نجوم تألقوا في الأهلي والزمالك وغابوا عن المنتخب "عاشور ليس الأول"

الأحد، 08 يناير 2017 - 14:37

كتب : حسين غريب

حسام عاشور‎حسام عاشور‎ وحسام غالي في التحام مع أيمن حفني

ظاهرة قد تبدو غريبة بعض الشيء وهي تألق بعض اللاعبين في أنديتهم بشكل لافت للنظر بل وتتأثر تلك الأندية بالسلب في غيابهم، لكنهم نادرًا ما يكونوا حاضرين في المحافل الدولية مع منتخبات بلادهم.

الآن قبل بطولة كأس الأمم الإفريقية، يتحدث الكثيرون عن غياب حسام عاشور مسمار الأهلي المستمر عن التواجد مع منتخب مصر رغم دوره مع الفريق الأحمر، عاشور مستبعد تمامًا من حسابات الجهاز الفني للمنتخب بقيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر مثله مثل أغلب من دربوا الفراعنة من قبل.

وفي التقرير التالي نقلب في صفحات تاريخ الكرة المصرية للحديث عن أبرز الحالات المشابهة لعاشور والذين تألقوا مع ناديي القمة لكنهم لم يشاركوا بنفس الدور مع المنتخب الوطني.

حمادة عبد اللطيف "الحاوي الأصلي"

كان حمادة عبد اللطيف من أفضل وأمهر لاعبي الزمالك في جيل الثمانينات، ساهم بشكل كبير في تتويج الفريق الأبيض بالعديد من البطولات لكنه لم يكن من المحظوظين بالانضمام الدائم للمنتخب الوطني، بل وهاجم الجمهور مدرب مصر الراحل محمود الجوهري لعدم ضمه للفراعنة.

ليس ذلك فحسب فقد استبعد الجوهري "الحاوي" من قائمة المنتخب في كأس العالم 1990 وهو الأمر الذي كان صدمه كبيرة له وقتها.

هشام حنفي

يعد هشام حنفي من أفضل لاعبي الوسط في الأهلي جيل التسعينيات وكان أحد الركائز الأساسية بالفريق الأحمر لكنه لم يكن من القوام الأساسي الذي يشارك بشكل دائم مع المنتخب في البطولات المجمعة أو التصفيات.

محمد صبري

لم يكن محمد صبري وهو أحد أهم لاعبي الزمالك في حقبة التسعينيات من المنضمين للمنتخب المصري وقتها بشكل دائم، حقق صبري مع الزمالك قرابة 15 بطولة لكنه لم يترك بصمة واضحة مع المنتخب المصري.

تامر عبد الحميد

يعد تامر عبد الحميد"دونجا" أحد أبرز لاعبي خط الوسط في مصر منذ مطلع الألفية الثالثة، حصل مع الزمالك على قرابة الـ10 بطولات، كان له دور قوي ومؤثر للغاية مع الفريق الأبيض، لكنه لم يكن صاحب تواجد قوي بالمنتخب المصري، شارك في أكثر من بطولة وتوج بها لكن ضمن صفوف المنتخب العسكري.

محمد أبو العلا

تألق أبو العلا في صفوف الزمالك وكان أحد الأعمدة الرئيسية بالفريق، حصل على قرابة الـ10 بطولات مع القلعة البيضاء، اشتهر بتألقه في مباريات الدربي أمام الأهلي لكنه لم يكن من الوجوه التي تظهر بشكل دائم مع منتخب الفراعنة بالقدر الذي يمثله مع ناديه.

الغندور ورضا عبد العال ووليد صلاح الدين

لم يكن للثلاثي خالد الغندور ورضا عبد العال ووليد صلاح الدين دور بارز مع المنتخب الوطني رغم تألق الأول في قيادة الزمالك للعديد من البطولات، إلى جانب رضا عبد العال الذي أبدع وأمتع في القطبين معًا، ووليد صلاح الذي كان له دور مؤثر مع القلعة الحمراء.

كان السبب الرئيسي في عدم انضمام الثلاثي للمنتخبات الوطنية وقتها عدم قيامهم بالدور الدفاعي على الوجه الأمثل"هكذا برر المنتخب وقتها استبعادهم".

السؤال لك الآن .. هل تتذكر لاعبين آخرين؟

التعليقات