منافسو الأهلي - زاناكو الزامبي.. تاريخ ضعيف أمام المصريين وظهور أول

الأربعاء، 26 أبريل 2017 - 17:09

كتب : علي أبو طبل

زاناكو الزامبي

تاريخ إفريقي غير مميز بالمرة، لكنه أبرز أندية بلاده وحامل لقب بطولة الدوري الزامبي.. فريق زاناكو سيكون على موعد مع مواجهة مصرية جديدة في تاريخه وهو الذي لم يحقق الانتصار من قبل على أي من أندية الفراعنة.

وأسفرت قرعة دوري أبطال إفريقيا عن وقوع فريق زاناكو الزامبي مع الأهلي المصري بنفس المجموعة إلى جانب أندية الوداد المغربي والقطن الكاميروني.

خلال السنوات العشر الأخيرة، تعيش كرة القدم في زامبيا أفضل حالاتها، وكانت أبرز الإنجازات تتويج منتخبها ببطولة أمم أفريقيا في عام 2012.

زاناكو هو أحد أبرز أندية زامبيا في السنوات الأخيرة، ورغم ذلك فإنه يعتبر نسبيا نادي حديث النشأة.

بداية تأسيس النادي كانت في 1978، حيث كان في الأساس ناديا اجتماعيا لأعضاء البنك الوطني الزامبي، ولكن في 1980 بدأ نشاط كرة القدم في النادي بشكل قوي، ومع مرور السنوات أصبح أحد علامات كرة القدم في تلك الدولة.

رغم ذلك، لا يوجد تاريخ كبير على مستوى بطولات أفريقيا للأندية.

ماذا قدم زاناكو في مشاركاته الأفريقية السابقة؟ كيف وصل لهذا الدور؟ وما تاريخ مواجهاته مع الأندية المصرية؟

الفريق الزامبي يعد منافسا محتملا لأندية الأهلي والزمالك في مجموعات دوري أبطال أفريقيا هذا العام بنظامها الجديد، حيث يقع ضمن أندية المستوى الرابع.

يقدم لك FilGoal.com خلال هذا التقرير أبرز ما يجب أن تعرفه عن بطل زامبيا، وذلك قبل إجراء قرعة دور الـ16 من دوري أبطال أفريقيا.

كيف تأهل إلى هذا الدور

بداية مشوار زاناكو في البطولة كانت من الدور التمهيدي، حيث أوقعته قرعة البطولة في مواجهة فريق آرمي بتريوريتيك الرواندي.

انتهت مباراة الذهاب في زامبيا بالتعادل السلبي، وفي رواندا إيابا تمكن زاناكو من تحقيق انتصار صعب بهدف نظيف كان كافيا لتأهيله لدور الـ32.

قرعة زاناكو في الدور التالي لم تكن سهلة، حيث وقع في مواجهة يانج أفريكانز التنزاني.

تمكن الفريق الزامبي من انتزاع التعادل الإيجابي 1-1 من تنزانيا، وكان التعادل السلبي على ملعبه إيابا كافيا للتأهل إلى دور المجموعات.

انتصار وحيد وهزيمة وحيدة وتعادلان، هدفان تم تسجيلهما وهدف تم استقباله، هي حصيلة بطل زامبيا في 4 مباريات خاضها حتى الآن.

الدوري المحلي

زاناكو هو بطل الدوري لعام 2016، وبناء عليه يشارك في بطولة أفريقيا هذا العام.، أما دوري عام 2017 لا يزال في بدايته. 3 جولات فقط تم لعبها، والبداية لم تكن جيدة لحامل اللقب.

تعادل في أول مباراة ثم هزيمة في ثاني مباراة أمام فريق جرين إيجليز بنتيجة 2-1، قبل أن يعبر الفريق عن نفسه بقوة في ثالث المباريات أمام فريق موفوليرا واريورز وينتصر بسداسية نظيفة قبل يومين من الآن.

زاناكو يحل سابعا في المسابقة حتى الآن برصيد 4 نقاط.

التاريخ السابق

محليا، يعد زاناكو من أنجح الأندية المحلية، ولكنه ليس الأفضل تاريخيا من حيث الأرقام.

7 ألقاب من الدوري حققها الفريق على مدار تاريخه، تجعله في المرتبة الثالثة خلف ناكانا ريد ديفلز صاحب الـ12 لقبا، وموفوليرا واندررز صاحب الـ9 ألقاب.

الفريق يمتلك كذلك لقبا واحدا من الكأس المحلية.

على الصعيد الإفريقي، ظهر الفريق مسبقا في دوري الأبطال في 6 مناسبات سابقة، وكان أفضل إنجاز هو الوصول لثمن النهائي في عام 2010.

شارك الفريق في كأس الكونفدرالية – كأس الإتحاد الأفريقي سابقا - في 4 مناسبات، وأبرز إنجاز كان الوصول لدور المجموعات في 2010.

المدير الفني

يقود الفريق فنيا الزامبي مومامبا نومبا، والبالغ من العمر 39 عاما.

نومبا لا يمتلك تاريخا تدريبيا طويلا، لكنه يعد من أبرز نجوم الفريق عبر تاريخه كلاعب.

يعد نومبا لاعبا تاريخيا في صفوف منتخب الرصاصات النحاسية، حيث شارك رفقة منتخب بلاده في 4 بطولات من كأس أفريقيا، وهي 1998 و2000 و2002 و2006.

يقود نومبا الفريق منذ بداية عام 2015، حيث تمكن من إعادتهم إلى الواجهة من جديد بعد فشل الفريق قبلها في الإنهاء ضمن المركزين الأول والثاني محليا والمؤهلان لمنافسات أفريقيا.

في أول أعوامه احتل وصافة الدوري خلف زيسكو يونايتد، قبل أن يفوز بلقبه الأول في عام 2016.

تاريخ المواجهات مع الأندية المصرية

مشاركة الإسماعيلي في دوري أبطال إفريقيا 2003 كانت مميزة للغاية. تألق الدراويش ووصلوا للمباراة النهاية قبل الخسارة أمام إنيمبا النيجيري.

في الدور الأول من البطولة، كان خصم الدراويش هو فريق زاناكو الزامبي. تفوق الإسماعيلي ذهابا على ملعبه بهدف نظيف لعمرو فهيم، وانتزعوا التعادل السلبي في زامبيا، وكان كافيا ليكملوا باقي مشوارهم في البطولة.

في 2010، حدثت مواجهة أخرى بين فريق مصري ونادي زاناكو الزامبي. ذلك الفريق كان حرس الحدود.

التقى الفريقان ذهابا وإيابا في دور المجموعات من كأس الكونفدرالية، وانتهت المبارتان بالتعادل الإيجابي 1-1.

4 مواجهات هي حصيلة الأندية المصرية مع بطل زامبيا، انتهى 3 منها بالتعادل، بينما انتهت مواجهة وحيدة بانتصار للمصريين.

التعليقات