لماذا لا يتوهج إيجواين مع يوفنتوس

الأحد، 04 ديسمبر 2016 - 13:31

كتب : عمر ناصف

يوفنتوس ونابولي

بعد موسم رائع وصفقة تكلفت مبلغ خرافي، انتقل جونزالو إيجواين إلى يوفنتوس قادما من نابولي..

90 مليون يورو كانت هي تكلفة انتقال النجم الأرجنتيني للأبيض والأسود، ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه، لماذا لم يظهر إيجواين بمستواه إلى الآن؟

سجل إيجواين حتى الآن 9 أهداف في 19 مشاركة منهم 7 أهداف في 15 مشاركة في الدوري وهدفين في أربع مباريات في دوري الأبطال مقارنة بـ 16 هدف في 18 مباراة الموسم الماضي مع نابولي سواء في الدوري أو الدوري الأوروبي في مثل هذا اليوم من العام السابق.

إذا ما أسباب تراجع مستوى إيجواين أو بمعنى أصح لماذا انخفض المعدل التهديفي للاعب هذا الموسم ولم يقدم المنتظر؟

طريقة اللعب

كانت طريقة اللعب في نابولي خصوصا مع ماوريسيو ساري تساعد جونزالو إيجواين على التركيز في تسجيل الأهداف مع تواجد هامشيك خلفه وعلى يمينه خوسيه كابيخون ويساره لورينزو إنسيني.

تواجد هذا الثلاثي بجانب الزيادة الهجومية وعرضيات فوزي غُلام جعلت إيجواين يركز فقط على التمركز الصحيح داخل منطقة الجزاء أمام المرمى لتحويل الفرص إلى أهداف وتسديدات على المرمى.

ولكن في يوفنتوس الأمور مختلفة، فلا يوجد هذا الموسم صانع ألعاب واضح في الفريق وباولو ديبالا تعرض للإصابة مما قلل من عدد الفرص التي يتحصل عليها المهاجم الأرجنتيني.

ذلك أجبر اللاعب على التحرك من أجل إيجاد وفتح الطريق له نحو المرمى، مما زاد من مهامه بعيدا عن مناطق الخطورة.

التسديدات قلت ولكن..

سدد إيجواين حتى الآن 29 تسديدة في المباريات الـ 15 مقارنة بـ 60 تسديدة له بعد 15 جولة الموسم المنقضي في الدوري الإيطالي مع نابولي، أي أقل من نصف العدد بقليل هذا الموسم.

لم تختلف كثيرا نسبة دقة تسديدات إيجواين على المرمى سواء الموسم الماضي أو الحالي، ففي نفس الفترة كانت نسبة تسديدات إيجواين الصحيحة على المرمى 53% وحتى الآن مع يوفنتوس النسبة 52%.

وبالعكس فقد زادت نسبة تحويل التسديدات إلى أهداف هذا الموسم فوصلت إلى 24% مقارنة بـ 23% الموسم الماضي مع نابولي في نفس الفترة.

ماندزوكيتش لا يساعد

لم يسجل إيجواين هذا الموسم في 12 مباراة منهم 10 في الدوري المحلي ومباراتين في دوري الأبطال ظهر فيها مع يوفنتوس منهم 8 مباريات بدأها كأساسي، ست مبارايات منهم كانت في الدوري المحلي..

5 من هذه المباريات الست في الدوري ظهر فيها إيجواين في الخط الأمامي بجانب ماريو ماندزوكيتش مشكلا معه ثنائيا أثبت فشلا كبيرا ولكن الحاجة وغياب البديل أجبر المدرب ماسيميليانو أليجري على استخدامهما معا.

وعلى العكس، فأهداف ماندزوكيتش الأربعة هذا الموسم جاءت كلها عندما كان بجانب إيجواين في الملعب.

ويأتي السبب الرئيسي في ذلك لتشابه الأداء التكتيكي للثنائي في الملعب كمهاجمي صندوق أقرب للكلاسيكية، مما يجبر إيجواين على الخروج والابتعاد عن منطقة الجزاء في أغلب الأوقات فتحا للمساحات وتجنبا للارتطام بماندزوكيتش.

التعليقات