إزاي تعملها (1) - 5 أمور جعلت شابي "صانع اللعب" الأفضل

الأحد، 16 أبريل 2017 - 14:52

كتب : محمود سليم

اسبانيا تشافى

وصفه البعض بالأفضل في التاريخ، وقال عنه تياجو ألكانتارا لاعب بايرن ميونخ الحالي وبرشلونة السابق: "شابي هو من يعطي الأكسجين للفريق، هو واحد من الجيل الذي صنع برشلونة الحالي، باختصار شابي هو كرة القدم".

"إزاي تعملها" هي سلسلة يقدمها لكم FilGoal.com لتوضيح بعض الأمور التكتيكية (التي تخص خطط اللعب الهجومية منها والدفاعية) والتكنيكية (التي تخص كيفية تأدية اللاعبين لمهارة معينة مثل التمرير أو المراوغة) في كرة القدم.

ألفريد جالوستيان أحد أفضل المحاضرين والذي عمل في العديد من الاتحادات حول العالم مثل اتحاد كرة القدم الفرنسي والإنجليزي والياباني والبرازيلي وفي أندية مثل بايرن ميونيخ وريال مدريد وآرسنال يعتبر شابي هيرنانديز لاعب برشلونة السابق هو أفضل خالق للفرص (صانع لعب) على الإطلاق، وما يلي خلال هذا التقرير يرجع لوجهة نظر الخبير الإنجليزي.

ما يجعل شابي الأفضل من وجهة نظره يعود إلى 5 أمور يقوم بها بتسلسل رائع

اتجاد استلام الكرة (اللمسة الأولى)

يعتبر البعض استلام الكرة والتحكم بها من اللمسة الأولى هو ما يعتمد على المسافة أي اقتراب الكرة أكثر من قدم اللاعب، ولكن بالنسبة شابي فاللمسة الأولى تعني إبعاد الكرة من الخصم وهذا ما يسمى touch direction ، أعتقد إن هي أكثر من استلامها في الاتجاه الصحيح بعيدا عن الخصم، وضعية الجسم واتجاهه أيضا أمر هام لأخذ الكرة لمكان لا يمكن الخصم من الوصول إليها.

حماية الكرة وتغيير السرعة

أمرين لا ينفصلان عن بعضهما في تحليل جالوستيان لشابي، التصدي للخصم لحماية الكرة وهي بحوذته باستخدام ذراعيه، وبعدها يزيد من سرعته فجأة للابتعاد عن الخصم ولو بمسافة قليلة تصل لـ5 ياردات، قد تعتبرها أمر بسيط ولكن عند دمج هاتين الفكرتين مع الأولى فهذا يصنع الفارق.

تغيير الاتجاه

شابي هو أفضل من يقوم بتغيير اتجاهاته، ليحصل على فرصة رفع عينيه جزءا من الثانية الأمر الذي يساعده على إلقاء نظرة لاختيار الحل الأفضل للتمرير أو لتغيير وجهة اللعب إلى جانب آخر.

التمرير القاتل

بعد إلقاء النظرة يقوم شابي بعمل التمريرة القاتلة التي تصنع الأهداف ولا يوجد أفضل من يرسل مثل تلك التمريرات أفضل منه.

التقرير المقبل سيكون لتوضيح كيفية التمرير على طريقة شابي.

اللمسة الأولى لتوجيه الكرة ثم حمايتها ثم تغيير السرعة ثم تغيير الاتجاه وأخيرا التمريرة الحاسمة هكذا تكون صناعة اللعب في كرة القدم.

التعليقات