#ليلة_الأبطال - هل يتمكن جوارديولا من كسر تفوق موناكو التاريخي على الإنجليز؟

الثلاثاء، 21 فبراير 2017 - 11:43

كتب : علي أبو طبل

موناكو وتوتنام

تتجدد مواجهة فريق موناكو الفرنسي مع الأندية الإنجليزية مساء الثلاثاء عندما يلتقي مانشستر سيتي على ملعب الإتحاد ضمن ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا.

منذ تأسيسه في 19111، يمتلك فريق الإمارة الفرنسية سجلًا جيدًا للغاية عندما تحين المواجهة أمام فرق بلاد مهد كرة القدم.

16 مواجهة لمتصدر الدوري الفرنسي حاليًا أمام الأندية الإنجليزية في البطولات الأوروبية، انتهى 10 منها بانتصار موناكو، بينما تقسمت الـ6 مباريات الأُخرى بالتساوي ما بين تعادل أو انتصار لإحدى الفرق الإنجليزية.

اهتزت شباك موناكو من أندية إنجلترا في 15 مواجهة، ولكن تمكن من هز شباكهم في 29 مناسبة خلال المواجهات الـ16.

المميز في مواجهات موناكو مع أندية إنجلترا أنه لم يواجه فريق محدد في مرات متكررة.

فقد واجه أندية ليدز يونايتد ونيوكاسل يونايتد ومانشستر يونايتد وتشيلسي وليفربول وأرسنال وتوتنهام، بالإضافة إلى نادي سوانزي سيتي الويلزي والذي ينافس في البريمرليج خلال السنوات الأخيرة الماضية.

الانتصار الأكبر لموناكو في مواجهاته ضد الإنجليز كان على حساب الفريق الويلزي في مباراة انتهت بــ8 أهداف نظيفة لموناكو على ملعب حديقة الأمراء ضمن ثمن نهائي بطولة بطولة الأندية الأوروبية لعام 1992.

من ضمن التعادلات الـ3، يمتلك مانشستر يونايتد نصيب الأسد بمواجهتين انتهتا بالتعادل سلبيًا ذهابًا وإيجابيًا بنتيجة 1-1 إيابًا ضمن ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لعام 1998.

لم يتذوق اليونايتد طعم الهزيمة مباشرة من موناكو، ولكن التعادل الإيجابي على ملعب "أولد ترافورد" كان كافيًا لمنح موناكو بطاقة العبور لنصف النهائي.

أما التعادل الثالث فجاء ضد تشيلسي في نصف نهائي دوري الأبطال في 2004 على ملعب "ستامفورد بريدج" بنتيجة 2-2 في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو التعادل الذي كان كافيًا لتأمين التفوق بنتيجة 3-1 في الذهاب، ومن ثم الوصول للمباراة النهائية.

الهزيمة الأولى لبطل الدوري الفرنسي في 7 مناسبات جاءت ضد ليدز يونايتد بثلاثية نظيفة على ملعب حديقة الأمراء في دور الـ32 لكأس الإتحاد الأوروبي لعام 1996، وقد تفوق ليدز في مجموع الذهاب والإياب بنتيجة 3-1 وتأهل للدور التالي.

بينما جاءت الهزيمة الثانية في دوري أبطال أوروبا لموسم 2004/2005، وتحديدًا على ملعب أنفيلد في دور المجموعات حين تفوق ليفربول بهدفين نظيفين، وتفوق موناكو في مواجهة الإياب بهدف نظيف.

الهزيمة الأخيرة كانت في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2014/2015، حيث تفوق أرسنال على ملعب موناكو بهدفين نظيفين، ولكنهما لم يكونا كافيين لإقصاء موناكو الذي تفوق على ملعب الإمارات بنتيجة 3-1 ليتفوق بقاعدة مضاعفة الهدف خارج الأرض، ويتأهل لربع النهائي.

تفوق موناكو على الإنجليز يستمر لهذا الموسم، حيث تفوق على فريق توتنام هوتسبيرز في دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا ذهابًا وإيابًا بالنتيجة ذاتها، هدفان مقابل هدف، ليتأهل لدور الـ16 وتوقعه القرعة في مواجهة تاسع الأندية الإنجليزية التي يواجهها في تاريخه الأوروبي.

موناكو الذي اقترب من المجد الأوروبي دون أن يحققه في 3 مناسبات، أقربهم الوصول للنهائي في 2004 قبل الهزيمة من بورتو تحت قيادة جوزيه مورينيو، يمتلك طموحًا كبيرًا بالوصول لأبعد نقطة في المسابقة الأوروبية الأبرز، تزامنًا مع تألقه المحلي.

ولن تكون مهمة بيب جوارديولا سهلة على الإطلاق أمام كتيبة المدير الفني البرتغالي ليوناردو جارديم، والذي يمتلك فريقًا مميزًا ومنظمًا للغاية، بالإضافة للتفوق النفسي على الأندية الإنجليزية أوروبيًا، وهو عامل سيلقي بظلاله على المواجهة بدون أدنى شك.

فهل يتمكن بيب من كسر تفوق موناكو على الأندية الإنجليزية وإضافة الهزيمة الرابعة للفريق الفرنسي في مواجهاته معهم، أم يستمر التفوق الذي لا يتعطل حتى حين تكون المواجهة على ملعب أحد أندية إنجلترا؟

سنشاهد الإجابة مساء الثلاثاء على ملعب الإتحاد في المواجهة التي تنطلق في العاشرة إلا ربع مساء بتوقيت القاهرة.

التعليقات