#في_الجابون – ما هي نتائج مصر بعد التعثر في افتتاح كأس إفريقيا

الجمعة، 20 يناير 2017 - 22:45

كتب : رامي جمال

صور من مباراة مصر و مالي

تعثر منتخب مصر في افتتاح مبارياته بكأس أمم إفريقيا 2017 بعد التعادل سلبيا مع مالي بدون أهداف وذلك قبل ملاقاة أوغندا في ثاني جولات البطولة يوم السبت.

ذلك التعثر كان السابع لمنتخب مصر طوال تاريخ مشاركاته الـ23 بإفريقيا –باحتساب البطولة الحالية- بواقع خمس هزائم وتعادلين.

وبالعودة للتاريخ فكيف كانت نتائج الفراعنة في المباراة الثانية في البطولة الإفريقية بعد التعثر في البداية سواء بالتعادل أو بالهزيمة؟

التعثر الأول لمنتخب مصر جاء في بطولة عام 1976 وحينها سقط الفراعنة في فخ التعادل الإيجابي أمام غينيا بهدف لمثله، وفي الجولة الثانية فاز الفريق على أوغندا بهدفين لهدف.

وبنهاية تلك البطولة التي أٌقيمت في إثيوبيا احتل المنتخب المصري المركز الرابع.

بعد ذلك جاءت سلسلة متتالية من الهزائم في الافتتاح ففي عام 1986 سقطت مصر في اللقاء الأول ضد السنغال بهدف دون رد، لكن في المباراة التالية فازت على كوت ديفوار بهدفين مقابل لا شيء.

في نهاية البطولة التي استضافتها أرض الفراعنة توج المنتخب المصري باللقب.

في عام 1988 فاز المنتخب الكاميروني على نظيره المصري بهدف دون رد، ولكن الرد جاء سريعا بانتصار للفراعنة على كينيا في الجولة الثانية بثلاثية دون رد.

ولكن لم يتخط المنتخب المصري دور المجموعات في تلك البطولة.

عام 1990 استمر السقوط فخسرت مصر ضد كوت ديفوار في المباراة الأولى بثلاثة أهداف لهدف، وفي المباراة التالية هُزم الفريق ضد نيجيريا بهدف دون رد.

وودع المنتخب المصري البطولة من دور المجموعات.

وفي عام 1992 هُزم المنتخب المصري في الافتتاح ضد زامبيا بهدف دون رد، وفي المباراة التالية خسر أيضا ضد غانا بذات النتيجة.

وودع الفراعنة تلك البطولة مثل المرتين السابقتين من دور المجموعات.

وفي عام 2002 تعثر المنتخب المصري أمام السنغال بالهزيمة بهدف مقابل لا شيء، لكن في اللقاء التالي انتصر الفراعنة على تونس بهدف دون رد.

وفي تلك البطولة خرج المنتخب المصري من الدور ربع النهائي.

هذا يعني أنه بعد التعثر لمصر في الافتتاح توج الفراعنة باللقب مرة واحدة وبلغوا نصف النهائي في مثله قبل الحصول على المركز الرابع، ومرة واحدة خروج من ربع النهائي.، والخروج من دور المجموعات في ثلاث مناسبات أخرى.

التعليقات