كتب : محمد سيف | الثلاثاء، 05 نوفمبر 2002 - 00:00

إنذار بلال .. و الدوري الإنجليزي !!

احمد بلال نجم هجوم الأهلي يغيب عن مباراة فريقه الهامة امام الإسماعيلي لحصوله على الإنذار الثاني في مباراة المحلة .. ربما تبدو مقدمة المقال بعيدة عن الدوري الإنجليزي و مبارياته الساخنة , إلا انه في الواقع فإن هذه المقدمة لها علاقة وثيقة بالكرة الإنجليزي و بالإخص الإتحاد الإنجليزي .

إنني اود ان اضع خطاً تحت حدث يحدث كثيراً في الدوري الإنجليزي و كل البطولات العالمية عدا – بالطبع – البطولات المصرية و لم يعلق عليه احد او يلفت الإنتباه , و هو يتعلق بنظام الإيقاف و التظلم منه و الى اي حد تصل مرونة القوانين في سبيل الهدف الأكبر من اللعبة الشعبية الأولى .. و هو الإمتاع .

في الدوري الإنجليزي , نجد ان النادي إذا نال احد لاعبيه إنذاراً ما او بطاقة حمراء في احدى مباريات فريقه , و شعر النادي ان هذا الإنذار ظالماً او غير مستحق , فإنه يملك الحق في تقديم تظلم خلال فترة زمنية معينة لكي تنظر لجنة من الإتحاد الإنجليزي في التظلم بكل موضوعية و بعيداً تماماً عما إذا كان اللاعب من مانشستر يونايتد او من الأرسنال .

و قد يحدث ان ينال لاعباً معيناً إنذاراً ثانياً و يقبل التظلم فيتم رفع الإيقاف عن اللاعب و يلعب المباراة التالية مع الفريق . لا يسري هذا النظام فقط على الإنذارات , و إنما يسري ايضاً على الإيقافات طويلة المدى , فنرى ان الإتحاد الإنجليزي يمنح روي كين قائد مانشستر يونايتد و باتريك فييرا قائد الأرسنال فترة زمنية للتظلم على العقوبات التي اوقعها الإتحاد الإنجليزي عليهم ( رغم صحتها في رأيي ) .

و نتذكر ايضاً الواقعة الشهيرة في كأس العالم الماضية عندما تم ايقاف اللاعب البرازيلي رونالدينيو بسبب طرده امام انجلترا و اللاعب الألماني اوليفر نوفيل بسبب حصوله الإنذار الثاني و تقرر عدم مشاركتهما في نهائي كأس العالم , فقد قدم منتخبي البرازيل و المانيا تظلمين للجنة المسئولة في البطولة , و رأت اللجنة ان النهائي سيفقد كثيراً من متعته بغياب النجمين , فرفعت الإيقاف عن اللاعبين و شاركا في المباراة النهائية .

اللافت للنظر ان في جميع حالات التظلم التي قبلت - او حتى التي رفضت – لم نجد اي مسئول او لاعب او حتى مشجع من الفريق المنافس يعلن عدم تقبله لذلك , و إنما يأخذ الجميع الأمر بروح رياضية حقيقية , فالجميع هناك يبحث عن المتعة قبل الفوز .

اما عندنا في مصر , فأنني لا اتخيل ان يقوم الإتحاد المصري بالسماح للأندية بالتظلم على قراراته , لأنه يفتح المجال للقيل و القال , و سيؤكد مسئولين ان الإتحاد يحابي فريقاً بعينه امام فريقهم , و هم عندهم كل الحق لأن الإتحاد يحابي الأهلي و الزمالك على حساب باقي الأندية .

هذا الوضع لا نراه في الدوري الإنجليزي لأن كل اندية الدوري الإنجليزي سواسية , سواءً كان ليفربول المتصدر او كان بولتون المتذيل . الجميع يخضع للقانون و الجميع يحترمه كذلك .

انني اتمنى ان ارى النظام في الدوري المصري كنظيره الإنجليزي , و إن كنت لا اتوقع ذلك , لأن في مصر الفوز يسبق المتعة .. و التعصب هو الراعي الرسمي للبطولة !!

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات