المنتخب ومزدوجي الجنسية - بين فشل العبد وضياع الشعراوي "وزيدان حالة خاصة"

الأربعاء، 15 مارس 2017 - 00:12

كتب : FilGoal

ادم العبد

أعلن منتخب مصر استدعاء ألكسندر ياكوبسن اللاعب الذي يملك الجنسيتين المصرية والدنماركية للانضمام لمعسكر الفراعنة المقبل، ليجعلنا نتذكر التجارب المشابهة.

يشهد معسكر منتخب مصر تواجد لاعبين من مزدوجي الجنسية وهما سام مرسي صاحب الجنسيتين المصرية والإنجليزية لثاني مرة، بالإضافة إلى ياكوبسن الذي ينضم للمرة الأولى.

ويستعرض FilGoal.com اللاعبون مزدوجي الجنسية الذي مثلوا منتخب مصر أو رفضوا ذلك وانضموا لمنتخبات أخرى.

حسين ياسر المحمدي

لاعب الزمالك السابق ولد في قطر من أب مصري لكنه امتلك الجنسية القطرية ولعب للمنتخب العنابي منذ 2002.

كان يمكن للمحمدي أن يمثل منتخب مصر فوالده لعب في صفوف فريق اسكو لكنه اختار اللعب لمنتخب قطر، وسط عدم اهتمام من منتخب مصر.

محمد زيدان

لم يحصل محمد زيدان على الجنسية الدنماركية لكنه هدد بذلك في ظل رغبة المنتخب الدنماركي بضمه وسط صعوبة انضمامه لمنتخب مصر.

فقد لمع زيدان في الدوري الدنماركي منذ 2002 وانتقل منه إلى الدوري الألماني، وتم استدعاءه لمنتخب مصر وهو في صفوف ماينتس، لكن الدعوة لم تصله فالنادي كان في اجازة الكريسماس، ليدخل في صدام مع حسن شحاتة المدير الفني للفريق بسبب عدم اكتراثه، قبل أن يلعب مباراته الدولية الأولى في سبتمبر 2006.

زيدان أكمل تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2008 ثم لمع في نهائيات البطولة التي استضافتها غانا ولعب دورا هاما في تتويج مصر باللقب السادس في تاريخها.

وواصل اللاعب مسيرته مع منتخب الساجدين وكان أحد الأسماء المؤثرة في الجيل الذهبي لمصر.

آدم العبد

في مايو 2012 قرر بوب برادلي المدير الفني السابق لمنتخب مصر ضم المدافع آدم العبد لتشكيلة الفريق لمباراة ودية ضد الكاميرون، فاللاعب الذي يحمل الجنسيتين المصرية والإنجليزية أبدى رغبته في تمثيل الفراعنة أكثر من مرة.

وبالفعل لعب العبد مدافع برايتون الإنجليزي وقتها عدة مباريات دولية مع الفراعنة لكنه لم يقنع، وبالفعل لم يتم استدعاءه من قبل شوقي غريب وهيكتور كوبر اللذان توليا قيادة الجهاز الفني لمنتخب مصر لاحقا.

ستيفان الشعراوي

نجم روما الحالي ولد في إيطاليا من أب مصري وأم إيطالية وعاش حياته كلها هناك، في بداية ظهوره مع جنوه سافر هاني رمزي مدرب منتخب مصر للشباب من أجل إقناع الشعراوي للعب للفريق في كأس العالم الذي استضافته مصر لكن اللاعب رفض وقتها، وبعدها أكد في تصريحات أنه يرغب في المشاركة في كأس العالم 2014 بالبرازيل بقميص إيطاليا.

بعدها انتقل الشعراوي إلى ميلان ومنه إلى موناكو ثم إلى روما، وظهر بقميص الأتزوري في أكثر من مناسبة، أبرزهم كأس القارات 2013 وكأس العالم 2014 ويورو 2016.

سام مرسي

سام مرسي حالته مشابهة لآدم العبد، فهو يملك الجنسيتين المصرية والإنجليزية، وبالفعل استدعاه كوبر في أغسطس الماضي ليلعب مباراة غينيا الودية.

عدم انتهاء الأوراق الخاصة بالتجنيد أبعد مرسي عن قائمة الفراعنة التي سافرت إلى الجابون وحصلت على المركز الثاني في البطولة.

ويعود اللاعب البالغ من العمر 25 عاما للانضمام لصفوف منتخب مصر في مباراة توجو الودية نهاية هذا الشهر.

شارك برأيك.. هل ينجح ألكسندر ياكوبسن مع منتخب مصر؟

التعليقات