كتب : إسماعيل يوسف | الخميس، 11 سبتمبر 2003 - 00:00

التجربة الهولندية

ما هو الفارق الحقيقي بين الكرة المصرية ونظيرتها الاوربية ؟ سؤال كان يلح علي منذ فترة طويلة ولم استطع ان اضع يدي علي اجابتة طوال هذه الفترة . وهل فارق الامكانيات المادية التي توفرة الكرة الاوربية هو الذي يصنع هذا الفارق الهائل ؟

كان لي الحظ في ان اكون متابعا و معايشا لفريق كبير من الطراز الاول ويعتبر مدرسة تدريبية متفردة في العالم مثل فريق اياكس امستردام الهولندي ومديره الفني رونالد كومان ومدربه العام رود كرول بعد دعوة خاصة من النادي الهولندي جاءتني عن طريق اتحاد الكرة المصري . فذهبت الي هناك وفي ذهني السؤال الذي ظل يطاردني لسنوات طويلة وكلي امل في ان اعثر علي اجابة شافية له فوجدت هناك ما لم يخطر علي بال احد من المتابعين داخل مصر بداية من الاستقبال الرائع لمدرب مصري .

جاء استقبالي في اكبر استاد في اوربا وهو " ارينا امستردام " استاد فريق نادي اياكس الذي يعتبر تحفة معمارية وفنية رائعة . النظافة هي عنوانة الرئيسي والاحترام هو السيد بداخلة .

وصلت للنادي في تمام الساعة الحادية عشر صباحا ووجدت استقبالا مبهرا بداية من البوابة الرئيسية وكل البوبات الاربعة الداخلية والجميع يعلم بموعد حضوري وهو الامر الذي لفت نظري منذ البداية . ودخلت فوجدت استقبالاحارا من رود كرول . حرارة الاستقبال لفتت انظار الجماهير التي حضرت لمشاهدة التدريب .

اخذني كرول وعرفني علي كومان الذي تعرف علي سريعا لسابق لعبي امامه في كأس العالم بأيطاليا 1990 وبدأت رحلة البحث عن اسباب تقدم الكرة الاوربية ومعرفة الفارق الحقيقي بيننا وبينهم .

منذ اللحظة الاولي بدأت الامور تتكشف امامي فاللاعب هناك يقضي يومة بالكامل في النادي منذ العاشرة صباحا وحتي التاسعة والنصف مساء ولمدة 5 ايام في الاسبوع للتدريب علي فترتين صباحية ومسائية .

وجدت ان الالتزام والاحترام هما العنوان الرئيسي للاعبين والجهاز الفني ويستوي في ذلك نجوم الفريق مثل فاندر فيرت وحاتم الطرابلسي التونسي فلا يوجد هناك نجم للفريق . عندما يبدأ الجهاز الفني في اعطاء التعليمات للاعبين فالكل نظرة في الارض للتركيز . المدرب يشرح التدريب للاعبين قبل بداية المران وينزل الجميع الي الملعب والكل يعرف ما هو المطلوب منه .

زي اللاعبين موحد فلا تجد لاعبا يرتدي فانلة مختلفة أو شرابا مغايرا والالتزام من اللاعبين هو المعيار الاول داخل الفريق فكل لاعب يسعي لتطوير ادائة والوصول للافضل لدرجة انني شعرت ان اللاعبين الـ 22 سيلعبون المباراة من كثرة اهتمامهم وحرصهم علي الاداء الجاد .

اللاعبون مستواهم عال من الناحيتن البدنية والتنظيمية ولا توجد مشاكل داخل الملعب ولا يوجد شيء اسمة من الذي سيلعب ومن الذي لن يلعب فالكل يهدف الي مصلحة الفريق فقط .

بعد ثلاثة ايام وجدت نظاما والتزاما اشعراني بالاحباط لان الفارق كبير بننا وبينهم في تلك النقطة فمواعيد التدريب والطعام دقيقة للغاية وعلاقة الحب والاحتارم بين اللاعبين واضحة حتي الاحترام بين الجماهير واللاعبين واضح .

اللاعبون يؤدون التدريب الصباحي ويلعبون بعض الالعاب الترفيهية حتي موعد التدريب المسائي ولكن الامر الذي لفت نظري واهتمامي ان اللاعبين لا ينامون بين التدريبين وهذا بقرار من الجهاز الفني وعندما سألت عن سبب ذلك عرفت ان الجهاز يحرص علي ذلك حتي يجبر اللاعب علي النوم مبكرا عقب عودتة لمنزلة .

عايشت فريق اياكس خلال مباراتة مع فريق جراس هوبر السويسري في تصفيات بطولة اوربا وفوجئت بكرول ينادي علي ليعطيني تذكرة المباراة وهو الامر الذي ادهشني لانني تصورت انني سأدخل اللقاء بدون تذاكر علي اعتبار انني مع فريق اياكس ولكن كرول ابلغني بأن رئيس النادي يدخل المباريات بتذكرة ولا يوجد شيء اسمة مباراة بدون تذكرة وهنا خطر علي بالي ما يحدث في مصر وكل من هب ودب يدخل المباريات مع حاشيتة ببلاش .

الامر لم يتوقف علي ذلك فقط بل عائلات اللاعبين يدخلون المباريات بتذاكر مدفوعة وهناك تذاكر لغرف ملابس اللاعبين وهذه التذاكر مطبوعة للاعبين واهاليهم واصدقائهم فقط وليست للجماهير وهناك مقصورة خاصة للاعبين الذين لن يشتركوا في المباراة وعائلاتهم ويرتدي هؤلاء اللاعبين بدلهم كاملة مثلهم مثل بقية اللاعبين والجهاز الفني وهناك ايضا غرفة استقبال 5 نجوم لعائلات اللاعبين بالاضافة الي حفل تعارف بين اسر اللاعبين لمدة 30 دقيقة عقب اللقاءات .

الجزء الذي لفت نظري بشدة في تلك التجربة انه لا يوجد لاعب في دراسة . فاللاعبون متفرغون للفريق فقط فكل جوزات سفر لاعبي الفريق مدون فيها مهنة لاعب كرة قدم . كما ان النادي يوفر للاعبين محاضرين في الثقافة العامة 3 مرات في الاسبوع ليكون اللاعب مثقف ثقافة عامة . اما الثقافة الكروية فهي مهمة الجهاز الفني الذي يحرص

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات