حوار في الجول - نبيه يتحدث عن التعلم من درس الجابون.. وأهم لاعب في المنتخب وأسباب الاختيارات

الأربعاء، 22 مارس 2017 - 00:51

كتب : أحمد الخولي

وصول منتخب مصر من الجابون - أسامة نبيه

فتح أسامة نبيه المدرب العام لمنتخب مصر العديد من الملفات في حوار مطول مع FilGoal.com تحدث فيها عن قائمة منتخب مصر المستدعاة للمعسكر المقبل وأيضا الاستعدادات لمواجهة تونس في تصفيات كأس الأمم الإفريقية.

ويدخل منتخب مصر معسكرا يبدأ يوم 23 مارس الجاري وينتهي بخوض مباراة توجو الودية يوم 28 مارس.

وأجرى FilGoal.com حوارا شاملا مع نبيه تحدث فيه عن كل شيء..

والتالي نص الحوار..

- هل ترى أن المنتخب يقوم بعملية إحلال وتجديد؟

نعم، الإحلال والتجديد ضروري ومهم لمنتخب مصر نحن نقترب من نهاية موسم سيكون بمواجهة صعبة للغاية أمام فريق بحجم تونس.. تعلمنا من درس الجابون جيدا والآن لم يعد هناك فرصة للمعاناة مجددا من الإصابات أو الإجهاد، سيكون لكل لاعب أساسي في المنتخب بديل وأثنين على المستوى ذاته حتى يكون المنتخب جاهزا في أي وقت.

- وما خططكم لضم لاعبين جدد وخارج التوقعات؟

جهاز المنتخب يعمل وفق سياسة ورؤية مستقلة لا تتأثر بآراء النقاد أو الجمهور وإنما تحكمها حسابات وقياسات ومتابعات فنية تتم على مدى طويل ووفق ما يحتاجه المنتخب، ولذلك يحدث في الغالب اختلاف بين ما يريده الشارع وبين قرارات الجهاز الفني.

- إذن أنت ترى أن المنتخب يسير على الطريق الصحيح؟

بالفعل، بدليل أننا نحقق نتائج أيضا خارج التوقعات والتي ذهبت إلى أن منتخب مصر سيخرج من الدور الأول في الجابون بينما وصلنا إلى النهائي.

- وما نسبة الإحلال والتجديد في صفوف المنتخب؟

جهاز المنتخب يقوم بتغيير 20 % في قوام المنتخب فقط في التشكيل الأساسي وهي النسبة التي يمكن أن تدخل في كل معسكر، وهذا نحقق به هدفين.. الأول هو اكتساب عناصر جديدة والثاني عدم ضرب استقرار وتفاهم وانسجام الفريق الوحيد لتجهيز بدائل وتحسبا للإصابات والإجهاد.

- وما سر التمسك بكريم حافظ؟

كريم لاعب جيد ويستحق البقاء في صفوف منتخب مصر، عدم مشاركته في أمم إفريقيا بعد إصابة محمد عبد الشافي ليس لسوء مستواه أو عدم كفاءته كما يظن البعض بل لأمور أخرى تكتيكة بحتة، ففضلنا الاعتماد على أحمد فتحي.

- وما رأيك في مستوى أحمد فتحي مع المنتخب؟

فتحي لاعب استثنائي وأهم لاعب في خطط المنتخب الذي يستطيع اللعب في أي مركز ويمكن أن تبني كل الخطط الفنية عليه فهو يصلح كظهير أيمن أو أيسر ولاعب وسط مدافع ومهاجم ويمكنه اللعب كمساك.

استخدمنا فتحي في رقابة لاعبين أقوياء او ملء فراغ في مركز ما، ليس لتقاعس بقية زملائه بل لأنه لديه القدرة على تنفيذ ما تريده وأكثر.. وهو اللاعب الذي يمكنك من خلاله إحداث تغيير على الخطة أثناء لعب المباريات.

اعتمدنا عليه كظهير بعد إصابة عبد الشافي كان بسبب إجادته للأدوار الدفاعية للظهير الأيسر بشكل مثالي، وتنفيذه أي مهمة تطلب منه في أي مكان وزمان.

- يقال إن المنتخب استبعد أحمد الشناوي بعد تحذير الزمالك؟

استبعاد الشناوي جاء بناء على تقرير طبي مصحوب بالآشعة يؤكد أن اللاعب يعاني من إصابة وبالتالي جهاز المنتخب تعامل مع هذا السبب فقط ولم ينظر لأي أمور أخرى.

- ولماذا تأخر ضم محمود جنش؟

ضم جنش خطوة متأخرة لأنه كان من المفترض أن يكون ضمن صفوف المنتخب قبل أمم الجابون وأثناء أزمة إصابة كلا من أحمد الشناوي وشريف إكرامي أثناء البطولة كان القرار بأن يتم استدعائه من أجل تعويض مكان الثنائي وهو يستحق التواجد في المنتخب.

- وماذا عن فرصة رامي ربيعة؟

رامي هو الحاضر الغائب دائما في حسابات المنتخب لأنه لاعب أساسي إلا أن ظروف إصابته منعت ضمه وللأسف كانت قائمة المنتخب قد أعلنت قبل أن يشارك مؤخرا مع الأهلي أمام بيدفيست، وعليه أن يطمئن بأنه سيكون موجودا في المعسكرات المقبلة فقط يجتهد في استعادة مستواه الرائع الذي كان عليه قبل الإصابة.

- وما الهدف من استدعاء سام مرسي؟

أشار أسامة نبيه إلى أن سام مرسي لاعب جيد، ومنتخب مصر يتابعه منذ فترة طويلة خاصة وأنه يصنع الفارق مع ويجان ومستواه ثابت لذلك كان من الضروري وجوده في معسكر ودية توجو وسيكون اللاعب رقم ثلاثة في خط الوسط المدافع بجوار محمد النني وطارق حامد.

- وماذا عن أمير عادل وأحمد الشيخ؟

أمير عادل تواجد في المنتخب لأنه يلعب في مركز عبد الله السعيد ويستطيع أن يكون بديله بجوار أحمد الشيخ الذي انضم مؤخرا من أجل هذه المهمة وأيضا هو هداف مصر للمقاصة والدوري وسيكون له دور كبديل لمحمد صلاح.

- هل تنظرون إلى عرفة السيد على أنه بديل لمروان محسن؟

عرفة مهاجم مهم جدا فنيا ليس فقط لأنه قوي لكنه يساعدك خططيا في الملعب بالاعتماد عليه كمحطة مثلما كان مروان يقوم بهذا الدور، فهو قرينه أو أشبه اللاعبين في مصر في طريقة اللاعب لكن الأخير تعرض للإصابة في الرباط الصليبي.

- وما سبب استبعاد عمر جابر؟

لأنه لا يشارك نهائيا مع بازل وبالتالي هو غير جاهز نسبيا ليكون موجود مع المنتخب، فرص عودته تقوم على أن يعود للمشاركة حتى ولو بشكل جزئي.

- ننتقل لنقطة أخرى، هل خرج حسام غالي ومؤمن زكريا ووليد سليمان وباسم مرسي من حسابات المنتخب نهائيا؟

لا على الإطلاق! هناك تفكير دائم في ضمهم باعتبارهم عناصر أساسية ولاعبين دوليين من ذوي الخبرات وباب المنتخب مفتوح دائما.

- ما رأيك في مستوى رمضان صبحي مع ستوك سيتي مؤخرا؟

هيكتور كوبر المدير الفني سعيد للغاية بالتألق الكبير لرمضان صبحي الذي أصبح لاعبا مهما جدا في المنتخب وسيعود مستواه مع ستوك بالنفع على منتخب مصر.

- وما تقييمك لرحلة مصر في الجابون والوصول للنهائي؟

حققنا استفادة كبرى وعبرنا للمستقبل بمجرد الوصول للنهائي فحصلنا على كم خبرات كانت ستحتاج إلى أربع سنوات على الأقل لكي يحصل عليها هذا الجيل من اللاعبين صغار السن نسبيا، حتى وإن كانوا كبار في أنديتهم.

لكن الجابون كانت هي البطولة الأولى لهم كفريق يتحمل مسؤولية إسعاد الشعب المصري على غرار الجيل الذهبي الذي كان يقوده حسن شحاته ومعه كتيبة أبو تريكة وأحمد حسن ووائل جمعة ومحمد زيدان باستثناء أحمد فتحي وعصام الحضري وأحمد المحمدي.

- وهي يمكن للأهلي والزمالك استغلال إنجاز المنتخب لإعادة دوري أبطال إفريقيا إلى مصر من جديد؟

الأهلي والزمالك أمامهما فرصة كبيرة لحصد البطولة بسبب منتخب مصر والسمعة والقوة التي عادت للكرة المصرية في إفريقيا بعد النتائج في تصفيات كأس العالم والوصول إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وكذلك فإن لسموحة والمصري فرص كبيرة في كأس الكونفدرالية.

- وما أهمية هذه البطولات بالنسبة للمنتخب؟

الجهاز الفني مهتم للغاية بهذه البطولات لأنها تثقل لاعبي الأهلي والزمالك بالخبرات وتبقيهم في الأجواء الإفريقية التي ينافس فيها المنتخب وهو ما يحتاجه الفريق الذي يتشكل بلاعبين محليين بنسبة 70%.

التعليقات