كتب : محمد البنا | الإثنين، 24 فبراير 2014 - 22:09

كيف تستمتع بكأس العالم بدون مصر؟

بالتأكيد كان حلم جيل كامل ليس فقط من اللاعبين، ولكن من المشجعين مواليد أواخر الثمانينات والتسعينات روؤية منتخب مصر ينافس في كأس العالم .. ولكن ما باليد حيلة، بطولة سادسة تمر ولابد من الاستمتاع بها.

خلاص، علينا كجيل لم يشاهد مصر في كأس العالم أن يتعايش مع الواقع الذي اعتاد عليه .. ونبحث عن سبل الاستمتاع الكامل بالمونديال.

ومحاولة لطرح فكرة لطريقة مختلفة لمتابعة كأس العالم، ستكون متمثلة في خمسة اقتراحات تجعلك ملما بكل جوانب المونديال، حتى لا تشعر أن غيرك استمتع أكثر منك.

أولا) مجموعة لا تفوتك

كلنا يعلم أن المجموعة ستشهد ست مباريات، ربما مثلا نشاهد مواجهة البرازيل وكرواتيا، ولا نتابع لقاء الكاميرون والمكسيك عن المجموعة الأولى.

ولكن هناك مجموعتين ينصح بعدم "تفويت" أي مباراة فيها.

فبجانب مجموعة الموت التي ينتظرها العالم (ألمانيا - غانا - البرتغال - أمريكا)، هناك صدام أقوى يجمع إنجلترا - إيطاليا - أوروجواي وكوستاريكا بالمجموعة الرابعة .. هذا لأن المستويات أقرب إلى بعضها البعض عن مجموعة التي أطلق عليها الموت.

ثانيا) فريق يستحق المتابعة

عندما نسمع أن البرازيل أو الأرجنتين أو فرنسا أو إنجلترا أو إسبانيا .. إلخ من كبار العالم في الكرة تلعب الآن، ستبدأ بالبحث عن الريموت كونترول لمشاهدة مبارياتهم أيا كان المنافس.

في كأس العالم 1998 كان المنتخب الذي يستحق المتابعة هولندا، وفي 2002 السنغال، و2006 البرتغال، 2010 غانا.

أما 2014 فأتوقع أن يكون بلجيكا لما يتمتع به الفريق من أسماء انفجرت في كبار أوروبا.. فجأة أصبحنا نسمع عن تشكيل خرافي يضم أسماء رنانة وجنسيتهم بلجيكا .. لن أخوض في الأسباب ولكن شاهدهم في كأس العالم.

ثالثا) جمهور تنتظره

طبعا الكل سيشاهد مباريات البرازيل لما يتمتع به راقصو السامبا داخل وخارج المستطيل الأخضر من مهارات ساحرة.. وصلت؟

وبجانب مدرجات البرازيل، انتظر ماذا سيفعل جمهور الأرجنتين .. بلد يقع بجوار البرازيل ومنافسها الأول في أمريكا الجنوبية ومن السهل انتقال مشجعي التانجو لمؤازرة فريقهم.

ولكن تخيل مثلا، مصر تفوز على الجزائر في نهائي كأس الأمم الإفريقية في ملعبها وتأخذ منها اللقب وسط جمهورها.

بيليه نفسه قال عن جمهور الأرجنتين عندما جاء إلى مصر: "كابوس"، فلك أن تتخيل أن طموحهم يرتقي إلى أن يحتفل ليونيل ميسي بكأس العالم الأول له .. أين؟ في البرازيل.

رابعا) لاعب يمتعك

سينتظر الملايين ظهور ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو وإدين أزار وفرانك ريبيري ونيمار وغيرهم مع فرقهم للاستمتاع بما يقدموه.

ولكن هناك لاعب لم يعرف منتخب بلاده حتى الآن ولا يعلم إن كان سينضم إلى بلجيكا أم البوسنا والهرسك أم إنجلترا .. الثلاثة يريدونه .. إنه عدنان يانوزاي جناح مانشستر يونايتد.

أي منتخب ينجح في ضم عدنان شاهده #نصيحة

خامسا) مدرب يستحق المراقبة

لويس فان جال مع هولندا، وكفى.

إن فعلت هذا، أضمن لك استمتاع بكافة جوانب كأس العالم بالبرازيل 2014، بجانب متابعة FilGoal.com :)

ناقشني عبر تويتر: @MelBanna_

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات