4 أيام على أمم إفريقيا – حين ثأر منتخب الأوعال من رباعيتين مصريتين

الأربعاء، 11 يناير 2017 - 16:32

كتب : عبد الله يسري

4 أيام على بداية كأس الأمم

أول بطولة كأس أمم في التاريخ أقيمت بالعاصمة السودانية الخرطوم بمشاركة منتخبات السودان ومصر وإثيوبيا فيما تم استبعاد منتخب جنوب إفريقيا بسبب اتباع سياسة التفرقة العنصرية بين البيض والسود.

فازت مصر على السودان في المباراة الافتتاحية لبطولة 1957 حيث بدأت هذه النسخة من دور نصف النهائي، سجل هدفي مصر رأفت عطية ومحمد دياب العطار "الديبة"، فيما وصلت إثيوبيا للنهائي مباشرة بعد استبعاد منتخب جنوب إفريقيا.

دكت مصر شباك إثيوبيا في النهائي برباعية "الديبة" لتحصد لقب أول بطولة قارية داخل إفريقيا.

الحال لم يختلف في كأس الأمم الإفريقية 1959 التي استضافتها مصر بمشاركة السودان وإثيوبيا أيضاً.

افتتحت مصر مبارياتها البطولة بإمطار شباك إثيوبيا برباعية جديدة سجلها محمود الجوهري "هاتريك" وميمي الشربيني، قبل أن تخسر إثيوبيا من السودان ثم يفوز المنتخب المصري على نظيره السوداني بهدفين لهدف فيصل رصيد مصر من النقاط لرقم 4 ويظفر الفراعنة بثاني لقب لهم في التاريخ 1959.

استضافت إثيوبيا كأس الأمم الإفريقية 1962 وافتتحت مبارياتها بالتغلب على تونس برباعية مقابل هدفين، فيما عبرت مصر المنتخب الأوغندي بصعوبة لتضرب موعداً جديداً للمرة الثالثة المباراة النهائية مع منتخب "الأوعال."

على ملعب أديس أبابا بالعاصمة الإثيوبية وأمام أكثر من 30 ألف مناصراً لمنتخب الأوعال تقدم بدوي عبد الفتاح بهدف أول لمنتخب الفراعنة بعد 35 دقيقة من البداية وكأن مصر اعتادت الفوز على الفريق الإثيوبي.

بعد 74 دقيقة من عمر اللقاء تعادلت إثيوبيا إلا أن بدوي عبد الفتاح سجل مجدداً بعد دقيقة واحدة من هدف إثيوبيا ولكن منجستو واركو تعادل لأصحاب الأرض في الوقت القاتل لتذهب المباراة إلى الوقت الإضافي.

سجلت إثيوبيا الهدفين الثالث ثم الرابع في الأشواط الإضافية لتحصد أول لقب في تاريخها وتثأر من رباعيتين مصريتين سجلهما الفراعنة في بطولتي 1957 ثم 1959.

التعليقات