كتب : أحمد عفيفي | السبت، 19 سبتمبر 2015 - 21:54

بلوج عفيفي – لو كنت فيريرا

من منا لم يرواده يوماً حلم أن يقود فريقة في المباراة الأكبر أمام المنافس التقليدي من على مقعد المدير الفني؟

الأجابة : لا أحد.. لقد راودنا و لازال يراودنا جميعاً فمن خصائص مشجع كرة القدم أنه يظن في نفسه القدرة الحصرية على معرفة ماذا يجب و ماذا لا يجب أن يكون في تشكيل وخطة و كل تفاصيل فريقة في كل مباراة حتى لو كانت أمام مركز شباب الجوع كافر (إن كان هناك مركز شباب بهذا الأسم) فما بالك بالمنافس التقليدي الذي يقضي المشجع يومه وأمسه في مناوشات في الشارع والمدرسة والكلية والعمل مع مشجعيه.

إذن لألعب نفس اللعبة وأتخيل نفسي مكان فيريرا ولو لدقائق أكتب فيها ما يعتصرعقلي ربما يهدأ عن التفكير ويريحني و يرتاح.

حراسة المرمى

أعرف أن هناك من يشعرون أن هناك خزعبلات ما تعبث بمقدرات الزمالك في مباريات القمة لسنوات وأن محمود جنش وحده قد يكون قادراً على إبطالها عندما يضع يديه على أذنيه ويخرج لسانه للخارج. لكن بما أنني لست من هواة التفاؤل والتشاؤم فأنا دائماً أختار الأفضل للمصلحة العامة التي تأتي قبل مصلحة أو مشاعر أي فرد والأفضل لحراسة مرمى الزمالك هو الشناوي دون أي انتقاص من بطولة جنش المطلقة لفيلم كأس مصر 2015.

خط الدفاع

لا يختلف أحد على محمد كوفي وعلي جبر قلبين للدفاع.. على الجانب الأيسر لن أغامر فجأه بمحمد عادل جمعة غير المتأقلم فنياً على طريقة لعب فيريرا وربما يكون أيضاً غير جاهز بدنيا. لذلك سأبدأ بحمادة طلبة (أكاد أسمع ضحكة طلبة الساخرة ترج الأرض من تحتي)

في الجانب الأيمن هناك 3 احتمالات.. حازم خيارمعقول جداً دفاعياً وهو الأفضل هجومياً ولكنه مازال ليس في أفضل حالاته آخر مباراتين مع الزمالك ومنتخب مصر.

وهناك توفيق الملتزم تكتيكياً بشكل مذهل و لكنه منزوع الخطورة الهجومية وهناك عمر جابر أقل من توفيق وأكثر من حازم التزاما تكتيكياً وأفضل من توفيق وأقل من حازم هجومياً.. عن نفسي سأختار حازم (أعرف انها مخاطرة في ظل مستوى حازم) فلن أحتمل اللعب بلاعبين دفاعيين على جانبي الدفاع فذلك سيعوق التدرج الأمامي بالكرة و سيجذب الأهلي للضغط على وسط ملعبي طول الوقت اعتمادا على قلة حيلة جانبين الدفاع في الحفاظ على الكرة تحت ضغط (في حالة اشراك طلبة مع أحد الثنائي توفيق أو عمر) في هذه الحالة.

خط الوسط

لا خلاف على طارق حامد في قلب وسط الملعب وعلى يساره معروف يوسف.. أما على اليمين فسأختار أحمد توفيق على حساب عمر جابر.. عمر سريع جداً ويمتلك قدراً معقولا من المهارة ولكنهما يختبئان خلف جدار من الرعب الشديد من المخاطرة أو المبادرة أو لعب ما قد يكون غير مضموناً أتمنى أن ينهار هذا الجدار لكني لا أتوقع انهياره فجأه يوم الأثنين.. هناك إبراهيم عبد الخالق أيضاً ينتظر متربصاً لكني لن أغامر به فجأه في النهائي.

اختيار توفيق يأتي بالأساس لقدرته الكبيرة على افتكاك الكرة مما سيخفف العبء عن طارق حامد إذ على الجانب الآخر تكمن ميزة معروف الكبرى في اللعب بالكرة وليس قطع الكرة. لذلك فالتوازن هنا هو من اختار توفيق قبل أن أختاره انا.

خط الهجوم

لا خلاف على باسم مرسي كمهاجم صريح وكهربا كمهاجم مساند من اليسار.. أما في حالة المهاجم المساند من اليمين فهناك أيمن حفني وحمودي ومصطفى فتحي.

اختياري سيكون حفني نظرا لما لحفني بجانب مهاراتة المذهلة من قوة شخصية في المباريات الحساسة وخصوصاً أمام الأهلي.. برغم تفائلي الكبير لحمودي إلا أن سوء مستواه في مباراة سموحة بالإضافة لحقيقة كونه لازال حديث العهد بالفريق لن يجعلونني في راحة للدفع به أساسياً.. مصطفى فتحي سيكون بديلاً جيداً آخر 30 دقيقة.

إذا التشكيل هو

حراسة المرمى: الشناوي

حمادة طلبة ... محمد كوفي ... علي جبر ... حازم امام

..........................طارق حامد .....................

معروف يوسف ................................ أحمد توفيق

.....محمود كهربا ....................... أيمن حفني.....

.........................باسم مرسي.......................

هل يكفي وضع تشكيل ما للفوز بمباراة؟

الأجابة لا طبعاً فالسؤال الأهم كيف سيؤدي هذا التشكيل بالملعب

في الحالة الدفاعية

سأعتمد نفس الترتيب العرضي لفيريرا لللاعبين بالملعب في هذه الحالة التي يتحول تشكيلنا ل 4-5-1 فيعود كهربا وأيمن حفني ليكونا بمثابة مدافعين على الخطوط.. يجاورها يميناً ويساراً لداخل الملعب أحمد توفيق ومعروف يوسف.. ثم يكون بقلب وسط الملعب طارق حامد. ويلعب خلفهما رباعي الدفاع بعد أن يضم حازم إمام وحمادة طلبة للداخل بجوار علي جبر وكوفي.

من أواجه؟

الأهلي

على ماذا يعتمد الأهلي في الهجوم؟

على التدرج بالكره من الخلف للأمام مروراً بحسام غالي الذي لن يشارك وبالتالي سيكون بديلة في هذا الدور حسام عاشور وربما يكون هناك اعتماداً على عبد الله السعيد أيضاً..

إذا ببساطة و بدلا من استهلاك باسم مرسي في الركض خلف الكرة بين أقدام سعد سمير ومحمد نجيب (او أي كانت اسماء قلبي الدفاع) عليه أن يوفر مجهوده للضغط على حسام عاشور ليمنع استلامه للكرة بشكل مريح، كما سيضغط "في نفس الوقت" أحمد توفيق على عبد الله السعيد.

لن يكون أمام الأهلي في هذه الحالة إلا لعب الكرات العالية لعمرو جمال و هنا يجب ان يركز كوفي وعلي جبر على قدرة عمرو جمال المتميزة في التعامل مع أي كرات هوائية عرضية كانت أو أمامية بالونية أو قوية، وفي اللحظة التي سيرتقي فيها عمرو جمال لاستقبال الطولية من الدفاع يجب أن يركز الدفاع جدا على رمضان صبحي أو وليد سليمان أو أنطوي أو مؤمن زكريا أو أي كان من سيشارك.

فبالتأكيد تمريرة عمرو جمال الرأسية لن تكون إلا لهؤلاء ولذلك التركيز المبالغ فيه مع عمرو جمال مع تجاهل زملائه سيؤدي لموقف دفاعي بالغ السوء في حالة وصول عمرو جمال للكرة وهو أمر متوقع لما للاعب من قدرات متفرده في هذا الأمر.

أين يبدأ خط المواجهة؟

تبدأ الخطوط الزملكاوية في مواجهة الأهلي عند خط المنتصف لا قبل ولا بعد ذلك.. مواجهة الأهلي في وسط ملعبه أمر جيد بل أمنية بالنسبة لي ولكننا غير متمرسون على هذا التكنيك للأسف فلن أغامر وأجربه فجأه أمام الأهلي وأخاطر بمساحات قد تظهر في خطوطي الخلفية اذا لم أنفذه بشكل صحيح.

كذلك مواجهة الأهلي في الثلث الأول من الملعب يعطي له الملعب بالكامل ليصول و يجول و يصعد بمعنوياته واحساسه بالأفضلية إلى السماء وهي أمور شديدة الخطورة في مباريات القمة بالذات نظرا لأهمية العامل النفسي فيها.. إذا نبدأ في المواجهة عند خط المنتصف ويكون آخر لاعب بخط الدفاع أمام منطقة الجزاء ب 5 أمتار مثلا وليكن النصف الأمامي من نصف ملعبنا مسرحا للأحداث.

بالتأكيد سيركز الأهلي كثيراً على إيصال باسم علي وحسين السيد بالكرة لأماكن ما بين خطي وسط ودفاع الزمالك كثيرا لإرسال عرضيات وإن كان تركيزنا على الضغط على حسام عاشور وعبد الله السعيد سيقلل من الإمداد لكنه بالتأكيد لن ينقطع.. المسؤولية هنا على تعطيل باسم وحسين بالترتيب ستقع بالأساس ليس على حازم و طلبة بقدر ما هي على توفيق ومعروف بالتنسيق مع حفني وكهربا..

ويجب الحذر من عدم التزام كهربا دفاعياً.. الأهلي بلا تدرج سهل بالكرة من الخلف للأمام وأجناب مغلقة سيبدو كمن.. ولا بلاش.

في الحالة الهجومية

يجب أن نعرف جيداً أن الاهلي سيضغط علينا من أول الملعب وبالتالي سنكون أمام 3 خيارات.. إما أن نتحدى هذا الضغط ونصر على التدرج بالكرة من الخلف للأمام بالتسلسل الطبيعي بالعرض.. وهذا لا أحبذه (لا احبذه خالص).

أو نلعب الكرات الطولية مباشرة لباسم مرسي لإبعاد الكرة عن مناطق يكون قطع الكره فيها مصيبه وهذا ما أثبت الديربي السابق فشله.

أو الخيار الثالث (وركزلي هنا شوية بقى).. بمجرد بداية الهجمه يتحرك حفني وكهربا لقلب الملعب في ظهر ثلاثي وسط الأهلي (الذي سيكون وقتها متقدماً للضغط علينا) وأمام دفاعهم لاستلام كرات طولية أرضية من كوفي أو علي جبر أو طارق حامد ليكونا أحدهما أو كلاهما محطة هجمات مفاجأه بين خطوط الأهلي، وهنا تأتي المفاجأة وأهمية اختيار حازم في الجانب الأيمن ففي حالة استلام حفني مثلا للكرة في ظهر حسام عاشور سينطلق حازم بمنتهى السرعه على الجانب الأيمن و ينطلق معروف على الجانب الأيسر ويضم كهربا للعمق الهجومي بجانب باسم كمهاجم ثان وسنصبح في حالة افضلية عددية مفاجأة على دفاع لأهلي الضعيف أصلا وهنا قد ......

يبدو أن أحدهم جاء لينتزعني من نوم جميل ظننت نفسي فيه أرتدي تيشيرت فيريرا الأبيض لكن هيهات.. حسناً لأصحو وانتظر تحليل الكابتن محمد صلاح للمباراة فبالتأكيد لدية الجديد مع متعة التحليل واستاد النيل.

للتواصل مع الكاتب عبر تويتر..

اضغط هنا

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات