على القائمة المطلوبة في الفريق والتي تتداولها الصحف الإنجليزية.

أما الهجوم فلم تخرج الإشاعات عن رغبة سيتي في جلب الراغب في الهروب من جحيم أرسنال أليكسيس سانشيز الذي يريد جوارديولا إعادة لم الشمل معه إضافة إلى مهاجم بروسيا دورتموند بير إيميريك أوباميانج.

لكن التركيز سيكون أكثر على دعم خط الوسط والدفاع في ظل عدم وجود نقص واضح أو فرصة لتدعيم أكبر في الخط الأمامي الذي يمتليء بالنجوم والأسماء المميزة التي تألقت هذا الموسم وحافظت على الفريق في المراكز الأولى.

التعليقات