قصة انتصار تاريخي بالسبعة.. منح ليون تأهلا دراميا بدلا من أياكس

الأربعاء، 07 ديسمبر 2016 - 14:51

كتب : أحمد العريان

نتيجة ليون ودينامو زجرب النهائية

يقولون أن كرة القدم لا تعرف المستحيل، لكن ما فعله أوليمبيك ليون في هذه الليلة يفوق المستحيل بدرجات.

حين تستنفر جهودك كاملة، ويكون نجومك في يومهم جميعا ويقف الحظ المطلق بجانبك، ربما وقتها فقط تستطيع تكرار ما أنجزه ليون أمام دينامو زجرب.

القصة تعود لنفس هذا اليوم 7 ديسمبر، لكن لموسم 2011/2012 حين وقع ليون مع ريال مدريد، أياكس ودينامو زجرب في المجموعة الرابعة لدوري أبطال أوروبا.

وصلنا للجولة الأخيرة من دور المجموعات، وترتيب المجموعة كالتالي:

ريال مدريد أول: 15 نقطة.. سجل 16 وتلقى 2

أياكس ثاني: 8 نقاط.. سجل 6 وتلقى 3 (+3)

ليون ثالث: 5 نقاط.. سجل 2 وتلقى 6 (-4)

دينامو زجرب رابع: 0 من النقاط.. سجل 2 وتلقى 15

ـ ـ ـ ـ

فرص كل فريق كالتالي، ريال مدريد ضمن التأهل والصدارة.. تعادل أياكس مع ريال مدريد يكفيهما للتأهل سويا، أما ليون، فيحتاج للفوز مع تعويض فارق السبعة أهداف.

كيف يتحقق ذلك؟ أن يخسر أياكس بهدف على الأقل، ووقتها سيحتاج ليون للفوز بستة أهداف.. وكلما زاد عدد أهداف الريال في الفريق الهولندي، سيكون المطلوب من ليون أقل بكل تأكيد.

نعم كان المطلوب من ليون هو تسجيل ستة أهداف، وهو الذي لم يسجل سوى هدفين فقط في 5 مباريات بالمجموعة...

شوط المباراة الأول بدى وأنه أنهى الأمور تماما.. ريال مدريد متقدم على أياكس بهدفي كاليخون وإيجواين نعم، لكن ليون متعادل مع دينامو زجرب بعد أن تقدم كوفاسيتش لاعب زجرب حينها، وتعادل جوميش في الدقيقة الأخيرة..

الآن أصبح الوضع كالتالي:

ريال مدريد أول: 18 نقطة.. سجل 15 وتلقى 2

أياكس ثاني: 8 نقاط.. سجل 6 وتلقى 5 (+1)

ليون ثالث: 6 نقاط.. سجل 3 وتلقى 7 (-4)

دينامو زجرب رابع: 1 نقطة.. سجل 3 وتلقى 16

ـ ـ ــ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

ريمي جارد مدرب ليون حينها يقول: "بين شوطي المباراة علمنا أن أياكس متأخر بهدفين أمام ريال مدريد بملعبه.. قلنا لأنفسنا لماذا لا نقاتل حتى اللحظة الأخيرة؟ لماذا لا نعوض فارق الأهداف ونتأهل، خاصة أن ريال مدريد سيسجل مجددا على الأغلب؟".

ليون يحتاج الآن لتسجيل خمسة أهداف في الشوط الثاني والفوز بستة أهداف مقابل هدف.. وبالتأكيد أن لا يسجل أياكس في مرمى مدريد حتى لا يضطر الفريق الفرنسي لتسجيل المزيد.

انطلق الشوط الثاني من اللقاء، وما حدث كان حقا إعجازيا.. بافيتيمبي جوميش أكمل أسرع هاتريك في تاريخ دوري أبطال أوروبا، فبعد أن سجل التعادل لليون في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، عاد وسجل هدفي فريقه الثالث والرابع في الدقيقتين الـ 48 والـ 52 ليكمل الـ "هاتريك" في 7 دقائق لعب.

جوميش لم يكتف بالهاتريك، بل أضاف الهدف الرابع لحسابه حين سجل هدف ليون السادس في الدقيقة الـ 70، والمحصل أن ممثل المدينة المشتهرة بالحرير، نسج قطعة رائعة الجمال بسباعية في مرمى دينامو زجرب. تأهل ليون لدور الـ 16 بعد أن أضاف ريال مدريد الهدف الثالث في مرمى أياكس بالمباراة الأخرى، وليودع فريق العاصمة الهولندية البطولة على أرضه ووسط جمهوره.

فوز ليون بسبعة أهداف لم يمر مرور الكرام على وسائل الإعلام.. أياكس اتهم دينامو زجرب بتفويت اللقاء لليون وتعمد استقبال الأهداف..

لقطة دوماجوف فايدا كانت دليلهم لذلك.. حين سجل ليون الهدف وأسرع جوميش وليساندرو لوبيز للمرمى كي يحصلا على الكرة، رفض فايدا منحه الكرة وغمز له بعينه.. غمزة اعتبرها البعض إشارة لأن اللقاء معروفا نتيجته مسبقة.

فاز ليون وتأهل وإن لم يسلم من كلام الإعلام، ولكن مسيرته توقفت عند الدور التالي أمام أبويل القبرصي.

ليون فاز ذهابا بهدف في فرنسا وخسر بمثله في قبرص، لكن ركلات الترجيح وقفت بجانب أبويل أمام العملاق الفرنسي..

واليوم في 2016 سيحاول ليون حسم التأهل للدور التالي في الجولة الأخير مجددا، لكن تبدو مهمتهم أسهل بما أنهم لا يحتاجون سوى الفوز على إشبيلية فقط بأي نتيجة.

التعليقات