كتالوج مرتضى منصور.. 10 أسباب لرحيل مدربي الزمالك في ولايته

السبت، 19 نوفمبر 2016 - 21:55

كتب : محمد البنا

مدربين الزمالك

توالى على تدريب الزمالك في ولاية مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة الزمالك 10 مدربين وتسعة أسماء.. جميعهم تتمحور أسباب رحيلهم حول 10 نقاط.

فمنذ وجود مرتضى منصور على رأس القلعة البيضاء، كان أحمد حسام "ميدو" هو المدير الفني، ثم جاء حسام حسن وجيمي باتشيكو ومحمد صلاح وجوزفالدو فيريرا وماركوس باكيتا وعاد ميدو مرة أخرى ثم أليكس ماكليش ومحمد حلمي قبل مؤمن سليمان.

ورحل مؤمن سليمان المدير الفني العاشر للزمالك خلال 844 يوما (سنتان وثلاثة أشهر و21 يوما)، ليعوضه محمد صلاح في الولاية الرابعة في فترة مرتضى الرئاسية منذ قيادته للبيت في 2014.

ويستعرض FilGoal.com الأسباب التي أطاحت بالأسماء السابقة من قيادة الزمالك..

  • نهاية التعاقد

كان ميدو هو المدرب الوحيد الذي انتهى تعاقده مع الزمالك ليرحل، ظاهريا صرح مرتضى منصور أن ميدو رحل بعد انتهاء عقده، وذلك تزامن مع تعادل فريقه أمام مازيمبي سلبيا في استاد الإسكندرية ليساهم في خروج الفريق من دور المجموعات في دوري أبطال إفريقيا 2014، قبل أن يخرج رسميا في الجولة التالية.

وقاد ميدو في هذه الولاية الزمالك في 33 مباراة، فاز في 18 وخسر 7 وتعادل 8، سجل 51 هدفا واستقبل فريقه 26 هدفا وحصد لقب كأس مصر.

  • إشراك لاعب معار

جاء حسام حسن ليقود الزمالك خلفا لميدو، لكنه رحل بعد أن أشرك محمد عبد الشافي الظهير الأيسر المنتقل إلى أهلي جدة بعد طلب من مرتضى منصور بعدم إشراكه حتى لا يتعرض للإصابة.

حسام حسن أشرك عبد الشافي في مباراة الداخلية التي انتهت بالتعادل السلبي، وهي الثانية على التوالي التي لا يسجل فيها الفريق، وبالتالي توترت العلاقة سريعا بين مرتضى والجهاز الفني ليقيل التوأم وجهازه المعاون.

قاد التوأم في هذه الولاية الزمالك في ست مباريات فاز في واحدة فقط وخسر ثلاثة وتعادل أثنين، سجل سبعة واستقبلت شباكه أربعة أهداف.

  • الهروب؟

حضر جيمي باتشيكو البرتغالي لقيادة الزمالك لكنه على حد وصف مرتضى منصور: "هرب بعد أن أخذ علبة الحلوى ورحل عن مصر".

باتشيكو كان قد خسر أمام إنبي بهدفين نظيفين في مباراة جدلية شهدت اعتراضا واسعا على الأداء التحكيمي للزمالك في موسم 2014-2015، لكن رئيس الزمالك صرح عقب هذه المباراة مهاجما باتشيكو: "إذا أردت الرحيل في ستين داهية.. لا تستمع لأحد ومحمد صلاح ليس هنا من أجل لم الكرات".

ورغم ذلك قاد باتشيكو المباراة التالية للزمالك ضد دمنهور وفاز 2-1، ليستفيق جمهور الأبيض في اليوم التالي لتفاجأ برحيل المدرب البرتغالي ثم يتعاقد مع الشباب السعودي.

إجمالا قاد باتشيكو الزمالك في 13 مباراة فاز في 10 وخسر واحدة وتعادل في أثنين سجل معه الأبيض 21 هدفا وتلقت شباكه 8 أهداف.

  • الخسارة من الأهلي

"يا بيه دا مدرب فااااشل.. فااااشل.. فاااشل" كان هذا تعليق مرتضى منصور على جوزفالدو فيريرا المدرب البرتغالي بعد الخسارة أمام الأهلي في كأس السوبر بنتيجة 3-2 الذي أقيم في الإمارات.

فيريرا المدرب الذي حصد الثنائية المحلية وفاز على الأهلي في نهائي الكأس 2-0، خسر السوبر فخرج رئيس النادي يهاجمه بقوة.

بعد السوبر لعب فيريرا أربع مباريات قبل أن يقرر الرحيل فجأة عقب مباراة المقاولون العرب التي فاز فيها فريقه.

وإجمالا لعب فيريرا 32 مباراة فاز في 23 وخسر خمسة وتعادل أربعة، سجل 62 هدفا وتلقت شباكه 22 هدفا.

  • نتائج سلبية

حضر ميدو لتولي قيادة الزمالك للمرة الثانية، لكنه غادر بعد سلسلة من النتائج السلبية خاصة بعد الخسارة من الأهلي 2-0 في الدوري المصري وقبله الإسماعيلي 1-0 وقبلهما تعادل مع سموحة 1-1.

خرج مرتضى منصور ليعلن إقالة ميدو عبر وسائل الإعلام، ما جعل الأخير يخرج لمهاجمته وتتوتر العلاقة بينهما فترة طويلة قبل أن يتصالحا سويا.

وفي تلك المرحلة درب ميدو الزمالك في سبع مباريات، فاز في أربعة وخسر أثنين وتعادل واحدة، سجل ستة أهداف واهتزت شباكه أربع مرات.

  • العناد واختيارات غير أخلاقية

حضر المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا لقيادة الزمالك، لكنه رحل بعد خمس مباريات فقط شهدت فوزه مرتين فقط وتعادلين وهزيمة.

لكن كان أداء الزمالك جيدا إلى حد بعيد، لكن مرتضى منصور صرح عبر وسائل الإعلام أن "اختيارات باكيتا لم تكن على حسب الأكفأ.. واختياراته غير أخلاقية بحسب ما أكده لي بعض الأصدقاء السعوديين".

باكيتا درب منتخب السعودية في فترات سابقة.

كما صرح لـFilGoal.com وقتها أن سبب رحيل باكيتا هو أن المدرب لم ينصاع لسياسة النادي في الفترة المقبلة مما دعى إلى ضرورة فسخ التعاقد.

  • تهميش صلاح وإسماعيل يوسف

تولى أليكس ماكليش المهمة بعد باكيتا.. المدرب الاسكتلندي حضر بثنائي مساعد ليقود معه المهمة.. لكن العلاقة توترت بيت مرتضى والمدرب بعد آخر ثلاث مباريات، الأولى كانت بالتعادل مع الداخلية سلبيا.

ورغم أن الثانية انتهت 1-1 مع مولودية بجاية في الجزائر لكن أداء الزمالك كان فقيرا ولولا براعة أحمد الشناوي ومحمود جنش لودع بطولة إفريقيا من دور الـ16.

ثم فاز الزمالك على حرس الحدود 1-0 بأداء ضعيف ما دعى مجلس الإدارة يقرر رحيل المدرب.

وقال مرتضى حول أسباب رحيل ماكليش: "أداء الجهاز الفني غير مرضي، وتم تهميش محمد صلاح.. وإبعاد إسماعيل يوسف، ولهذا قررنا فسخ التعاقد".

ماكليش قاد الزمالك في ست مباريات خسر أثنين وتعادل مثلهما، سجل 12 هدفا وتلقت شباكه خمسة.

  • إيقاف اللاعبين

لا يفضل مرتضى منصور إيقاف اللاعبين في حالة أخطأوا، بل يرحب بتغريمهم ماليا.. محمد حلمي لم يفعل ذلك مع محمد كوفي وأيمن حفني في مباراة المصري البورسعيدي.

فالزمالك كان ينافس الأهلي على لقب الدوري، وقرر استبعاد الثنائي من مواجهة المصري التي انتهت بالتعادل 2-2 في قت لا يسمح للأبيض بفقدان أي نقطة.

خرج مرتضى ليهاجم قرار حلمي فأعاد الثنائي لمعسكر الزمالك، ولم يشاركا في المباراة فخسر الأبيض اللقب.

ورغم ذلك، قاد حلمي الزمالك في ست مباريات تالية كانت نتائجها غير مرضية أبرزها الخسارة من ماميلودي صن داونز ذهابا وإيابا في دور المجموعات والتعادل السلبي مع الأهلي في ختام الدوري، لكن ظل رئيس الزمالك غاضبا من سياسة حلمي، فقرر إقالته قبل أن يؤكد حلمي أن رئيس النادي هو من أقاله.

وإجمالا قاد حلمي الزمالك في 15 مباراة، فاز في 10 وخسر أثنين وتعادل في ثلاثة، سجل 23 هدفا وتلقت شباكه 12 هدفا.

  • نتيجة بدون أداء

"الأداء مقرف وزفت.. مش دا الزمالك اللي اتصرف عليه ملايين" هكذ علق مرتضى على فوز الزمالك ضد المصري وطنطا في الدوري المصري بهدف في كل مباراة تحت قيادة مؤمن سليمان.

هجوم رئيس الزمالك جعل مؤمن سليمان يخرج عن صمته ليؤكد أن "هذه المهمة ستقصر عمري.. أنا زهقت".

مؤمن سليمان المدير الفني العاشر للزمالك خلال 844 يوما (سنتان وثلاثة أشهر و21 يوما)، ليعوضه محمد صلاح في الولاية الرابعة في فترة مرتضى الرئاسية منذ قيادته للبيت في 2014.

تصريحات المدرب الشاب جعلت رئيس النادي يقرر إقالته وعلل ذلك قائلا: "السبب الرئيسي لإقالة مؤمن هو الخروج للحديث في وسائل الإعلام وهناك قرار بمنعهم".

وإجمالا قاد مؤمن الزمالك للفوز في تسع مباريات وخسارتين وتعادل وحيد، سجل 21 هدفا وتلقت شباكه 10 أهداف، وحقق كأس مصر على حساب الأهلي.

  • محمد صلاح

أن تكون محمد صلاح، فهو سبب سيجعلك لا تستمر على رأس الجهاز الفني للزمالك لمدة طويلة، فهو الرجل الذي يثق فيه مرتضى كرجل ثاني.

هذه المرة الرابعة التي يقود فيها محمد صلاح الزمالك في ولاية مرتضى، درب الفريق في ثماني مباريات فاز في خمسة وتعادل في ثلاثة ولم يُهزم.

سجل الزمالك معه 13 هدفا واهتزت شباكه سبع مرات.

التعليقات