مدرب الزمالك – الجوانب الخفية في عقل إيناسيو.. "المستقبل لمورينيو والمُعلم فيريرا"

الأربعاء، 29 مارس 2017 - 21:56

كتب : محمد البنا

أوجوستو إيناسيو

تردد اسم إوجستو إيناسيو المدير الفني البرتغالي لقيادة الزمالك في المرحلة المقبلة، الرجل القادم من المدرسة التي أخرجت "الاستثنائي" جوزيه مورينيو وجوزفالدو فيريرا مدرب الأبيض الأسبق.

FilGoal.com بحث حول علاقة إيناسيو مع مورينيو وفيريرا خاصة أنه عمل معهما في أوقات ومناصب مختلفة سواء تدريبية أو إدارية.

ويرصد FilGoal.com رحلة في عقل المدرب المرشح لقيادة الزمالك في المرحلة المقبلة..

إيناسيو كان مدربا لفيتوريا جويماريش خلال الفترة من 2001 وحتى 2003، والتي صادفت ظهور مورينيو مع بورتو في بداية 2002، وقتها كان الإعلام البرتغالي تحدث عن جيل جديد من المدربين البرتغاليين يشمل الاسمين.

مورينيو

عندما طُلب من إيناسيو أن يصب مورينيو في 2002 بكلمة واحدة، فقال: "المستقبل".

مورينيو بعد هذا العام انفجر نجمع وانتقل إلى تشيلسي وبدأت مسيرته حتى وصل إلى ريال مدريد ومانشستر يونايتد وحصد العديد من الألقاب ليتحول إلى الاستثنائي.

لكن عن شخصية مورينيو قال إيناسيو في حوار أجراه مع Maisfutebol البرتغالي: "كل واحد منا له شخصيته، من الممكن أن تحبها أو لا تحبها.. سواء في طريقة قيادتك أو جلوسك أو صياحك أو التحدث بهدوء.. كل واحد يستخدم أفضل طريقة لإظهار القيادة الناجحة والقوة".

وأضاف "ليس لي الحق في الحكم على طريقة غيري، احترم طرق كل المدربين في القيادة".

الطريف أن، صحيفة ريكورد كانت قد عنونت "يوم تاريخي في الكرة البرتغالية" عام 2000 عندما أقيل إيناسيو من تدريب سبورتنج لشبونة ومورينيو من بنفيكا في يوم واحد!

كوكتيل مدربين

عمل إوجستو إيناسيو مع العديد من المدربين العظام سواء كمساعد أو مناصب أخرى مثل بوبي روبسون وكارلوس ألبرتو سيلفا وإيفيتش وأرثر جورج

وعلى ذلك يقول إيناسيو: "أخذت قليلا من كل من عملت معهم، فقد تعلمت الدقة من أرثر جورج، وطريقة الإعداد النفسي من جوزيه ماريا بيدروتو".

وأضاف "والكبرياء في التعامل في بعض الأحيان من كارلوس ألبرتو سيلفا وترتيب التدريبات من بوبي روبسون وطريقة تفكير وتكتيك إيفيتش خلال المباراة".

وواصل متما "بعد كل هذا، تأتي شخصيتي المنفصلة لوضع اللمسة النهائية".

مدربو الزمالك

عندما وصف إيناسيو مورينيو في 2002 بأنه "المستقبل".. لم ينس أيضا أن يصف جوزفالدو فيريرا بـ"المحترف" وجيمي باتشيكو بـ"البطل".

وتصادف أثناء تدريب إيناسيو لجويماريش خلال هذه الفترة، أن يكون مورينيو مدربا لبورتو وفيريرا لبنفيكا وباتشيكو لبوافيشتا، لكن علاقته من خلال تصريحاته تظهر مدى قربه من الجميع، حتى أنه صرح "ليس لي خلافات مع أحد".

واصطدم فيريرا بمنافسه إيناسيو في 2013 بالدوري البرتغالي، وقتها قال جوزفالدو فيريرا عنه: "لدينا علاقة قوية تربطنا ببعض، لكن غدا سيكون عدوي".

فيما امتدح إيناسيو في تصريحات سابقة فيريرا قائلا: "لدي احترام كبير للبروفيسير فيريرا، هو رجل متخصص ولديه منهج رائع في العمل وأسلوب يحبه الجميع".

وأضاف "فيريرا كشخص أو كمدرب كفء فهو لا يقارن بأحد".

طالع أيضا: ألبوم مرتضى مع كل مدربين الزمالك

التعليقات