كتب : محمد سيف | الثلاثاء، 07 يناير 2003 - 00:00

عندما تدخل المباريات الودية في نطاق الانجازات !

هل حقا الاندية المصرية متفوقة علي الاندية الاوروبية الي هذا الحد ؟!

نهزم ريال مدريد فريق كل النجوم بهدف واحد و آداء رائع ثم نتفوق علي ايه اس روما احد عمالقة الدوري الايطالي بهدفين مقابل هدف واحد و مستوي متميز و أخيرا التغلب علي لاتسيو احد كبار الدوري الايطالي في السنوات الاربعة الاخيرة بهدفين ايضا مقابل هدف مثل نتيجة روما .. اليست الصورة رائعة ؟!

ابطال الانتصارات الثلاثة هم الاهلي مباراتان امام ريال مدريد و روما و الزمالك مباراة واحدة امام لاتسيو

و لكن لحظة من فضلك .. اذاكنا قد فزنا علي كبار الكرة الاوروبية .. و سنفوز ايضا علي اياكس امستردام الهولندي الذي يلعب مع الاهلي في 23 يناير الجاري و سيحقق منتخب مصر الاول الفوز عل جالطة سراي التركي يوم 19 من الشهر الجاري .. فهل ذلك يعني اننا من اهل القمة ؟!

الحقيقة المؤسفة ان فرقنا اذا قورنت في المستوي الفني و اللياقة البدنية و الفكرية فلن تكون من اهل القمة و نتمني من قلوبنا ان تلحق بأهل القاع الذين يلعبون كرة القدم بشكل افضل منا .. اذا ما هي الحكاية و كيف فزنا علي هذه الفرق ؟!

حتي لا تأخذنا الكرامة أو التعصب الاعمي .. فأنا لا اتكلم عن مباراة الزمالك وحدها و لكنني اتكلم عن ظاهرة استضافة الفرق الكبري و الفوز عليها في القاهرة و لكنن فقط سأستشهد بتصريح مانشيني مدرب لاتسيو لـ (في الجول )المدرب الكبير قال انه لم يركز في المباراة كما انه ترك اللاعبين يلعبون بحرية دون التزام خططي و اكد ان ذلك سببه انها مجرد مباراة ودية لا داعي لارهاق اللاعبين فيها . . !

طيب بلاش مدرب لاتسيو لان الاخوة الزمالكاوية عندهم حساسية بعض الشيئ و يعتقدون ان مباراة لاتسيو كانت مباراة كئوس خلينا في مدرب روما الذي سبق ان لعب مع الاهلي الصيف الماضي .. المدرب كابيلو قال ان الاهلي كان يلعب بحماس ذائد و انه لبعض الوقت خشي علي لاعبيه من الاصابة لذا اعطي تعليماته بالحرص و عدم التهور في الالتحام .. لانها مباراة ودية ..!

الاهلاوية اعتبروا ان من انجازات عام 2002 الفوز بكأس الصداقة و المحبة و الاخوة و هذه المسميات الغريبة التي اطلقتها وزارة السياحة علي مباراة الاهلي و روما الايطالي .. و الزمالكاوية سيشعرون ان اهم انجازات 2003 الفوز علي لاتسيو بالغم من ان كلال المباراتين لم يكن انجازا و لم يخرج عن كونه احد وسائل تنشيط السياحة .. !

المطلوب من الكلام .. ؟ المطلوب هو التعامل بوعي مع المبارايات الودية و عدم الافراط في الفرحة بشكل مبالغ فيه يعمينا عن رؤية الحقيقة .. و الحقيقة ان فرقنا اصحاب الانجازات التاريخية و التي تمثلت في كأس الصداقة و كأس العذاب الايطاليان لو واجهت هذه الفرق في بطولات دولية معترف بها لكانت الفضيحة من النوع ذو الجلاجل الرنانة ..!

لابد ان نفيق .. لابد ان نعيد تكوين و بناء كرة القدم .. لابد ان نعطي اجازة لالسنتنا و ان نخرج عقولنا من اجازتها اللامنتهية .. لابد ان نعرف متي نطلق علي الفوز انجاز حتي لا تصبح الكلمة شائعة اكثر من اللازم فيتقد البعض خطأ ان لدينا انجازات في كرة القدم .. فنحن لم ننجز سوي مرتان خلل العشر سنوات الاخيرة مرة عندما حصل المنتخب الوطني علي كأس الامم الافريقية ببوركينا فاسو و مرة عندما حصل منتخب الشباب علي برونزية كأس العالم بالارجنتين .. اما غير ذلك فلا ..!

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات