ماذا يقدم يوفنتوس حين يلتقي أندية فرنسا

الجمعة، 21 أبريل 2017 - 18:36

بقلم : علي أبو طبل

يوفنتوس - موناكو

يتوجب على يوفنتوس أن يكرر تفوقه على الفرنسيين في نصف النهائي إذا أراد أن يحصد لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة في تاريخه.

مواجهة موناكو لن تكون سهلة في ظل الثقة الكبيرة التي يحظى بها الفريق الشاب بقيادة مديرهم الفني ليوناردو جارديم، ولكن يوفنتوس خلال المواسم الثلاث الأخيرة اكتسب خبرة أوروبية كبيرة قد تصعب كثيرا مهمة المنافس الفرنسي.

بالطبع هي ليست المواجهة الأولى تاريخيا بين الفريقين، وكذلك ليست المواجهة الأولى بين يوفنتوس وفريق فرنسي في البطولات الأوروبية.

واجه نادي السيدة العجوز سبعة منافسين فرنسيين مختلفين في مسابقات أوروبا الرسمية المختلفة ما بين دوري الأبطال (أو كأس أندية أوروبا بالمسمى القديم) والدوري الأوروبي (أو كأس الإتحاد أو بطولة الأندية الأوروبية لأبطال الكؤوس بالمسميات القديمة) وكأس الإنترتوتو التي لم تعد متواجدة في الوقت الحالي.

مواجهات دوري الأبطال

بداية المواجهات كانت ضد مارسيليا في الدور الأول من بطولة أندية أوروبا لموسم 1972/1973. تفوق مارسيليا ذهابا بهدف نظيف، ولكن يوفنتوس تمكن من العودة إيابا بثلاثية دون رد.

استمر مشوار السيدة العجوز في البطولة حتى المباراة النهائية التي خسر الكأس فيها لصالح أياكس بهدف نظيف.

المواجهة الثانية ضد فريق فرنسي في دوري الأبطال كانت ضد بوردو الفرنسي في نصف نهائي نسخة 1984/1985. تفوق يوفنتوس ذهابا بثلاثية نظيفة، وتمكن المنافس الفرنسي من الفوز بهدفين إيابا لكنهما لم يكونا كافيين لإقصاء يوفنتوس.

رفع يوفنتوس الكأس في نهاية الموسم بعدما تفوق على ليفربول بهدف نظيف لميشيل بلاتيني. ولكن الحديث حينها كان عن الكارثة التي سبقت المباراة بسقوط 39 ضحية نتيجة أحداث شغب بين جماهير الفريقين.

تكررت المواجهة بين يوفنتوس وبوردو ولكن في دور المجموعات لموسم 2009/2010، حيث انتهى الذهاب بالتعادل 1-1، بينما تفوق الفريق الفرنسي إيابا بهدفين نظيفين.

يوفنتوس رفع الكأس للمرة الثانية في موسم 1995/1996 عندما تغلب على أياكس بركلات الترجيح في المباراة النهائية، وكان في طريقه خلال نصف النهائي فريق فرنسي آخر وهو نانت.

تفوق يوفنتوس ذهابا بهدفين نظيفين، وخسر إيابا بنتيجة 2-3، ولكنها كانت نتيجة كافية ليصل إلى النهائي ويحقق لقبه الأوروبي الثاني.

المواجهة التالية كانت ضد منافسه القادم في الموسم الحالي، فريق موناكو، حيث تفوق يوفنتوس إيابا بنتيجة 4-1 ليعود من تأخر في الذهاب بنتيجة 2-3، ويصل الفريق الإيطالي للمباراة النهائية لموسم 1997/1998، ولكنه خسر اللقب أمام ريال مدريد، الذي حقق اللقب السابع أوروبيا بعد تلك المواجهة.

المواجهة ضد موناكو تكررت قبل موسمين من الآن، وتحديدا في ربع نهائي موسم 2014/2015. تعادل الفريقين سلبا في الذهاب في ملعب لويس الثاني، قبل أن يتفوق يوفنتوس في ملعبه بهدف نظيف عن طريق أرتورو فيدال، لينهي مغامرة موناكو في ذلك الموسم.

استكمل يوفنتوس طريقه حينها إلى المباراة النهائية بعدما أزاح ريال مدريد من طريقه في نصف النهائي، ولكن الفريق الإسباني الآخر برشلونة كانت له الغلبة في المباراة النهائية في العاصمة الألمانية برلين.

أما المواجهة الأخيرة ضد فريق فرنسي فكانت في الموسم الحالي خلال دور المجموعات ضد ليون.

فاز يوفنتوس خارج ملعبه بهدف نظيف، وتعادل الفريقان في إيطاليا بنتيجة 1-1.

مواجهات الدوري الأوروبي

المنافس في تلك البطولة على الأغلب كان فريقا واحدا، وهو باريس سان جيرمان.

الفريق الفرنسي كان فألا حسنا على السيدة العجوز في ثلاث مواجهات جمعت بينهما، حيث أن في كل مرة كان الفريق الإيطالي يتفوق على فريق العاصمة الفرنسية ويصل للنهائي في نهاية المطاف ومن ثم يرفع كأس البطولة.

التقيا للمرة الأولى في موسم 1983/1984، حين تعادلا في حديقة الأمراء بنتيجة 2-2، قبل أن ينتهي الإياب في إيطاليا بالتعادل السلبي، وهي النتيجة التي كانت كافية للسيدة العجوز من أجل العبور إلى ربع النهائي، ومن ثم استكمال المشوار حتى المباراة النهائية والفوز بالبطولة في النهاية بعد التفوق على بورتو البرتغالي 2-1 في المباراة النهائية.

تكررت المواجهة في موسم 1989/1990، وتحديدا في الدور الثاني من البطولة، حيث تكرر تفوق يوفنتوس بعدما فاز ذهابا وإيابا وتفوق بنتيجة 3-1 في مجموع المبارتين، واستكمل المشوار مرة أخرى حتى المباراة النهائية التي تفوق فيها على مواطنه فيورنتينا ليرفع كأس البطولة من جديد.

آخر المواجهات كان في نصف نهائي موسم 1992/1993، حيث تفوق يوفنتوس بنتيجة 3-1 في مجموع المباراتين، ثم يتفوق على بوروسيا دورتموند الألماني في المباراة النهائية ويرفع كأس البطولة لمرة ثالثة.

ليون واجه يوفنتوس مرة وحيدة في هذه البطولة، وكان في ربع نهائي نسخة 2013/2014، حين تفوق الطليان بنتيجة 3-1 في مجموع المبارتين.

ولكن المشوار إلى النهائي لم يتم في هذه المرة، حيث خسر يوفنتوس أمام بنفيكا البرتغالي بنتيجة 1-2 في مجموع المبارتين.

كأس إنترتوتو

مواجهة وحيدة مع فريق فرنسي في هذه البطولة في عام 1999، كانت ضد ستاد رين في المباراة النهائية.

تفوق يوفنتوس ذهابا بهدفين نظيفين وتعادلا إيابا بنتيجة 2-2، ليفوز يوفنتوس باللقب.

كأس السوبر الأوروبي

من جديد كان باريس سان جيرمان بشرى سارة عندما يواجه يوفنتوس.

الفريقان التقيا في كأس السوبر الأوروبي لعام 1996 حين كان يلعب من مواجهتين ذهابا وإيابا.

يوفنتوس تفوق في مجموع المبارتين بنتيجة 9-2 بعدما اكتسح منافسه الفرنسي بنتيجة 6-1 في إحداهما.

الحصيلة

مجموع المواجهات بين يوفنتوس وأندية فرنسا في بطولات أوروبا وصل إلى 26 مواجهة رسمية، فاز يوفنتوس في 15 مواجهة منها، بينما انتهت 6 بالتعادل، وفازت أندية فرنسا في 5 مواجهات فقط.

هز يوفنتوس شباك خصومه الفرنسيين في 44 مناسبة، بينما اهتزت شباكه منهم في 23 مناسبة أخرى.

رقم قوي للسيدة العجوز ضد أندية فرنسا التي تمثل فألا حسنا في طريق التتويج الأوروبي، ولكن تبقى كل الاحتمالات مفتوحة في المواجهة القادمة ضد موناكو.

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس