كتب : محمد سيف | الأربعاء، 16 أكتوبر 2002 - 00:00

روي كين اتوقف .. اتعلم يا اتحاد الكورة !

اصدر الإتحاد الإنجليزي قراره بإيقاف اللاعب الأيرلندي روي كين قائد مانشستر يونايتد عن اللعب لمدة خمس مباريات بالإضافة الى غرامة 150 الف جنيه استرليني , و ذلك لما بدر منه من سوء سلوك و إساءه لكرة القدم عامةً والإنجليزية خاصةً .

لن نتناقش هنا عمّا إذا كانت العقوبة خفيفة او غليظة , و لكنني ارغب في ان تراجعوا معي نص بيان الإتحاد الإنجليزي حول العقوبة : " قرر الإتحاد الإنجليزي لكرة القدم ايقاف اللاعب روي كين عن اللعب مع ناديه لمدة خمس مباريات تبدأ يوم 4 نوفمبر المقبل بالإضافة لغرامة مالية قدرها 150 الف استرليني ... "

ما لفت نظري في هذا البيان هو تحديد توقيت العقوبة . فقد اختارت اللجنة هذا التوقيت بالذات لأن هذا التاريخ حدده سير اليكس فيرجسون لعودة روي كين للعب ضمن صفوف مانشستر يونايتد . و قد حددت اللجنة هذا التاريخ حتى تكون عقوبة الإيقاف لخمس مباريات حقيقية بالفعل و ليست " اي كلام " .

و لابد اننا نتذكر جميعاً العقوبة التي وقعها الإتحاد المصري الهمام على التوأم حسام و ابراهيم الموسم الماضي لما بدر منهما من سوء سلوك بعد مباراة الزمالك امام الأهلي في الدور الثاني . فقد قررت لجنة المسابقات ايقاف اللاعبين حتى نهاية الموسم - رغم ان الدوري لم يكن متبقياً فيه سوى ثلاث مباريات ! - و بعدما ادرك إتحاد الكرة ان حسام و ابراهيم لن يلعبا في كأس مصر بهذه الصيغة للعقوبة تم تعديلها لتصبح " حتى نهاية الدوري " !!!

انني اتعجب لصيغة قرارات الإتحاد المصري القابلة دائماً للتلاعب بكل سهولة , فالسؤال هنا : لماذا لم يحدد الإتحاد المصري العقوبة بثلاث مباريات منذ البداية ؟!!

اتصور انه فعل ذلك حتى تبدو العقوبة غليظة , فسيذكر التاريخ ان ايقاف اللاعبين كان لنهاية الدوري بأكمله - و ليس مجرد ثلاث مباريات فقط - اما الحقيقة فغير ذلك تماماً .

لو كان روي كين يلعب في الدوري المصري ( في الأهلي او الزمالك ) لتم ايقافه حتى يوم 4 نوفمبر و هو تاريخ عودته للملاعب , و بذلك يكون الإتحاد المصري " الفهلوي " قد ضرب عصفورين بحجر واحد , فهو قد اوقف اللاعب بالفعل و في نفس الوقت ارضى اللاعب و ناديه ( شوف الذكاء يا اخي !! ) .

هذه الواقعة تغني عن اي مقارنات بين كرة القدم المصرية و نظيرتها الإنجليزية ( او اي كرة قدم اخرى ) , فالإدارة في مصر بالواسطة و المحسوبية والجميع يرفع شعار " الأهلي و الزمالك فوق الجميع و الباقي ....... " .

لن تتطور كرة القدم في مصر , إلا إذا تطور اسلوب الإدارة في مصر , و تعامل الإتحاد المصري مع كل الأندية سواسية فلا يوقف لاعب على خطأ ما لمدة عام ثم يوقف لاعب آخر لمدة ثلاث مباريات على نفس الخطأ لمجرد انه يلعب في نادٍ آخر .. اتعلم يا ... إتحاد الكورة !!

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات