لجنة الحكام تشرح لـ في الجول: كيف يستخدم الفيديو في مباريات الدوري

الأحد، 12 مارس 2017 - 13:54

كتب : أحمد العريان وأحمد شاكر

كيف سيستخدم الفيديو في مباريات الدوري

"استخدام تقنية الفيديو لا يعني امتداد المباريات لخمس ساعات.. هذا جنون". هكذا يبدأ عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام شرح كيف يمكن استخدام تقنية الفيديو والحكم الخامس لجمهور الدوري عبر FilGoal.com.

الدوري المصري قد يكون الأول عالميا في استخدام تقنية الفيديو بعد مباراة الزمالك ومصر للمقاصة، والتي لم يحتسب فيها الحكم الدولي جهاد جريشة ركلة جزاء للزمالك بعد لمس أحمد سامي للكرة بيده في منطقة الجزاء.

حكم الفيديو

وFilGoal.com سأل عصام عبد الفتاح عن توقيت الاستعانة بلقطات الفيديو في إدارة المباريات، متى يتحكم على الفيديو اللجوء إليها؟

على سبيل المثال، ماذا إن سقط مهاجم داخل منطقة الجزاء وأشار الحكم باستئناف اللعب.

الحكم واثق في قراره 100%، وفريق اللاعب الذي تعرض للمخالفة هائج ويطلب استخدام الفيديو.

هل وقتها يكون الحكم ملزما باستخدام الفيديو؟ أم يظل هو صاحب حق تقرير التوقيت الذي سيستخدم فيه تلك التقنية لمساعدته؟

عصام عبد الفتاح يقول هنا: "الحكم وحده فقط من يحدد إن كانت اللعبة تستحق اللجوء لتقنية الفيديو أم لا".

عبد الفتاح يوضح "لو تركنا الأمر للفرق كي تحتج على كل كرة وتطلب اللجوء للفيديو، ستتوقف المباراة كل 5 دقائق، وقد تطول المباريات إلى 5 ساعات، وبالتأكيد هذا لن يحدث".

حوار FilGoal.com مع عصام عبد الفتاح لم يتوقف هنا.

السؤال التالي كان عن عقوبة الحكم المخطئ بعد كل تلك التقنيات.. ماذا إن أصر الحكم على عدم اللجوء للفيديو ثم أثبتت الإعادة خطأه عقب اللقاء؟

عصام يقول "كما قلنا الحكم هو الذي يتحمل مسؤولية القرار، وبالتالي هو الذي سيحاسب على القرار عقب المباريات، وكما هو الحال الآن، سنتعامل مع الحكم مستقبلا، والمخطئ تتم معاقبته".

المخرج

وحكم الفيديو هو أحدث التقنيات التي استحدثها الاتحاد الدولي لكرة القدم في إدارة المباريات لتسهيل مهمة الحكام.

هو الحكم الأول في كرة القدم الذي لن يكون دوره من أرض الملعب.

ظهرت تلك التكونولوجيا للمرة الأولى في مباريات كأس العالم للأندية 2016.

ومازالت التجربة تحت الاختبار، ولذلك لم تنفذ بعد في الدوريات الكبرى.

مثال على ذلك ما حدث في نهائي كأس العالم للأندية بين ريال مدريد وكاشيما أنتلرز.

كريستيانو رونالدو سجل الهدف الثاني لريال مدريد في مرمى الفريق الياباني.

حكم المباراة احتسب الحكم أولا، لكنه فاجئ الجميع بإلغاءه.

ريال مدريد اعترض على القرار وتوجه الحكم لمشاورة حكم الفيديو، ليعود ويحتسب الهدف مرة أخرى.

عصام عبد الفتاح يقول لـ FilGoal.com: "نعم قررنا تطبيق تقنية الفيديو في إدارة مباريات الدوري المقبلة، لكننا لا نعرف إن كنا سنكون مستعدين لتطبيقها مع عودة المباريات مباشرة أم لا".

وأضاف "في الخارج مثلما رأينا في كأس العالم للأندية يجهزون غرفة ستوديو كاملة لحكام الفيديو، بطبيعة الحال نحن لسنا مستعدين لذلك بسبب الظروف المادية، لكننا سنتغلب على هذا الأمر بأسلوبنا".

عبد الفتاح أتبع "ستكون هناك شاشة تعرض المباراة أمام مراقب الحكام في المباراة، وسنستغني عن سماعة الحكم الرابع لنمنحها للمراقب ويكون على اتصال بالحكم الرئيسي".

وأوضح "نحاول خلال الفترة المقبلة تدريب الحكام على تلك التقنية الجديدة، ولكن لا نضمن بعد جاهزيتهم لاستخدامها مع عودة الدوري مباشرة".

محمد نصر المخرج التليفزيوني قال في تصريحات سابقة لـ FilGoal.com: "لتطبيق خاصية الفيديو في إدارة المباريات سنكون بحاجة لتصوير مباريات الدوري بستة أو ثمانية كاميرات بدلا من ثلاثة أو أربعة مثلما هو الحال الآن".

وأضاف "سيتم توزيع الكاميرات بواقع كاميرا خلف كل مرمى، أربع كاميرات في الأعلى وكاميراتين عكسيتين، لن ننشئ ستوديو مثلما كان الوضع في كأس العالم لأن ذلك سيكلفنا كثيرا، لكن ستكون عبارة عن شاشة أمام المراقب مثل شاشات المعلقين، وبإمكانهم متابعة المباراة منها".

نصر أتم "سيكون الأمر هنا متطلبا درجة كبيرة من الاستيقاظ للمخرج الذي ينقل المباراة، فالمخرج إن لم يكن متيقظا، ربما تمر الحالة دون أن يعيدها، وهكذا لن نستفيد من خاصية الفيديو بالأساس".

هذا يعني أن تقنية الفيديو لم تنه الأخطاء التحكيمية بشكل نهائي في المباريات، نعم ستقللها وهذا هو الهدف لكن لن تنهينا، لأن عدم التقاط الكاميرا للمخالفة على سبيل المثال، لن يمنح حكم الفيديو فرصة للحكم عليها.

وهذا الأمر جائزا بطبيعة الحال بالدوري في ظل الوضع الحالي لتصوير المباريات بأربع كاميرات فقط.

والآن لنتطرق إلى إضافة جديدة ستشهدها الملاعب المصرية.. الحكم الخامس.

ما هو الحكم الخامس؟

الحكم الخامس إضافة جديدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" استخدمت للمرة الأولى في بطولة الدوري الأوروبي موسم 2009/2010 وهي عبارة عن وضع حكمين إضافيين. واحد على كل خط لمرمى للفريقين كما في الصورة التالية.

بعد نجاح التجربة، تم استخدامها في بطولة دوري أبطال أوروبا موسم 2011/2012 قبل أن يعتمد من الفيفا في يورو 2012 ويستخدم الآن في كل البطولات المنظمة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم.

الحكم الخامس مهمته هو مساعدة الحكم الرئيسي في احتساب المخالفات التي تحدث داخل منطقة الجزاء وتكون بعيدة عن رؤية الحكم.

تلك الحالة مثلا توضح هذا القرار، حين أخطأ ديفيد أوسبينا حارس أرسنال في الإمساك بالكرة أمام أوليمبياكوس في دوري أبطال أوروبا، فسقطت الكرة داخل المرمى ولم يرها الحكم الرئيسية، ولم يكن وقتها قد طبق نظام تكونولوجيا خط المرمى بعد.

الحكم الخامس هو من أشار للحكم الرئيسي لاحتساب الهدف، وبالتالي احتسبه الحكم على الفور.

عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام المصرية يقول لـ FilGoal.com: "اتفقنا على إدخال الحكم الخامس في إدارة مباريات الدوري المصري بشكل رسمي، وسيكون الحكم الخامس متواجدا في المباريات مع استئناف الدوري مباشرة".

ختاما بعد تقنية الفيديو والحكم الخامس.. هل نرى تكنولوجيا خط المرمى قريبا في الدوري المصري؟

يقول عصام عبد الفتاح: "لا".

ويتمم "هذا لن يحدث قريبا في مصر، نعم نحاول تطوير الكرة المصرية بكل جديد، لكن تلك التقنية تطلب إمكانيات كبيرة جدا لا تتوفر لدينا حاليا".

التعليقات