لا بومبونيرا.. ملعب الحظ الأرجنتيني في مواجهة تشيلي

الأربعاء، 22 مارس 2017 - 18:26

كتب : عمر ناصف

لا بومبونيرا

بعد مرور 12 جولة من تصفيات قارة أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم في روسيا 2018، وجد منتخب الأرجنتين نفسه في موقف صعب باحتلاله المركز الخامس، ليكون مهددا بعدم التأهل للمونديال.

وقبل المواجهة الحاسمة للأرجنتين ضد منتخب تشيلي بطل كوبا أمريكا للنسختين السابقتين، قرر الاتحاد الأرجنتيني نقل المواجهة من ملعب المونيمونتال إلى استاد لا بومبونيرا الشهير.

القرار جاء من أجل الاستفادة من حماس الجماهير في الملعب والأجواء الحماسية المشتعلة دائما التي تمنح المنتخب الأرجنتيني أفضلية ضد خصومه عندما يلعب في لا بومبونيرا.

المباراة تجمع المنتخبين في الجولة 13 لتصفيات قارة أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم، صباح يوم الجمعة 24 مارس.

ويحتل منتخب الأرجنتين المركز الخامس في التصفيات برصيد 19 نقطة، فيما يتصدر البرازيل التصفيات برصيد 27 نقطة، ويأتي منتخب أوروجواي ثانيا برصيد 23 نقطة، ثم الإكوادور وتشيلي في المركزين الثالث والرابع برصيد 20 نقطة.

ويتأهل أصحاب المراكز الأربعة مباشرة إلى كأس العالم، ويلعب صاحب المركز الخامس في تصفيات الملحق مع خامس قارة آسيا.

FilGoal.com يستعرض معكم تاريخ ملعب لا بومبونيرا وأبرز المباريات الهامة التي احتضنها.

تعتبر تلك هي المباراة الأولى التي يحتضنها الملعب الشهير لنادي بوكا جونيورز منذ لقاء البرازيل الودي في نوفمبر 2012 في بطولة السوبر كلاسيكو الودية التي تقام كل عام بداية من 2011 بين راقصي السامبا والتانجو.

فكرة إنشاء الملعب كانت في بداية الثلاثينات من القرن الماضي عندما بدأت إدارة فريق بوكا جونيورز في البحث عن أرض في بوينس أيرس لبناء ملعب جديد للفريق ليتم الإستقرار على أرض فارغة في منطقة براندسين تم التعاقد على شراءها بمبلغ مليوني و200 ألف بيسو أرجنتيني.

بدأ العمل في بناء الملعب عام 1938 وحتى مايو 1940 عندما تم الافتتاح تحت اسم "ألبيرتو أرماندو"، بمبارة ودية أمام سان لورينزو فاز بها بوكا بهدفين دون رد سجلهما ريكاردو ألكرون، المباراة الرسمية الأولى كانت في يونيو من نفس العام أمام نيولز أولد بويز.

ولم يشأ ريكاردو ألكرون أن يسجل أحدا أي أهدافا افتتاحية على هذا الملعب غيره فكان صاحب أول هدفين رسميين يهزان شباك الملعب الجديد للفريق.

عام واحد مضى حتى أضاف النادي مدرجا جديدا لملعبه تم تسميته "نتاليو بيشيا" نسبة إلى أحد أساطير الفريق تخليدا وتكريما لما قدمه من مجهودات للفريق في مسيرته وكان ذلك في 1941.

اسم الشهرة

في عام 1949 قررت إدارة الفريق إضافة مدرج جديد للملعب وتم إعطاء مهمة التصميم الجديد إلى المهندس المعماري صاحب الأصول السلوفينية فيكتور سولسيش والذي حمل على عاتقه تصميم المدرج الجديد.

خلال رحلات العمل مع المهندسين تم إهداءه "علبة شوكولاتة" هدية له في عيد مولده ظل معه يتحرك بها أينما ذهب في إجتماعاته.

وفي أحد الإجتماعات لاحظ سولسيش أن تصميم علبة الشوكولاتة يقارب تصميم الملعب الجديد بعد إنتهاء رسم المدرج الذي سيتم إضافته لتنتشر القصة وتنتشر معها التسمية.

علبة الشوكولاتة في اللغة الإسبانية هي "لا بومبونيرا" اسم شهرة الاستاد العالمي.

رسميا.. الملعب يسمى ألبيرتو أرماندو على اسم رئيس النادي السابق في فترتين هي 1954-1955 ومن 1970 إلى 1980 وكان تغير الاسم في أبريل 1986 عن طريق الرئيس ماوريسيو ماكري.

ورغم أنه يتسع لـ49 ألف متفرج فقط وبمدرجات قريبة من أرضية الملعب التي تعتبر الحد الأدنى في مساحات ملاعب كرة القدم المسموح بلعب المباريات الدولية عليها بمساحة 105 متر في 68 متر.

قرب الجماهير من أرضية الملعب يعطي للملعب طابعا مهيبا ومخيفا للمنافسين الذين يجدون أنفسهم يقفون أمام اللاعب رقم 12 اسم شهرة جماهير بوكا.

ملعب الحظ الأرجنتيني

لم تلعب الأرجنتين العديد من المباريات الدولية على لا بومبونيرا، إجمالا كان عدد المباريات 27 مباراة فقط كان معظمها في فترة السبعينات خلال تجديد ملعب المونيمنتال.

ولكن الأرجنتين لم تخسر سوى مباراتين فقط كانت وديتين أمام فرنسا في 1971 وألمانيا في 1977.

بينما حققت الفوز في 18 مباراة وتعادل في السبع مباريات المتبقية.

التعليقات