منافسو مصر - أوغندا العائدة بعد 39 عاما.. وحذاري من الجيل الجديد

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016 - 21:27

كتب : أحمد العريان

أوغندا

أسفرت قرعة كأس الأمم الإفريقية 2017 عن وقوع منتخب مصر مع غانا وأغندا ومالي في المجموعة الرابعة بالبطولة التي ستنطلق يناير المقبل في الجابون.

في هذه السلسلة، سنستعرض لكم أهم نقاط كل منتخب من منتخبات مجموعاتنا.

وهذه المرة سنكون مع منتخب أوغندا، الذي تأهل للبطولة بعد غياب استمر لـ39 عاما.

المدرب

يتولى ميلوتين سريدوجوفيتش المدرب الصربي تدريب منتخب أوغندا منذ عام 20 مايو عام 2013.

وخلال هذه الفترة خاض معهم 23 مباراة، سجل فيهم 12 فوزا و9 هزائم وتعادلين.

وسجل لاعبو فريقه 21 هدفا، في حين استقبل 19 هدفا.

ومع سريدوفيتش، التقى منتخب أوغندا مع منتخب مصر ثلاث مرات، فازت فيهم مصر جميعا بنتائج ثلاثة أهداف مقابل لا شئ مرتين وهدفين مقابل لا شئ مرة وحيدة.

سريدوفيتش درب من قبل منتخب رواندا، ونادي الهلال السوداني، لكنه بطولاته دائما مرتبطة بإفريقيا، فرغم أنه تولى تدريب عديد الفرق قبل ذلك بدءً من باليك الصربي إلى كل من سبارتاك سوبوتيكا الصربي – منتخب يوغوسلافيا تحت 20 سنة – هايدوكي كولا الصربي، ثم نادي فيلا الأوغندي حيث كانت بداية علاقته بالكرة الأوغندية عام 2001 واستمر معهم حتى 2004 محققا لقب الدوري المحلي 4 مرات وكأس أوغندا مرة وحيدة.

من فيلا انتقل إلى سان جورج الإثيوبي عام 2004 واستمر حتى عام 2006 محققا الدوري الإثيوبي مرتين وكأس السوبر الإثيوبي مرتين.

سريدوفيتش مر بتجربتين تاليتين مع أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي ويانج أفريكانز التنزاني، قبل أن يعود لسان جورج مرة أخرى في 2007.

ومع سان جورج في ولاتيه الثانية والتي استمرت من 2007 وحتى 2010، فاز بالدوري ثلاث مرات وكأس السوبر الإثيوبية مرة أخرى، ليكون قد فاز معهم في الولايتين بلقب الدوري في 5 مرات وكأس السوبر في ثلاث.

من هنا انتقل للهلال السوداني، إذ فاز بلقب الدوري مرة وكأس السودان مرة.

نجوم الفريق

معم لاعبي منتخب أوغندا يلعبون في الدوريات الإفريقية بين الدوري الجنوب إفريقي والدوري كيني والأوغندي، لكنهم يملكون 8 لاعبين يلعبون خارج إفريقيا، بينهم 4 في أوروبا.

النجم الأكبر بالتأكيد هو ميلفين روفينفين لاعب فيردر بريمن الألماني.

صاحب الـ 21 عاما انتقل للفريق الألماني بداية الموسم الماضي وشارك في 9 مباريات خلال الموسم.

روفينفين يلعب كجناح أيسر، ولعب مباراة دولية وحيدة مع أوغندا كانت في الشهر الماضي.

وبخلاف روفونين، تملك أوغندا 3 محترفين آخرين في أوروبا. الظهير الأيسر أليكس كاكوبا يلعب في فريق فيرينسي البرتغالي في دوري الدرجة الثانية.

صاحب الـ 23 عاما يملك مبارتين فقط دوليتين.

توني ماويجي لاعب متوسط ميدان دفاعي مخضرم يبلغ من العمر 29 عاما.

ماويجي يلعب في نادي ثروتور الأيسلندي، وشارك مع أوغندا في 42 مباراة دولية، سجل فيهم 4 أهداف.

أصغر لاعب

منتخب أوغندا يملك لاعبا صغيرا لكنه قد يمثل مفاجأة كبرى لمنافسيهم. فاروق ميا يبيلغ من العمر 18 عاما، لكنه يحترف بصفوف نادي ستاندر ليج البلجيكي وشارك معهم في 4 مباريات وسجل فيهم هدف واحد.

فاروق ميا يلعب مع منتخب أوغندا منذ كان عمره 16 عاما، فشارك في 11 مباراة دولية وسجل فهيم 3 أهداف، وهو عدد جيد بالنظر لأنه لاعب وسط مهاجم.

المواجهات السابقة

مصر وأوغندا التقيان من قبل في 17 مرة، فازت مصر في 13 مرة وفازت أوغندا في مرة وحيدة، فيما كان التعادل بينهما في ثلاث مرات.

5 مواجهات منهم كانوا في كأس أمم إفريقيا، وفازت مصر بأربعة منهم وكان التعادل حاضرا في مناسبة وحيدة.

الفوز الوحيد لأوغندا على مصر كان في مباراة ودية عام 1965، وانتهى بفوزهم بخمسة أهداف مقابل هدف.

فيما كانت أخر مباراة جمعت الفريقين عام 2013، وانتهت بفوز مصر بثلاثة أهداف مقابل لا شئ وديا، سجلهم أحمد عيد عبد الملك – محمد عبد الشافي وأحمد سمير ظهير أيسر الزمالك المعار للإسماعيلي.

التعليقات