تقرير - ملاعب رائعة لم تظهر في النور

الجمعة، 24 مارس 2017 - 21:35

كتب : عمرو عبد المنعم

ملاعب لم تكتمل

أزمات مالية أو تكاليف عالية أو صعوبة في الحصول على قطعة أرض.. كل هذه الأسباب وأكثر أحالت دون بناء الكثير من ملاعب كرة القدم حول العالم.

ومع تطور كرة القدم وتقدم السنوات يسعى الكثير من الأندية الأوروبية لبناء ملاعب جديدة لهم تتسع للكثير من الجماهير بدلا من الملاعب القديمة.

البعض من هذه الأندية نجح بالفعل في بناء ملاعب جديدة لهم، والبعض الآخر فشل في ذلك للكثير من الأسباب، وأندية أخرى اتجهت إلى عملية توسيع الملعب بدلا من بناء آخر جديد.

صحيفة ديلي ميرور الإنجليزية نشرت تقريرا عن أبرز الملاعب التي كانت أفكارا على ورق، لكنها لم تكتمل بسبب الكثير من العقبات.

ونستعرض معكم أبرز هذه الملاعب.

ليفربول

Liverpool's new 300million Stanley Park stadium

في عام 2007 كشف ليفربول عن اقتراح لإنشاء ملعب جديد للفريق يتسع لـ60 ألف مشجع، بالقرب من الملعب الحالي أنفيلد وبجوار حديقة ستانلي.

الثنائي توم هيكس وجورج جيليت المالكين السابقين لنادي ليفربول تحمسا للفكرة بشدة، وبعدما اجتمعا مع المهندسين المعماريين الأمريكيين ومجلس مدينة ليفربول لمناقشة بناء الملعب، تراجعوا عن تنفيذ الخطة للكثير من الأسباب منها التكلفة المالية الكبيرة.

وبعدما رحل الثنائي هيكس وجيليت عن ليفربول، نفذ ليفربول مشروعا جديدا لتوسيع ملعبه الحالي أنفليد ليتسع لـ54 ألف مشجع، وبالفعل تم تنفيذ ذلك قبل انطلاق الموسم الحالي.

إيفرتون

an artists illustration of the proposed 50,000 capacity stadium for Everton football club at Kirkby, Liverpool

في عام 2006 قدم نادي إيفرتون الإنجليزي مشروعا لبناء ملعب جديد مكان ملعبه الحالي جوديسون بارك، يتسع إلى 50 ألف مقعد.

وحاول نادي إيفرتون عقد شراكة مع سلسلة المتاجر الشهيرة في إنجلترا "تيسكو"، المعروف عن المدير التنفيذي لها تشجيعه لإيفرتون.

لكن الحكومة الإنجليزية رفضت خطة الملعب المقترحة البالغة 150 مليون جنيه إسترليني والتي كانت المحاولة الثالثة لنادي إيفرتون لبناء ملعب جديد.

سيامي ستاديوم

Bizarre joint Liverpool/Everton stadium

اقتراح غريب ظهر في عام 2010 قدمه اتحاد الميرسيسايد ببناء ملعبين في مدينة ليفربول بجانب بعضهما، أحدهما يكون لفريق ليفربول والثاني لنادي إيفرتون، على أن يكون الملعب في وسط المدينة والعمود الفقري المركزي للمدينة.

هذه الفكرة جاءت حتى يمكن توفير بعض تكاليف البناء الباهظة بدلا من بناء ملعب خاص لليفربول وآخر لنادي إيفرتون، لكن سريعا ما اختفى هذا الاقتراح.

بورتسموث

Portsmouth FC proposal of new stadium 2007. Undated artist's impression provided by Portsmouth FC of their proposed plans for a new 36,000 seater stadium

خطط نادي بورتسموث لبناء ملعب على طراز أليانز أرينا معقل العملاق الألماني بايرن ميونيخ، في نفس مكان ملعبه فراتون بارك.

وكان من المقرر أن يستع الملعب إلى 36 ألف مقعد، مع تكلفة تبلغ 600 مليون جنيه إسترليني، مع رفض المجلس المحلي حاول النادي الاختيار بين العديد من التصاميم والمواقع المختلفة في محاولة لتنفيذ المخطط ببناء الملعب، لكن مع الأزمة المالية للنادي عام 2008 انتهت تماما إمكانية بناء ملعب جديد.

تشيلسي

Chelsea Football Club of the Proposed South Stand at battersea Power Station

عام 2012 حاول تشيلسي شراء محطة طاقة بارتسي وتحويلها إلى ملعب جديد يتسع إلى 60 ألف مشجع ليكون بدلا من ملعبه الحالي ستامفورد بريدج.

لكن محاولة تشيلسي فشلت وبدلا من ذلك وضع خطة لتطوير ملعبه الحالي ستامفورد بريدج.

برشلونة

فكرة ارتبطت بنادي برشلونة لبناء ملعب جديد لكنها لم تكن ممكنة على الإطلاق، رغم أنها ممتازة.

وهي بناء ملعب جديد للنادي بالقرب من خليج إقليم كتالونيا ويكون مرتبطا بجسر من أجل الوصول للملعب الذي كان سيتسع إلى 150 ألف مشجع.

لكن نادي برشلونة استقر على إعادة تطوير ملعبه الحالي كامب نو ليحتضن 100 ألف مشجع.

بريستول سيتي

Bristol City Stadium

في عام 2007 أعلن نادي بريستول سيتي الإنجليزي اقتراحا لإنشاء ملعب جديد بدلا من ملعبه الحالي.

لكن المجلس المحلي للمدينة أوصى بعدم البناء على هذه المساحة من الأرض الخضراء حفاظا على البيئة.

وبسبب هذه العقوبات قرر نادي بريستول سيتي إلغاء الفكرة التي كانت ستجعل الملعب الجديد يتسع إلى 42 ألف مشجع.

لاتسيو

في إيطاليا كان نادي لاتسيو على وشك بناء ملعب خاص به وترك ملعب الأوليمبكو الذي يتقاسمه مع فريق روما.

الملعب كان ستاديو ديلي أكويل بسعة 40 ألف مشجع وسقف شفاف مع الألواح الشمسية، لكن الأزمة المالية في بداية الألفية الثالثة حالت دون بناء الملعب.

دينامو زغرب

وهذا الملعب كان سيتم على شكل بركان تحوم حوله سحابة بيضاء، لكن بالتأكيد التكلفة العالية للبناء وصعوبة التصميم جعلت بناء الملعب أمر مسحتيل.

التعليقات