اللقاء الأخير - برشلونة يعاني تاريخيا بالكالديرون.. لكن يفوز!

الأحد، 26 فبراير 2017 - 13:05

كتب : منار سرحان

كالديرون - ملعب أتليتكو مدريد

بعد مرور أكثر من 50 عام على أول لقاء لبرشلونة ضد أتليتكو مدريد على استاد الكالديرون، اليوم سيكون هو اللقاء الأخير للبلوجرانا في مواجهة أتليتكو على نفس الملعب حيث سينتقل الفريق المدريدي إلى استاد واندا الجديد بداية من الموسم المقبل وإن كان برشلونه سيتاح له فرصة اللعب على الكالديرون مباراة أخرى بنهاية الموسم ولكن في مواجهة ألافيش بنهائي كأس أسبانيا.

أول مباراة لبرشلونة على الكالديرون تعود لـ 1 نوفمبر 1966 حيث فاز الفريق الكتالوني بنتيجة 1/0 ثم التعادل أمام فالنسيا ببطولة أوروبا على أول الملاعب الأوروبية الذي أتاح فرصة الجلوس لكل الجماهير خلال مشاهدة المباريات بعدما قرر ببناء مدرجات أعلى ورفعها عن مستوى الأرض.

معاناة ولكن بفوز..

برشلونة واجه أتليتكو على استاد الكالديرون في 48 مباراة بجميع المباريات ونجح الفريق الكتالوني في ان يخرج بدون هزيمه على هذا الملعب في 29 مباراة حيث فاز في 18 مباراة وتعادل في 11 مباراة.

وهذا ما تحدث عنه لاعب أتليتكو السابق ولاعب برشلونة فيما بعد خوليو ساليناس والذي اشتهر بفترة تواجده في الفريق الكتالوني "هو مسرح مختلف حيث كنا دائما نعاني وكنت تشعر دائما بضغط الجماهير ولكن صحيح بأننا كنا نفوز في العديد من المباريات.

وعلى الرغم من صعوبة مواجهة أتليتكو على أرضه ولكن برشلونة خرج بنتائج كبيرة في بعض المباريات كانت اشهرها الفوز بنتيجة 6/0 في 2006/2007 بثنائية ميسي الذي يجيد التألق على هذا الملعب وهدف زامبروتا وإيتو ورونالدينيو وإنيستا وتم وصف هذه الهزيمة بأنها السبب في رحيل فيرناندو توريس عن أتليتكو والموافقه على الانتقال إلى ليفربول وبدء حياة أخرى في الدوري الإنجليزي.

وكانت أخر الذكريات الجيدة لبرشلونة على هذا الملعب هو الفوز بكأس إسبانيا أمام إشبيلية الموسم الماضي وقبلها حسم لقب الليجا بالاسبوع قبل الأخير من المسابقة بالفوز على أتليتكو بهدف ميسي الذي يملك 12 هدف بالكالديرون (11 أمام أتليتكو مدريد وهدف أمام أتليتك بلباو بنهائي الكأس).

وإن كان برشلونة حالفه التوفيق في 18 مباراة على هذا الملعب وخرج بالفوز ففي 19 مناسبه أخر خسر الفريق أمام أتليتكو على هذا الملعب وكانت اغلب هذه الانتصارات كانت تأتي عن طريق "Comeback" غير متوقع وذلك وفقا لحديث لاعب اتليتكو كيكو "الكالديرون ملعب حيث تجري الأمور دائما على عكس المتوقع، في بعض المباريات كانت الهزيمة تبدو واضحة ولكن الجمهور يعطي لك القوه لتظهر لتقاوم."

وكانت أشهر مباريات العودة بالنتيجة لأتليتكو مدريد أمام برشلونه عام 1993 في مواجهة "فريق الأحلام" تحت فيادة كرويف حيث تقدم الفريق الكتالوني بنتيجة 3/0 بالشوط الأول وليعود أتليتكو ويفوز بالمباراة بنتيجة 4/3 في الشوط الثاني وفي 2009 تكرر السيناريو مرة أخرى حيث تقدم برشلونه بنتيجة 2/0 ولكن فورلان وهدف قاتل من أجويرو اهدوا الفوز لأتليتكو بنتيجة 4/3 مرة أخرى.

ومن المباريات التي تظل أيضا في ذاكرة مشجعي "الروخا بلانكو" كانت مباراة العودة للدرجة الأولى بعد غياب سنتين والفوز على برشلونه 3/0 بأهداف توريس وايمرسون ولويس جارسيا بموسم 2002/2003 وكان في ذلك الوقت أتليتكو بقيادة لويس أراجونيس وكان مدربي أتليتكو حاليا سيميوني وبورجوس متواجدين على أرض الملعب.

التعليقات