منافسو الزمالك - أهلي طرابلس الأول في ليبيا بقيادة مصرية

الأربعاء، 26 أبريل 2017 - 16:55

كتب : عمر ناصف

أهلي طرابلس

النادي الأول في ليبيا.. يقوده مدرب مصري ولا يلعب على ملعبه بسبب الظروف السياسية، فريق أهلي طرابلس سيكون على موعد جديد مع مواجهة مصرية.

وأوقعت قرعة دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا لعام 2017 الحالي فريق أهلي طرابلس في مجموعة واحدة مع فريق الزمالك المصري برفقة كل من اتحاد العاصمة الجزائري وكابس يونايتد الزيمبابوي.

التأسيس

تعود فكرة إنشاء نادي أهلي طرابلس لمواجهة الاستعمار الإيطالي عن طريق مجموعة من الشباب فتم تسميته نادي الاستقلال قبل أن يتم تغييره للأهلي وإعلانه فريقا رسميا في سبتمبر 1950.

ويعتبر النادي الأكثر شعبية في ليبيا فهو الأول في كل شيء، أول من حصل على لقب الدوري ولقب الكأس وأول من جمع بينهم والفريق الليبي الوحيد الذي وصل إلى نهائي بطولة أفريقية وهي كأس الكؤوس الأفريقية في 1984 ولكن لأسباب سياسية أنسحب الفريق الليبي من أمام الأب الروحي الأهلي المصري في النهائي.

وحصل على لقب الدوري في 11 مناسبة وأضاف إليها 5 بطولات للكأس المحلية.

كيف وصل إلى دور الـ16

واجه أهلي طرابلس في الدور التمهيدي الأول فريق أول ستار أف سي الغاني وفاز ذهابا بثلاثة أهداف لهدف وكرر الفوز في مباراة العودة بهدفين نظيفين ليتأهل إلى دور ال32 عندما وقع أمام الفتح الرباطي المغربي.

الذهاب أنتهى بفوز الفريق بهدفين نظيفين والعودة شهدت انتفاضة الفريق المغربي بتسجيله لثلاثة أهداف لم تكن كافية فهدف لأنيس سالتو منح الفريق الليبي بطاقة العبور إلى دور المجموعات.

موسم الفريق محليا

يتصدر الفريق حاليا الدورة الخماسية النهائية برصيد عشر نقاط بعد أربعة جولات فقط حيث حقق ثلاث إنتصارات وتعادل وحيد وذلك بعد أن تأهل لهذا الدور بإحتلاله للمركز الثاني في المجموعة الثانية بعد أن حصد 24 نقطة بفارق نقطة وحيدة عن فريق المدينة المتصدر لتلك المجموعة والذي رافقه إلى الدور الحاسم لبطل الدوري.

مدرب الفريق

يقود الفريق تدريبيا منذ بداية هذا الموسم المصري طلعت يوسف صاحب الـ62 عاما وذلك في فترة تدريبية ثانية له مع الفريق بعد فترة أولى كانت في بداية من ديسمبر.

أبرز اللاعبين:

يعتبر المهاجم الدولي الليبي محمد الغنودي هو الأبرز في الفريق وهدافهم الأول في بطولة الدوري بتسجيله 6 أهداف ومعه لاعب الوسط فؤاد التريكي.

كما يمتلك الفريق مهاجم ليبي مميز آخر هو محمد سالتو الذي يتبادل قيادة هجوم الفريق مع الغنودي.

مواجهات مصرية سابقة

التقي الفريق الليبي مع الأندية المصرية سابقا في 12 مواجهة كان أخرها إقصاء مصر المقاصة من بطولة الكونفدرالية الموسم الماضي بعد أن تعادل ذهابا بدون أهداف وإيجابا بهدف لكل فريق على أرض الفريق الفيومي.

واجه الزمالك أيضا في مناسبتين كانتا في بطولة الأندية الأفريقية حاملة الكؤوس فخسر في القاهرة ذهابا بنتيجة 3-0 وفاز في ليبيا بهدفين لهدف لم تكن كافية له ليودع البطول، ولم يسبق للفريق وأن واجه الأهلي من قبل.

وإجمالا لم يفز الفريق الليبي سوى في أربعة مواجهات مقابل خمس هزائم وثلاث تعادلات.

التعليقات