تقرير – هل كان يجب على بوجبا البقاء في يوفنتوس.. وكيف ظلمه مورينيو

الأربعاء، 17 مايو 2017 - 20:17

كتب : رامي جمال

بوجبا

أصبح يوفنتوس على بعد خطوة واحدة فقط من التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا حال استطاعه التغلب على ريال مدريد في نهائي البطولة الذي سيقام في الثالث من شهر يونيو المقبل بالعاصمة الويلزية كارديف.

لكن في الوقت ذاته فمانشستر يونايتد هو الآخر على بعد ذات الخطوة من التتويج بلقب الدوري الأوروبي حال تغلبه على أياكس أمستردام في نهائي المسابقة في الرابع والعشرين من شهر مايو الجاري بالعاصمة السويدية ستوكهولم.

فهل يندم بول بوجبا لاعب يوفنتوس السابق ويونايتد الحالي على ترك البيانكونيري والانتقال للشياطين الحمر؟

ونشرت شبكة "سكاي سبورتس" تقريرا مطولا وكان فيه تساؤل حول مدى صحة قرار بوجبا بترك يوفنتوس والعودة ليونايتد في صفقة قياسية بلغت 100 مليون يورو كأغلى لاعب في التاريخ.

Image result for pogba juventus utd

لماذا كان على بوجبا البقاء في يوفنتوس؟

لا يوجد أدنى شك بأن الفريق الحالي لليوفي تحت قيادة مدربه ماسيمليانو أليجري أصبح قويا للغاية ويعيش أزهى فتراته طوال تاريخه العريق، لما لا وهو في طريقه للتويج بالثلاثية لأول مرة في تاريخ النادي.

لكن في الوقت ذاته ورغم تأهل يونايتد لنهائي الدوري الأوروبي فإنه يبدو بعيدا جدا عن المنافسة على الألقاب بشكل دائم مثل يوفنتوس خلال الفترة الحالية.

فربما كان على اللاعب الفرنسي الاستماع بحرص لنصيحة مدربه أليجري قبل رحيله الذي تحدث قائلا:"كل شخص تسنح له فرصة الرحيل عن يوفنتوس يجب عليه حساب كافة الأمور بدقة لأن يوفنتوس حاليا من أقوى أربعة أندية في أوروبا".

Image result for pogba juventus \

ظلم مورينيو

لم يسجل بوجبا خلال الموسم الجاري من الدوري الإنجليزي سوى أربعة أهداف فقط وهو رقم تجاوزه كثيرا أثناء ارتدائه قميص يوفنتوس.

وأكد فرانك لامبارد قائد تشيلسي السابق أن جوزيه مورينيو مدرب يونايتد استخدم بوجبا كلاعب خط وسط متأخر وهو ما لا يخرج أفضل ما لديه.

وأوضح"عندما يلعب مورينيو بلاعبين في وسط الملعب فهو يطلب منهما الدفاع والتأمين أولا، أشعر بأن الانتقادات كانت لاذعة لبوجبا لأن هذه ليست سماته الحقيقية للقيام بذلك الدور، مورينيو يحتاج للاعب ارتكاز صريح في وسط الملعب للقيام بذلك".

وأضاف"بوجبا لديه الإمكانية لتسجيل الأهداف وصناعتها ولكن عليه أن يكون قريبا أكثر من مرمى الخصم، وهذه هي المشكل ليونايتد ومورينيو".

وشدد لامبارد"إن أردت الحصول على أفضل شيء من بوجبا يجب إعطائه مزيدا من الحرية".

واتفق جيمي كاراجير قائد ليفربول السابق مع لامبارد وتحدث قائلا:"لا يوجد أدنى شك أن بوجبا يلعب بشكل أفضل أثناء تواجد ثلاثة لاعبين في وسط الملعب، وهذا ما كان يحدث مع لامبارد سابقا أن يلعب في وسط الملعب ناحية اليسار".

فخلال لعبه في ذلك المركز مع يوفنتوس تحت قيادة أنطونيو كونتي ثم أليجري سجل بوجبا 34 هدفا وصنع 43 آخرين خلال أربعة مواسم مع البيانكونيري.

Image result for pogba mourinho

المال يتحدث

بوجبا تحدث في وقت سابق عن قيمة انتقاله ليونايتد قائلا:"الكل يتحدث فقط حول المال، ففي الحياة الحقيقية لا يوجد شخص طبيعي يكون بقيمة 100 مليون يورو".

إن بقى بوجبا في يوفنتوس فهو لم يكن ليتعرض لنفس الأسئلة حول قيمته المادية التي يستحقها.

تأهل يوفنتوس لنهائي دوري الأبطال للمرة الثانية خلال آخر ثلاثة مواسم وهو أصبح فريقا قويا يستطيع المنافسة على اللقب الأوروبي بشكل مستمر خلال عدة سنوات.

ولكن لا يمكن قول الأمر ذاته عن يونايتد الذي ربما لن يستطيع المشاركة في البطولة الموسم المقبل إلا حال تغلبه على أياكس في نهائي الدوري الأوروبي.

لذا ربما بوجبا كان سيلعب بشكل أفضل حال بقائه مع يوفنتوس عن انتقاله ليونايتد الصيف الماضي.

لماذا كان قرار بوجبا بالعودة ليونايتد صحيحا؟

العقد الضخم الذي أغرى به يونايتد بوجبا لإعادته من يوفنتوس لم يكن من السهل رفضه، ففكرة الحصول على 165 ألف جنيه إسترليني أسبوعيا تبدو رائعة.

وبالطبع فإن المال كان سببا في تدمير مسيرة العديد من اللاعبين حاليا، إلا أن بوجبا لم يكن ليحصل على ذلك أبدا حال بقائه مع السيدة العجوز.

لكن في الوقت ذاته فاللاعب الفرنسي يشعر بأن لديه عمل لم ينته مع الشياطين الحمر بسبب رحيله عنه في وقت سابق مجانا عقب نهاية تعاقده في 2012.

السير أليكس فيرجسون أيقونة يونايتد التدريبية المعتزل علق سابقا"بوجبا لم يظهر الاحتراف لنا" وذلك بعد رحيله بعد نهاية تعاقده.

بوجبا نفسه تحدث عقب عودته ليونايتد لقناة ناديه التليفزيونية قائلا:"أشعر بالعودة للمنزل ولعائلتي الأولى، أشعر بأنني كنت في أجازة والآن عدت للمنزل وأنا سعيد".

وأضاف"أشعر بأنه القدر، أمي قالت لي بأنني سأعود يوما إلى هنا وقل لها لن يعلم أي شخص ماذا سيحدث في المستقبل، لنرى، أنا بدأت هنا وأتيت لإنهاء عملي".

Image result for pogba

تأثير مورينيو

لا يجب إغفال أيضا أهمية وجود مورينيو على رأس الإدارة الفنية في يونايتد، بوجبا تحدث عن المدرب البرتغالي قائلا:"أنا أتطلع للعمل معه".

وخلال 15 عاما في مسيرة مورينيو التدريبية فالتتويج بالبطولات أمر يعتبر مضمونا للاعبين لذا فقد أطلق عليه لقب "المدرب الاستثنائي".

ربما علينا أن نسأل لامبارد حول قدرة مورينيو في استخراج أفضل ما في لاعبيه، وتواجد بوجبا معه كان سيرفع من مستواه بلا شك.

مورينيو أيضا دافع عن بوجبا كثيرا أثناء معاناته خلال الموسم الجاري قائلا:"الكل يتحدث حول كونه أسوأ لاعب في الدوري الإنجليزي للأعظم فيه خلال 48 ساعة فقط".

وأضاف"وسائل الإعلام ومن يدعي الخبرات يهاجمونه دائما، نحن نعلم بأنه لاعب جيد جدا، نحن نعلم بأنه يحتاج للوقت فقط لإظهار إمكانياته".

تحدي جديد

بوجبا توج بالدوري الإيطالي خلال المواسم الأربعة التي قضاها مع يوفنتوس وظفر بالثنائية في آخر عامين له قبل رحيله.

لم يكن هناك شيئا آخر لبوجبا ليحققه مع اليوفي سوى لقب دوري أبطال أوروبا لذا قرار عودته ليونايتد يبدو مفهوما إلى حد كبير.

فمع يونايتد هو يستطيع مساعدة الفريق في العودة لقمة الكرة الإنجليزية والأوروبية مجددا وهو تحدث عن ذلك الأمر قائلا:"أعرف أن ذلك النادي يحب الفوز بالبطولات، هو بني من أجل الفوز بالأشياء الكبرى، أنا سوف أقاتل لحدوث ذلك".

وأتم"هذا هو النادي الصحيح لي لتحقيق كل شيء أرغب فيه في كرة القدم".

Image result for pogba

الكلمة النهائية

انتقل التقرير في الحكم النهائي إلى تشارلي نيكولاس لاعب أرسنال ومنتخب أسكتلندا السابق الذي قال:"لا أعتقد أن بوجبا سيندم على عودته بسبب تعاقده الضخم".

وواصل"بوضوح هو جلس مع وكيل أعماله وقرر أن هذا هو التعاقد المناسب له، هو كان يفوز بالبطولة تلو الأخرى في يوفنتوس وترك ذلك لفريق يصنف من بين الأضعف في فترة طويلة في يونايتد".

وتابع"أعتقد أنه مع التعاقد الضخم ظن أن مورينيو سيجعل يونايتد أفضل بكثير، ولكنه أكثر فريق ممل شاهدته مؤخرا".

واستدرك"أعتقد أن يونايتد لا يزال أحد أكبر الأندية في العالم ومع قوة الدوري الإنجليزي وبالتأكيد هناك أشياء تجذب كل اللاعبين أكثر لبرشلونة وريال مدريد لكن تحدي إثبات نفسك في إنجلترا كان واضحا لبوجبا خاصة بعدما فشل قبل رحيله".

وأتم"يوفنتوس منافس حقيقي على الألقاب خلال الأعوام المقبلة، ويونايتد مازال يشق طريقه وأن يكون في مستوى النادي الإيطالي، لكن الأمر المحزن أنه لن يشعر بالضغط والندم بسبب ذلك".

التعليقات